أخبار الطبي. اظهر باحثون كيفية تأثير بروتينات الصويا في تقليل تراكم الدهون والدهون الثلاثية في الكبد بشكل ملحوظ للمرضى المصابين بالسمنة وذلك بالاستعادة الجزئية للوظائف الرئيسية للمسارات في الكبد.

وقال الباحثون ان ثلث الامريكيون يعانون من امراض الكبد الدهنية والعديد من الحالات تكون بدون اعراض كما ان السمنة هي عامل رئيس للاصابة بمثل هذه الحالات والذي قد يؤدي الى الاصابة بفشل الكبد.

واوضح الباحثون ان الدهون يتم استقلابها في الكبد وللمصابين بالسمنة فان نقل الدهون الى الانسجة الدهنية قد يصبح ابطأ الى نقطة يصبح فيها الكبد مكان لتراكم الدهون الزائدة.

وعند تراكم الدهون في عضو لا يفترض به ان يخزن الدهون كالكبد فان وظائف هذا العضو – الكبد قد تكون بخطر كبير.

تناول بروتينات الصويا من مصادر كفول الصويا و الزبادي قد اظهر انه يخفف جزء من الضغط على الكبد الدهني. وللدراسة قام الباحثون بمقارنة تراكم الدهون في الكبد لكل من الفئران المصابة بالسمنة والنحيلة والتي تم اعطائها اما نظام غذائي يحتوي على الكازين وهو بروتين موجود بالحليب او نظام غذائي يحتوي على بروتينات الصويا لمدة 17 اسبوع.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية

بينما لم يؤثر النظام الغذائي في حالة الكبد للحيوانات النحيلة , اظهرت الفئران المصابة بالسمنة التي تم تغذيتها بالصويا تناقص 20% من الدهون الثلاثية وبشكل عام تناقص تراكم الدهون في الكبد مما جعل الباحثون يعتقدون بأن بروتينات الصويا قد يتم استخدامها لتخفيف اعراض امراض الكبد الدهنية.

كما كشف الباجثون ان بروتينات الصويا قد ساعدت في استعادة وظائف اشارة المسالك لانزيم يلعب دور مهم في استقلاب الدهون.

ما هو الغذاء؟

المصدر: sciencedaily