أخبار الطبي. قدم الباحثون دراسة حديثة افترضت أن سبب زيادة الحاجة الى الأطعمة ذات السعرات الحرارية خلال اليوم عند تخطي وجبة الصباحية الاولى يكمن في سعي الدوائر الدماغية للحصول على هذا النوع من الاطعمه كما في حالة الصيام , حيث تمت مقارنة صور الرنين المغناطيسي للمسح الدماغي ونمط الأكل في حالة تناول وجبة الفطور وتخطيها .

تمت مراقبة 21 مُتطوعاً ذوي أوزان طبيعية وخضوعهم للتصوير بالرنين المغناطيسي الوظيفي دون ان يتناولو وجبة الفطور في بعض الأيام أو أن يتناولو وجبة بسعرات حرارية تصل الى 750 سُعر حراري في أيام أخرى على ان يتناول وجبة الغذاء مباشرة بعد التصوير لمراقبة كمية الطعام التي يتم تناولها .

لاحظ الباحثون ومن خلال المسح الدماغي في حالتي تناول وجبة الفطور وتخطيها انماطاً مختلفة لنشاط القشرة الدماغية الامامية المدارية الواقعة فوق العين والمسؤولة عن اختيار الطعام , حيث ازداد نشاط هذه المنطقة في حال النظر الى صور لأطعمه ذات سعرات حرارية عالية عند تخطي وجبة الفطور مما يؤكد على ان الصيام ليست وسيلة صحية لفقدان الوزن, ثبت ومن خلال نتائج التصوير بالرنين المغناطيسي وملاحظة كمية الطعام التي يتناولها المُشاركون في الدراسة أن الصيام يزيد من درجة الجوع وزيادة الحاجة الى تناول الاطعمه ذات السعرات الحرارية العالية وكمية الطعام المُتناول .  

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية
ما هو الغذاء؟
المصدر: Medical News Today