أخبار الطبي. وفقا لدراسة جديدة تستخدم التصوير الدماغي للبحث في الرابط بين السمنة المفرطة وقلة النوم فإن رؤية الطعام غير الصحي عندما تكون في حالة عدم الحصول على نوم كافي ينشط مراكز المكافأة في الدماغ والتي تكون أقل نشاطا عندما يكون الشخص حاصلا على نوما كافيا.

اشترك في الدراسة 25 شخصا تم اجراء صورة رنين مغناطيسي لأدمغتهم أثناء نظرهم إلى لصور أطعمة صحية وغير صحية. وقد كان يتم اجراء التصوير بعد خمسة ليال خضع فيها المشاركون إما لأقل من 4 ساعات من النوم أو أكثر من 9 ساعات من النوم، ثم تمت المقارنة بينهم.

أظهرت الصور أن صور الطعام غير الصحي لا تنشط نفس المناطق من الدماغ التي تنشطها صور الطعام الصحي. حيث كانت الاستجابة لصور الطعام غير الصحي ذات نمط عصبي خاص بالنوم المحدد القليل. مما يشير إلى أن الشخص أكثر عرضة لتناول الطعام غير الصحي عندما لا ينال قسطا كافيا من النوم.

وفد أشارت دراسة سابقة إلى أن النوم القليل يؤدي إلى زيادة استهلاك الطعام لدى الأشخاص الأصحاء، كما أن الرغبة في تناول الحلويات والطعام المالح تزداد بعد فترة من الانقطاع عن النوم. كما يقول الباحثون أن عددا من الأنظمة الصحية المصممة لخسارة الوزن تتضمن أساليب دعم إضافية لدور النوم لفترات قصيرة في تغيير الشهية والسمنة المفرطة.

وقد أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين ناموا لفترات قصيرة سيجدون الطعام غير الصحي مغريا ومرضيا، مما يؤدي إلى زيادة الإستهلاك لهذه الأطعمة. حيث أظهرت الدراسة أن الأشخاص الذين حرموا من النوم تناولوا طعاما أكثر وكمية دهون أكبر مقارنة بغيرهم ن الأشخاص الذين نالوا قسطا كافيا من النوم.

حساب مؤشر كتلة الجسم

تقوم هذه الحاسبة بحساب مؤشر كتلة الجسم، وهو عبارة عن وزن الشخص بالكيلوجرام مقسوماً على مربع طوله بالمتر، ويستعمل كمقياس لتحديد ارتفاع دهون الجسم، وأداة لتقسيم الأوزان إلى فئات ترتبط مع زيادتها بتطور مشاكل صحية معينة مرتبطة بالسمنة.
تنبيه: مؤشر كتلة الجسم هو ليس بديلاً عن الفحص الطبي الدقيق لارتفاع دهون الجسم والأمراض المرتبطة بها، ويجب عدم استعماله لهذه الأغراض.

الطول
الوزن
×إغلاق
نتائج العملية الحسابية
مؤشر كتلة الجسم
kg/m2
الدقة العشرية
ما هو الغذاء؟

المصدر:Medical News Today