أخبار الطبي - اظهرت دراسة وجود علاقة بين المبيدات الحشرية و اصابة الاطفال باضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط ( ADHD ).

شملت الدراسة 1139 طفل من عمر 8 – 15 سنة ، حوالي 10% منهم كان مصاب باضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط. قام الاطفال باعطاء عينات بول لاجراء الفحوصات.

البول لدى الاطفال المصابين كان يحتوي على نسبة عالية من مشتقات الفسفات العضوي.هي فئة من المبيدات الحشرية التي تؤثر في الجهاز العصبي والدماغ عند الحشرات.

كلما كانت نسبة هذه المشتقات اعلى لدى الطفل كان احتمال الاصابة باضطراب نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط اكبر.

ومن الجدير بالذكر ان هؤلاء الاطفال لم يعيشوا في مزراع او قرب مصانع المبيدات الحشرية. لكنهم تعرضوا للمبيدات الحشرية بشكل طبيعي.

فحص الكشف عن الإكتئاب

يستعمل هذا الفحص لتحديد نسب لإحتمالية معاناة شخص ما من الإكتئاب, ويعتمد في ذلك على مدى تكرر الشعور بالاكتئاب وانعدام التلذذ خلال الأسبوعيين السابقين للفحص, وإعطاء عدد معين من النفاط لكل حالة.

الشعور بالإكتئاب خلال الأسبوعيين الماضيين
الشعور بفقدان القدرة على الإستمتاع خلال الأسبوعيين الماضيين
×إغلاق

يمكن تقسيم النقاط الناتجة عن هذا الفحص على شكل نسب لاحتمال معاناة الشخص من الاكتئاب كما يلي:
• صفر نقطة: أقل أو يساوي 0.6%.
• نقطة واحدة: أكثر من 0.6%.
• نقطتان: أكثر من 1.3%.
• 3 نقاط: أكثر من 5.4%.
• 4 نقاط: أكثر من 15.7%.
• 5 نقاط: أكثر من 17.9%.
• 6 نقاط: أكثر من 58.1%.
يعتبر الحصول على 3 نقاط في هذا الفحص حداً فاصلاً لتشخيص الاكتئاب، حيث أنّ الحصول على 3 نقاط أو أكثر يعني زيادة احتمالية معاناة الشخص من الاكتئاب.

نتائج العملية الحسابية
مجموع النقاط

بعض الطرق للحد من التعرض للمبيدات الحشرية هو شراء المنتجات الطازجة المزروعة محليا في موسمها و غسلها بعناية. ايضا اختار المنتجات العضوية للمزروعات التي تميل الى حمل معظم مخلفات المبيدات مثل الخوخ والتفاح والكرز والعنب والفراولة والتوت والفلفل والبطاطا والسبانخ والكرفس.


المصدر : Web md

الوسواس القهري.. اضطراب واسع الانتشار