تناول الخضار والفواكه يقلل الإصابة بأمراض القلب

تناول الخضار والفواكه يقلل الإصابة بأمراض القلب

٢٣ كانون الثاني ٢٠١١

إن العلاقة بين الإكثار من تناول الخضار والفواكه ونقص خطر الإصابة بأمراض القلب, مثل قلة وصول الأكسجين إلى القلب الناتج من نقص التروية الدموية, غطتها تقارير كثيرة كان آخرها التقرير الطبي الواسع الانتشار و الصادر من مجموعة التحقيقات الأوروبية في مجال السرطان والتغذية.

هذه الدراسة أثبتت أن الأشخاص الذين يتناولون 8 وجبات على الأقل يومياً من الفواكه والخضار تقل نسبة وفاتهم بسبب أمراض القلب بمعدل22% مقارنةً مع مَن يحصلون على 3 حصص أو اقل يومياً مع العلم انه عندما نقول حصة أو وجبة نقصد ما يزن 80غ أي وزن حبة موز صغيرة,تفاحة متوسطة أو جزر صغير الحجم.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

تحدث مع طبيب تحدث مع طبيب

شملت الدراسة السابقة 313074 رجالا ونساء من 8 دول أوروبية مِن مَن لديهم مشاكل في القلب مثل احتشاء قلبي أو نوبة قلبية , وبعد 8 سنوات تقريباً من المتابعة المتعلقة بتغذية المرضى, كان عدد الوفيات 1636بسبب اعتلال قلبي , تشير النتائج أن كل حصة فواكه أو خضار يتم إضافتها إلى الوجبات الغذائية تقل بالمقابل الأمراض المرتبطة بالقلب بنسبة 4%.

ويقول الكاتب الدكتور" فرانسيسكو كرو" من جامعة اكس فورد البريطانية أنّ وجود مضادات الأكسدة في الفواكه والخضار تقلل من تصلب الشرايين الناجم عن آلية الهدم بالأكسدة ولكن هذه مجرد فرضية لا توجد نتائج تثبتها .

ليا فترة بحس بالم في نص الصدر من فوق لما اضغط عليها أو ادور بالنص العلوي من جسمي+ وقست قبل كده مرتين ضغط دمي مرة من 6 شهور ومرة من سنتين كان في المرتين بيقولي الضغط واطي +اني ليا حوالي 9شهور لما بقلع الشراب بلاقيه معلم في رجلي وبتاخد نص ساعة لحد ما ترجع لطبيعتها + عدم تركيز ليا 6 شهور +تنميل في اليد

مع ذالك لن تحصل على الفائدة إن استخدمت أقراص مضادة للأكسدة بدلا من تناول الفواكه والخضار في الوقاية من أمراض القلب لأنه كما قلنا هي فرضية تُرجع الفائدة إلى مضادات الأكسدة , ولكن الفواكه والخضار لا تحوي فقط مضادات أكسدة فهي تحتوي مواد أخرى لها دور في الحفاظ على سلامة القلب .

ويشير دكتور" مايكل مارموت" من جامعة لندن إلى فوائد أخرى للفواكه والخضار ,فهي تقلل الإصابة بأنواع مختلفة من السرطانات و تقلل خطر السمنة وارتفاع ضغط الدم .

ويؤكد على فوائد نتناول 8 وجبات من الفواكه والخضار يومياً مع الإشارة إلى أنها نقلة نوعية في حياة الشخص الغذائية ف 8 حصص هي ليست بالكمية القليلة لذا على الأشخاص أن يعوّدوا أنفسهم على تناول الخضار والفواكه بدلا من تعودهم على الوجبات السريعة.

اقرا ايضاً :

توصيات لمرضى القلب: اهتموا بصحتكم في فصل الشتاء

المصدر : Medscape

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى سنة 32

في أمراض القلب و الشرايين

كيف يمكن تجنب الاصابة ببطء ضربات القلب

إن بطء ضربات القلب أو ما يعرف أيضاً باسم ضعف نبضات القلب وهي الحالة التي يكون فيها معدل ضربات القلب أقل من 60 نبضة في الدقيقة الواحدة، وقد لا تسبب هذه الحالة أعراض شديدة عند بعض الأشخاص إلا أنها قد تدل على وجود اضطراب في القلب يستدعي مراجعة الطبيب للقيام بالفحوصات اللازمة وتحديد العلاج المناسب.

وتجدر الإشارة إلى أن بطء ضربات القلب يعني أن القلب ينبض ببطء شديد وهذا يعني أن القلب لا يزود الجسم بالكمية الكافية من الدم لإمداده بالأكسجين والعناصر الغذائية الضرورية للقيام بالعمليات الحيوية، وقد يسبب هذا الضعف والدوار وقد يسبب فقدان الوعي لدى بعض الأشخاص.

وقد ينتج بطء ضربات القلب عن تناول أدوية معينة أو الإصابة بحالات صحية أو نتيجة تقدم العمر، إلا أنه يجب تحديد السبب من قبل الطبيب لتحديد العلاج المناسب. ويمكن تجنب الإصابة ببطء ضربات القلب أو تقديم الرعاية والمتابعة المتواصلة في حالات بطء ضربات القلب من خلال اتباع النصائح التالية:

  • استشارة الطبيب حول الأدوية المستخدمة خاصة الأدوية المستخدمة في علاج أمراض القلب أو الأدوية التي تؤثر على ضربات القلب.
  • تجنب استهلاك الكحول والصوديوم والسكر.
  • اتباع نظام غذائي صحي غني بالخضراوات والفاكهة، والمكسرات والبقوليات واللحوم الخالية من الدهون والأسماك والحبوب الكاملة.
  • استشارة الطبيب حول ممارسة التمارين الرياضية بانتظام لمدة ساعتين ونصف في الأسبوع. ويشمل ذلك المشي أو السباحة أو ركوب الدراجة أو القيام بأنشطة أخرى.
  • فقدان الوزن الزائد والحفاظ على الوزن الصحي.
  • تجنب التدخين.
  • علاج أي حالات صحية مثل ارتفاع ضغط الدم وارتفاع الكولسترول ومرض السكري واضطرابات الغدة الدرقية وغيرها.

ينصح بضرورة مراجعة الطوارئ والطبيب المختص خاصة في حال ظهور أي من الأعراض التالية:

  • صعوبة التنفس.
  • عدم انتظام ضربات القلب.
  • سعال يرافقه مخاط رغوي.
  • الإغماء.
  • التنميل في أي من أجزاء الجسم.
  • عدم القدرة على التوازن.
  • تغيرات في الرؤية.
  • الصداع المفاجئ.

للمزيد:

سؤال من أنثى

في أمراض القلب و الشرايين

اشخاص بعمر يعانون من ضغوط نفسية ما نسبة انهم يصابون بامراض القلب اشخاص بعمر يعانون من ضغوط نفسية ما نسبة انهم يصابون بامراض القلب

الضغوط النفسية درجات وأنواع وإن كانت جميعها مؤثرة لكن درجة الضرر فهي متفاوتة وتعتمد على حدتها وعلى درجة استجابة الشخص فلكل شخص ردة فعل خاصة،

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
بروزاك للوسواس القهري فوائد الحلاوة الطحينية بروزاك لعلاج النهم العصابي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان