استهلاك مشروبات الطاقة يحتاج إلى مراقبة

استهلاك مشروبات الطاقة يحتاج إلى مراقبة

دراسة جديدة تقترح ضرورة عمل دراسات و وضع قوانين جديدة للسيطرة على استهلاك مشروبات الطاقة.

أخبار الطبي-عمّان
بعد تسويق مشروبات الطاقة على قدرتها على زيادة الطاقة وتحسين التركيز و استهدافها لفئة الشباب وصغار السن إلى حد كبير، لاقت هذهِ المنتجات رواجاً كبيراً وغزت أسواقنا بما يزيد عن 500 منتج بعد عام 2006.
في بحث جديد يستعرض الأدلة الموجودة مُسبقاً والأوراق البحثية التي تم نشرها وتبحث في الآثار السلبية لمشروبات الطاقة، وجد العلماء أن جميع الأدلة تشير إلى أن مشروبات الطاقة قد تمثل تهديداً للصحة العامة، خاصة بالنسبة للأطفال والشباب. 
تكمن المخاطر الصحية الرئيسية من مشروبات الطاقة في احتوائها على مستويات عالية جدا من الكافيين. في أوروبا، على سبيل المثال، مشروبات الطاقة هي المسؤولة عن 43% من الكافيين التي يستهلكه الأطفال و 18% من الكافيين التي يستهلكه المراهقون، وفقا لدراسة  نشرت عام 2011. ومما يزيد من خطورة هذهِ المشروبات احتمال تناولها مع الكحول أو التبغ (الدُخان).
تحتوي مشروبات الطاقة على مواد أُخرى بجانب الكافيين لم يتم دراستها بشكل جيّد ومعرفة آثارها خاصة إذا تم تناولها بكميات كبيرة من قبل الأطفال والمراهقين كمادة التاورين.
وقد تم التلبيغ عن حالة وفاة بسبب مشروبات الطاقة في منتصف العالم الحالي.
ولمعرفة المزيد عن مشروبات الطاقة فوائدها ومضارها يمكنك قراءة المقالات التالية: مشروبات الطاقة ، مشروبات الطاقة بين الفائدة والخطر
المصدر: foxnews

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بتغذية

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل يؤثر شرب المشروبات الغازية الدايت على مرضى السكر أو مرضى الشحوم الثلاثية، وكم سعرة حرارية في الكولا دايت؟

تحتوي المشروبات الغازية الدايت عادةً على الأسبارتام أو الستيفيا كمحليات صناعية بدلاً من السكر العادي، وهذه المحليات لا تؤثر بشكل مباشر في مستوى السكر في الدم لدى مرضى السكري، ولكن يجب على مرضى السكري استهلاك المشروبات الغازية الدايت باعتدال بشكل عام لأنها قد تؤدي إلى مشاكل صحية أخرى عند الإفراط في استهلاكها.

 

بالنسبة لمرضى الشحوم الثلاثية، فإن الكثير من المشروبات الغازية الدايت تحتوي على الكافيين، وهو محفز لإفراز الأحماض الدهنية الموجودة في الدم، ويمكن أن يؤدي زيادة مستويات الأحماض الدهنية إلى زيادة مستويات الشحوم الثلاثية في الدم، مما يزيد من خطر الإصابة بأمراض القلب والأوعية الدموية، لذلك ينصح بالحد من استهلاك المشروبات الغازية الدايت وتناولها بشكل معتدل.

 

بالنسبة للسعرات الحرارية، فإن الكولا الدايت تحتوي عادة على حوالي 0-2 سعرة حرارية لكل 100 مل، وذلك بسبب استخدام المحليات الصناعية بدلاً من السكر.

 

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في تغذية

هل استبدال المشروبات الغازية العادية بمشروبات غازية من نوع الدايت الخالي من السكر يجنبنا اضرارها؟ وهل يوجد مشروبات غازية بدون...

استبدال المشروبات الغازية العادية بمشروبات غازية من نوع الدايت الخالية من السكر يمكن أن يخفض من تناول السعرات الحرارية والسكريات المضافة، وبالتالي يمكن أن يكون ذلك مفيدًا للأشخاص الذين يحاولون خفض وزنهم أو تحسين صحتهم العامة.

 

يجب الانتباه إلى أن بعض المشروبات الغازية الدايت تحتوي على مواد حافظة أو مكونات أخرى قد تكون ضارة في بعض الحالات، كما أن الاعتماد على المشروبات الغازية الدايت بشكل كبير يمكن أن يؤدي إلى بعض المشاكل الصحية، مثل زيادة الرغبة في تناول السكريات أو تناول كميات كبيرة من الصوديوم.

 

وبالنسبة للمشروبات الغازية الخالية من السكر، نعم يوجد العديد من المشروبات الغازية المتاحة في السوق التي لا تحتوي على سكر، وتشمل ذلك المشروبات الغازية الخالية من السكر والمثبتات الصناعية والألوان الصناعية والنكهات الصناعية. ومن بين هذه المشروبات الغازية الخالية من السكر تشمل مياه الشرب الغازية، والمشروبات الرياضية.

 

للمزيد:

ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان