تم اعتماد لوكسترنا (Luxturna)، وهو شكل من أشكال العلاج الجيني، لعلاج مجموعة نادرة من اضطرابات الرؤية الموروثة التي يمكن أن تؤدي إلى العمى. تم تجميع الاضطرابات على نطاق واسع معاً، و المعروفة باسم بياليليك الطفرة المرتبطة بضمور الشبكية، وذكرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكي، ان هذه الاضطرابات تؤثر على ما بين 1000 الى 2000 شخص فى الولايات المتحدة.

ما هو لوكسترنا

  • يوصل نسخة كاملة من الجينات المعيبة الموجودة والتي تنتج انزيم الشبكية اللازمة للرؤية العادية.
  • ان الموافقة على هذا الدواء يعتبر الاول من نوعه فى مجال العلاج الجينى، آلية عمل العلاج وتوسيع استخدام العلاج الجينى الى ما بعد علاج السرطان لعلاج فقدان البصر.
  • يعتقد ان العلاج الجيني سيصبح دعامة أساسية لعلاج العديد من الامراض الأكثر تدميرا واستعصاء.
  • أشارت ادارة الغذاء والدواء الامريكية ان لوكسترنا يجب ان يعطى فقط للأشخاص الذين لديهم خلايا شبكية قادرة على الاستجابة للعلاج.
  • يجب أن يتم علاج كل عين بشكل منفصل، و أن تكون الفترة بين تلقي العلاج على الأقل ستة أيام.

الآثار الجانبية لـLuxturna

تم تقييم العلاج في التجارب السريرية التي شملت 41 شخصاً تتراوح أعمارهم من 4 إلى 44 سنة. وتشمل الآثار الجانبية الأكثر شيوعا:
احمرار العين. 

اقرأ أيضاً:

فيتامينات هامة لصحة العين

لدي مشكله في الشبكيه تحديدا العصب وأشعر بشعور خلف عيني اليمنى حين أحركها ك شوك أو شى قاسي لا اعرف شرحه لكن كتب لي دكتور قطره جفاف متوسط فاصبخت افضل لكن الشعور بعود لي مرارا منذ ٦ شهور فهل تنصحوني بأمور تخفف هذا الشعور مع العلم أني لا أتعب نظري في شئ

اعتلال الشبكية اضطراب شائع بين مرضى السكري

أمراض العيون الشائعة

العيون مرآة الصحة

المصدر:

ورم الأجفان... مؤشر أمراض

medlineplus.gov/Gene Therapy Approved for Rare Inherited Vision-Loss Disorders