أخبار الطبي. أظهرت دراسة أن التدليك يخفف من آلام الظهر المزمنة لاكثر من 6 اشهر.

الدراسات السابقة اظهرت أدلة على أن التدليك هو علاج فعال لآلام الظهر بشكل محدود، ولم تظهر الدراسة مقارنة بين التدليك الاسترخائي و التدليك الهيكلي الذي يركز على تصحيح تشوهات الانسجة اللينة.

لذا تم اجراء تجربة لتحديد ما اذا كان التدليك الاسترخائي يقلل من الالم و يحسن الوظيفة للمرضى الذين يعانون من الام اسفل الظهر المزمن. وتم مقارنة التدليك الوظيفي والاسترخائي لعلاج مثل هذه الحالات.

تم استخدام اجهزة لا تظهر نوع المساج للمشاركين و العاملين على تقييم نتائج الدراسة.

تم اختيار  401 مشارك عشوائيا, 132 منهم حصلوا على تدليك هيكلي و 136 منهم حصلوا على التدليك الاسترخائي و 133 شخص قدمت لهم الرعاية المعتادة. كانت اعمار المشاركين تتراوح من 20 – 65 عام.

الم مشابه للتنميل و ليس في العظم او العضلات كما وجدت بقعة زرقاء في منطقة الفخد ما هو سبب الالم و ما هو تخصص الطبيب المسؤول؟

في نهاية الدراسة تم اجراء استبيان العجز و مقارنة الاعراض على مقياس “bothersomeness” في الاسبوع العاشر من الدراسة و الاسبوع 26 و 52.

 و قد ظهرت الفروقات واضحة, واظهر المرضى الذين تلقوا العلاج بالتدليك تحسن ملحوظ في الوظائف و تخفيف آلام اسفل الظهر وكانوا اكثر بمرتين من الذين تلقوا الرعاية المعتادة. بعد مرور 10 اسابيع اكثر من ثلثين المجموعة التي تعرضت للتدليك اظهرت تحسن في النتائج مقارنة بالثلث المتعرضين للرعاية المعتادة.

 أسباب آلام المفاصل , غدد وأعصاب وعضل وهرمون

المصدر: medscape