أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان الرجال المصابون بفرط نشاط المثانة قد يستفيدون من تمارين قاع الحوض التي عرفت لعلاج النساء المصابات بهذه المشكلة.

وقال الباحثون ان العلاج السلوكي هو فعال كالعلاج الدوائي لدى الرجال المصابين بفرط نشاط المثانة كما انه اكثر أمانا واقل تكلفة وهذه الدراسة قد تزيد الوعي بان ممارسة هذا التمرين من ضمن الخيارات.

شارك بالدراسة 143 رجل في منتصف العمر والذين يعانون من مشاكل في المسالك البولية على الرغم من تناول ادوية مثبطات الفا.

وتم تقسيم المرضى الى مجموعتين مجموعة تناولت الدواء المحدد لعلاج هذه الحالة ومجموعة قامت بممارسة تقنية محددة لمدة 8 اسابيع، هذه التقنية تضمنت الحد من شرب السوائل في المساء والسيطرة على البول في الليل بالاضافة الى تمرين عضلات قاع الحوض لديهم.

وبالنسبة للتمرين طلب من المرضى تم تدريب الرجال على قبض عضلات الحوض من ثانيتين ل 10 ثواني ومن ثم الاسترخاء والقيام بالامر ل 45 مرة يوميا مقسما ل 3 جلسات.

خلال الدراسة الرجال في المجموعتين انخفض عدد مرات التبول لديهم من 11 مرة يوميا الى 9 مرات، والاشخاص الذين مارسوا التمارين انخفض ذهابهم الى دورات المياه في الليل 5 مرات اسبوعيا مقارنة بانخفاضها مرتين بين الرجال الذين تناولوا الدواء فقط.

بشكل عام 90% من الرجال اظهروا ارتياحهم التام او الجزئي للعلاج.

السلام عليكم كنت صغير واكتشفت انا في كيس صغير عل الخصيه اليمين بعدين كشفت وقالي ان محتاجه عمليه بس لما تكبر بعدين طنشت الموضوع وكبرت وبدات احس بالم في الخصيه روحت للدكتور بعدين طلب اشعه وتحاليل بعدين قالي ان دي داوالي مرحله 2او 3مش فأكر اوي اداني علاج امشي عليه شويه وقالي لو الالم راح يبقي مش هنحتا

وقال الباحثون ان هذه الدراسة الاولى التي تربط بين تمارين الحوض للرجال و مشاكل السيطرة على البول.

واظهر الباحثون ان واحد من كل 6 اميركيون مصاب بفرط نشاط المثانة ويتم تشخيصه بسهولة لدى النساء لكنه يصعب تشخيصه للرجال وذلك لان الاعراض تتشابه باعراض مشاكل البروستاتا.


احتقان البروستاتا والتهاب البروستاتا

المصدر: medscape