أخبار الطبي. اظهر باحثون انهم استطاعوا ان يكتشفوا عن 24 جين جديد مرتبط بقصر النظر, وان هذا الاكتشاف قد يؤدي الى تحسين العلاجات او طرق منع حدوث هذه الحالات.

ويعتبر قصر النظر المسبب الرئيسي لضعف النظر والاصابة بالعمى في العالم , حيث يعاني من قصر النظر ما يقارب 30% من سكان المجتمعات الغربية وحوالي 80% من السكان الاسيويين, ومن الممكن تصحيح هذه الحالة بارتداء النظارات الطبية او العدسات اللاصقة او الجراحة الا انه لا يوجد علاج لها.

وقام الباحثون بتحليل بيانات وراثية لاكثر من 45,000 شخص من 32 دراسة , واستطاعوا ان يكشفوا عن 24 جين جديد مرتبط بقصر النظر, وأكدوا على ارتباط اثنين من الجينات بهذه الحالة.

وتضمنت الجينات التي تم الكشف عنها حديثا تلك المتعلقة بالدماغ واشارات انسجة العيون وبنية العين ونمو العين. كما ارتبطت الجينات مع ارتفاع احتمال الاصابة بقصر النظر والاشخاص الذين لديهم احتمال عالي لوجود هذه الجينات حيث يتضاعف احتمال الاصابة بقصر النظر اكثر بـ 10 اضعاف عند هؤلاء الاشخاص.

وقال الباحثون انه من المعروف ان قصر النظر يميل الى ان يحدث بين العائلات ولكنهم الى الان يعلمون القليل عن الاسباب الجينية. وقد كشفت هذه الدراسة وللمرة الاولى مجموعة من الجينات الجديدة المرتبطة بقصر النظر وان حاملي بعض هذه الجينات لديهم احتمال اكثر بـ 10 مرات للاصابة بقصر النظر.

ويتوقع الباحثون انه بعد هذا الاكتشاف فمن الممكن البدء باجراء ابحاث لعلاج قصر النظر او منع تطوره واستبدال طرق التصحيح المتوفرة مثل ارتداء النظارات الطبية او العدسات اللاصقة.

وتتضمن عوامل الاصابة الاخرى بقصر النظر القراءة وضعف التعرض للخارج وارتفاع مستويات التعليم, كما ان هذه الحالة شائعة بشكل كبير بين الاشخاص الذين يعيشون في المدن.

ما هو افضل علاج لحالات خدش القرنيه المتكرره خصوصا عند الاستيقاظ من النوم مع العلم اني جربت جميع انواع العلاج من قطرات و عدسات الخ

المصدر: (HealthDay News)

 للمزيد:

أمراض العيون الشائعة

العيون مرآة الصحة

المياه الزرقاء ثاني مسبب للعمى في العالم

الليزك بين الميزات والعيوب