مركز السيطرة على الامراض يدرس الصلة بين لقاح كورونا والتهاب عضلة القلب

مركز السيطرة على الامراض يدرس الصلة بين لقاح كورونا والتهاب عضلة القلب

قام عدة أطباء بتقديم تقارير طبية تشير الى إصابة الأشخاص بمشاكل خفيفة في القلب بعد تلقي لقاحات كورونا، وقد نصح الأطباء هؤلاء الأشخاص بمراقبة الأعراض التي قد تظهر لاحقاً مثل ألم الصدر وضيق التنفس.

لكن لم تظهر إلى الآن ما هي العلاقة بين تلقي لقاح كورونا، والإصابة بمشاكل القلب مثل التهاب عضلة القلب، خاصةً في فئة المراهقين والشباب. وقد تم الإبلاغ على ما يقارب 55 حالة في الولايات المتحدة توزعت كالآتي:

  • 14 حالة بين أفراد الجيش.
  • 18 حالة في ولاية كونيتيكت.
  • 7 حالات في ولاية نيويورك.
  • 3 حالات في أيداهو. حالات في ولاية أوريغون.
  • 4 حالات في كولورادو.
  • 2 حالة في واشنطن.
  • 1 حالة في ولاية كارولينا.

وقد قال أشار مركز السيطرة على الأمراض أنه في الأسابيع الأخيرة جاءت تقارير نادرة عن الإصابة بالتهاب عضلة القلب، والتهاب التامور بعد تلقي لقاح كورونا في أمريكا، وأوروبا. وأضاف مركز السيطرة أن هذه الحالات التي تم التبليغ عنها حالات خفيفة ولا تستدعي العلاج.

وكانت معظم الحالات بين الذكور، وحدثت في غضون 4 أيام من تلقي الجرعة الثانية من اللقاح.

اسباب التهاب عضلة القلب بعد اللقاح

أحياناً قد يسبب فيروس كورونا نفسه التهاب عضلة القلب، إذ إن الكثير من الفيروسات تسبب التهاب عضلة القلب، مثل الفيروسات المعوية خاصةً في فصل الصيف.

وقال الدكتور هيو كاسيير، مدير خدمات الرعاية الحرجة في مستشفى ساندرا أطلس باس للقلب في مستشفى جامعة نورث شور أن العدوى بالفيروسات كانت أكثر ندرة منذ بداية الوباء، بسبب الالتزام بارتداء الكمامات، أما الآن فقد خلع الأشخاص كماماتهم مما زاد من احتمالية انتقال الفيروسات بين الأشخاص.

اعراض التهاب عضلة القلب بعد اللقاح

وقد تتضمن أعراض التهاب عضلة القلب بعد تلقي لقاح كورونا ما يلي:

  • الإصابة بالحمى.
  • الشعور بالتعب.
  • ضيق التنفس.
  • ألم الصدر الذي يزداد عند الميل للأمام، ويتحسن مع الميل للخلف.

اقرا ايضاً :

توصيات لمرضى القلب: اهتموا بصحتكم في فصل الشتاء

علاج التهاب عضلة القلب بعد اللقاح

يمكن استشارة الطبيب لبدء العلاج بالأدوية المضادة للالتهابات، مثل الإيبوبروفين، وفي بعض الحالات بالجلوبيولين المناعي.

وقد اتفق الأطباء أنه من الممكن الإصابة بالتهاب عضلة القلب بعد تلقي اللقاح لأن الجسم يكون في حالة استجابة مناعية، مما يعني حدوث التهاب في عدة مناطق من الجسم.

للمزيد: دراسة تفحص حالات التهاب القلب لدى الاشخاص الذين تلقوا لقاح فايزر

كيف أعرف أن هناك مشكلة في القلب؟ هل تظهر أعراض محددة؟ وما هي أعراض القلب الخطيرة؟

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

بكالوريوس علوم طبية مخبرية الجامعة الهاشمية كاتبة محتوى طبي هبة محمد الجبالي خريجة علوم طبية مخبرية من الجامعة الهاشمية عملت في المختبرات الطبية، وفي مجال ضبط الجودة، ثم بدأت رحلة كتابة المحتوى الطبي منذ أربعة أعوام.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض القلب و الشرايين

سؤال من ذكر سنة 33

في أمراض القلب و الشرايين

هل يوجد من أصيب بضرر عضلة القلب من فيروس كورونا؟

على الرغم من أن فيروس كورونا يعتبر من الأمراض التي تصيب الجهاز التنفسي إلا أنه قد يسبب مشاكل متعددة في القلب عند بعض المرضى، وإن قصور القلب يعتبر من أبرز أسباب الوفاة لدى مرضى فيروس كورونا حتى في حال عدم تطور متلازمة الضائقة التنفسية الحادة.

ولكن يجب العلم أن ليس جميع الاضطرابات والأضرار التي تلحق في عضلة القلب من فيروس كورونا متشابهة، وتتطور المشاكل والأضرار التي تلحق بعضلة القلب نتيجة وجود جزيئات بروتينية متشابهة في الرئتين والقلب تسمى الإنزيم المحول للأنجيوتنسين 2 والذي يستخدمه فيروس كورونا من أجل دخول الخلايا والتكاثر، حيث أن هذا الإنزيم يلعب دوراً في حماية الأنسجة لأن له تأثير مضاد للالتهاب ولكن يقوم فيروس كورونا بتعطيل هذه الجزيئات مما يترك الخلايا والأنسجة بدون حماية.

وتجدر الإشارة إلى وجود عدة آليات مختلفة لتطور الضرر المؤقت أو الدائم في عضلة القلب من فيروس كورونا ومنها:

  • نقص الأكسجين، حيث أن فيروس كورونا يسبب الالتهابات في الرئتين وامتلاء السوائل فيها مما يسبب نقص في كمية الأكسجين في الدم، وهذا يسبب موت الخلايا وتلف الأنسجة في القلب وفي الكثير من الأعضاء الأخرى.
  • التهاب عضلة القلب، حيث تسبب عدوى فيروس كورونا والعديد من أنواع العدوى الفيروسية الأخرى التهاب في عضلة القلب.
  • ضعف عضلة القلب، حيث تسبب العدوى الفيروسية على قدرة القلب على ضخ الدم حيث يتعرض الجسم للإجهاد الشديد بعد التعرض لفيروس كورونا.
  • عاصفة السيتوكينات، حيث أن استجابة الجسم والجهاز المناعي لفيروس كورونا يسبب إطلاق السيتوكينات على شكل عاصفة شديدة تسبب التهاب قد يؤثر على مجموعة واسعة من الأعضاء في الجسم مثل القلب والكبد والكلى وغيرها.
  • تكون جلطات دموية صغيرة نتيجة فيروس كورونا تسبب انسداد الأوعية الدموية.

تجدر الإشارة إلى أن الأشخاص المصابين بمشاكل معينة في القلب يجب عليهم التواصل مع الطبيب المختص والالتزام بالأدوية المحددة من قبل الطبيب في حال الإصابة بفيروس كورونا وبعد التعافي لاكتشاف حصول أي تلف إضافي في القلب نتيجة فيروس كورونا، كما أن الأشخاص غير المصابين بأمراض القلب والذين يصابون بفيروس كورونا عليهم المتابعة مع الطبيب المختص لاكتشاف أي ضرر محتمل في القلب أو الرئتين نتيجة فيروس كورونا خاصة في حال استمرار أي من الأعراض التالية بعد الشفاء من كورونا:

  • التعب والضعف.
  • الضيق في التنفس.
  • الألم في الصدر.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض القلب و الشرايين

انا فتاة في الثلاثين من عمري لدي مرض ولادي وهو فتحة في القلب بين البطينين وقد تفاقم الامر الان واصبح...

الفتحة التي بين البطينين تختلف في مكانعا وقطرها من مريض لآخر ولكل واحدة تطورها الخاص بها ولكن اذا ما تم تشخيصها وتحديد حصائصها بشكل دقيق يمكن اختيار العلاج المناسب للتقليل من أعراضها أو من ظهور مضاعفات والمهم بالنسبة لك الآن ليس وجود أو عدم وجود تضخم المهم هو تحديد مستوى الضغط الرؤي وعلاجه ان كان مرتفعاً ولبيان ذلك يستوجب فحوصات تضمن الايكو والتخطيط وغير ذلك من الاخبارات التي يتم اختيارها وفق الفحص السريري
ذات صلة :
اهمية لقاح الانفلونزا خلال زمن كورونا لقاح كورونا للحامل: نصائح ومحاذير الحساسية ولقاح الكورونا

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان