الوزن الزائد و زيادة احتمال الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

الوزن الزائد و زيادة احتمال الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان زيادة الوزن مرتبطة بزيادة احتمال الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى النساء.

ويعتبر التهاب المفاصل الروماتويدي من الامراض المزمنة التي تسبب الألم والتصلب والتورم والحد من الحركة وفقدان وظائف العديد من المفاصل. وحيث ان المفاصل هي المكان الرئيس للاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي الا ان الالتهاب قد يصيب اعضاء اخرى من الجسم. ويصيب هذا المرض النساء اكثر بمرتين من الرجال.

واظهرت العديد من الدراسات وجود رابط بين التهاب المفاصل الروماتويدي وزيادة الوزن الا ان الدليل كان متناقض , ولهذا قام الباحثون باجراء الدراسة لتأكيد وفهم العلاقة بشكل افضل.

وقام الباحثون بالنظر الى العلاقة بين الاصابة بالسمنة او زيادة الوزن والاحتمالات المستقبلية للاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي لدى النساء. واستخدم الباحثون بيانات من دراستين تضمنت الاولى 121,700 امرأة يتراوح عمرها من 30 الى 55 عام بينما تضمنت الدراسة الثانية 116,608 امرأة تتراوح اعمارهن من 25 الى 42 عام.

وقمن جميع المشاركات باجراء استبيان لتحديد نمط الحياة والمعرضات البيئية بالاضافة الى مؤشر كتلة الجسم , وتم اعتبار الشخص ذو مؤشر كتلة وزن من 25 الى 29.9 بمصاب بزيادة في الوزن والقيم التي تزيد عن 30 اعتبرت مصابة بالسمنة.

انا انثى عمري 29 سنه اعاني منذ اشهر من ألم ضاغط من عند عظام المؤخرة الايمن (عظام المقعد) يمتد الالم الى الخلف وصولا الى كعب القدم الايمن، الالم يصاحبه توتر بالمنطقه لدرجة احيانا لا استطيع النوم من شدة التوتر الناتج عن الم المقعد.. ما سبب ذلك ؟هل ازور طبيب مختص بالعظام او طبيب مختص بالاعصاب؟

وتم تحديد الاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي اعتمادا على تصوير الانسجة الرابطة ومراجعة السجلات الطبية , وتم تعديل التحاليل لعوامل العمر والتدخين وشرب الكحول والرضاعة الطبيعية واستخدام حبوب منع الحمل وحالة انقطاع الطمث واستخدام الهرمونات بعد انقطاع الطمث.

واظهرت النتائج ان النساء اللاتي صنفن ضمن الاصابة بالوزن الزائد او السمنة كان لديهن احتمال اكبر للاصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي مستقبلا مقارنة بالنساء ذات الوزن الطبيعي. حيث كان احتمال الاصابة بين النساء ذات الوزن الزائد اكثر بـ 19%مرة في الدراسة الاولى واكثر بـ78%  مرة في الدراسة الثانية والنساء المصابات بالسمنة فقد كان احتمال الاصابة اكثر بـ 18% للدراسة الاولى و اكثر بنسبة 73% من الدراسة الثانية.

 

 

اقرا ايضاً :

علاج آلام المفاصل بالتردد الحراري

المصدر: ScienceDaily 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض العضلات والعظام و المفاصل

سؤال من أنثى سنة 32

في أمراض العضلات والعظام و المفاصل

هل يمكن تناول دواء prednisone 5mg ليلا لتقليل التيبس الصباحي لاصابع اليدين . علما اني مصابة بالتهاب المفاصل الروماتويدي

عليك المتابعه مع طبيب روماتيزم لإجراء اللازم وللنصح والإرشاد والعلاجات كثيره ومتنوعه ولكل علاج بروتوكول خاص قبل وأثناء العلاج والأفضل الكورتيزون ان ياخذ بعد الفطور صباحا ولا تعتمد عليه كعلاج
ذات صلة :
أعراض الزهايمر المبكرة أسباب ضمور المخ رائحة الفم الكريهة عند الأطفال

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان