هل يؤثر التخدير على الذاكرة؟

هل يؤثر التخدير على الذاكرة؟

من المفترض أن يكون التخدير العام أثناء الجراحة مؤقت يزول بزوالها، لكن الأبحاث الجديدة وجدت أنه قد يكون للتخدير العام أثناء الجراحة  آثار دائمة على الذاكرة والإدراك.

وجد الباحثون أدلة على أن التخدير قد يزيد من خطر التدهور المعرفي لدى كبار السن، لكن دراسة جديدة وجدت أنه قد يؤثر أيضًا على الأشخاص في منتصف العمر.

لا يزال التخدير لغز للأطباء من نواح كثيرة، على الرغم من أنه تم استخدامه على نطاق واسع لأكثر من قرن. إذ لا يزال الأطباء لا يفهمون آلية التخدير وكيف يساعد المرضى على فقدان الوعي.

أظهرت الدراسة أن أولئك الذين أجروا عملية جراحية خلال فترة البحث كانت لديهم احتمالية ظهور أعراض وجود خلل في الذاكرة ضعف أولئك الذين لم يجروا أي عملية جراحية.

نتائج الدراسة:

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب
  • من المرجح أن يكون المشاركين الذين أجروا عملية جراحية أكثر عرضة للإصابة بشذوذ الذاكرة ومشاكل بالوظائف التنفيذية، على الرغم من أن التغييرات على الذاكرة كانت صغيرة إلى حد ما.
  • المرضى الذين خضعوا للجراحة والتخدير هم أكثر عرضة لضعف نتائج الاختبارات العصبية للذاكرة والوظيفة التنفيذية.
  • ارتبطت العمليات الجراحية بانخفاض الذاكرة والتعلم اللفظي الفوري وكان معدل الانخفاض بين المشاركين ضعف الذين لم يجروا أي عملية جراحية.
  • سجلت الدراسة أن التغيرات المعرفية المبلغ عنها كانت ذات دلالة إحصائية عالية في ضوء المعايير الداخلية. لكنها قد لا تظهر أعراض التغيرات المعرفية وقد لا ينتبه عليها الشخص.
  • معدل التدهور كان أسرع بالنسبة للأشخاص الذين كانوا مصابين بخلل إدراكي في بداية الدراسة.

هل يمكن تجنّب خطر التخدير؟

  • هناك حاجة إلى القيام بمزيد من البحوث لفهم آثار التخدير على المدى البعيد بشكل أفضل.
  • كشفت الدراسة أنه يجب القيام بالمزيد من الدراسات لفهم جميع آثار التخدير، خاصة إذا كان المريض معرض لخطر اضطرابات الذاكرة.
  • أشار أحد أطباء الأعصاب أنه يجب دائمًا أخذ الحذر عند الخضوع للتخدير العام في حالات المرضى الذين يعانون من وجود اضطرابات في الذاكرة، لأن ذلك  يزيد من سوء الإدراك.
  • ينصح بالخضوع للتخدير الموضعي إذا كان ذلك ممكن، للمساعدة في تقليل المخاطر المرتبطة بالتخدير العام.

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من غير معروف سنة 57

في تخدير

هل التخدير الثناء العمليات الجراحيه لجميع الجسم يؤثر علي الذاكره

اختلال الذاكره ما بعد التخدير العام هو احدى المشاكل التي قد تحصل مع المريض بعد العمليه الجراحيه، نسبة حدوثه تعتبر قليله و لكنها تتفاوت حسب عمر المريض (نسبته أعلى بعد عمر الستين) و نوع العمليه الجراحيه (نسبته أعلى بعد عمليات القلب المفتوح)، و في حالة حدوثها فإنها تدوم على الأغلب لأيام فقط. ما يمكن عمله هو إجراء تقييم للذاكرة قبل العمليه و إعادته بعد العمليه على فترات متباعدة للتأكد من وجود المشكله او عدمها.

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
حساسية التخدير هل يؤثر مرض السكري على الحمل والإنجاب؟ التخدير أثناء الولادة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان