تعتبر اعداد المصابين في مرض النقرس بازدياد مستمر بين الرجال والنساء, ويتمثل المرض بآلام مزمنة بالاضافة الى كونه واحد من اكثر انواع التهاب المفاصل ويعتبر من الحالات المعقدة. والطريقة القياسية لفحص المرض تكون باجراء تخطيط للانسجة والسوائل في المفصل المصاب والبحث عن بلورات حمض اليوريك الا ان هذه الطريقة لا تكون فعالة دائما في الكشف عن المرض.



اخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان التصوير المقطعي ثنائي الطاقة يكشف عن ثلث المصابين بمرض النقرس الذين كان الفحص التقليدي لهم سلبي, مما سيساعد الاخصائيين في الكشف عن مرض النقرس وتقديم العلاج للمرضى باسرع وقت.



وبحثت الدراسة في اهمية التصوير المقطعي في ايجاد بلورات حمض اليوريك المترسبة حول المفاصل, ووجد الباحثون ان التصوير المقطعي نجح في الكشف عن الاصابة بالنقرس للمرضى الذين يعانون من نوبات شديدة من المرض الا ان الفحوصات التقليدية اظهرت عدم اصابتهم بالمرض.

وقال الباحثون ان هؤلاء المرضى عادة ما يتم تشخيصهم بانواع اخرى من التهاب المفاصل كالتهاب المفاصل الروماتويدي مما يؤدي لان يحصلوا على علاجات مختلفة بشكل تام والتي عادة تكون غير فعالة في تخفيف الاعراض.

سماع طقطقه في العظام

وتتمثل اعراض مرض النقرس بألم حاد ومفاجئ وشديد في اصبع القدم الكبير وهو يصيب الرجال بشكل اكبر من النساء الا انه بعد انقطاع الحيض يكون احتمال اصابة النساء به كبيرة, وقد يصيب المرض المفاصل الاخرة كالقدم والركبة والكاحل والاصابع والرسغ والمرفق.

المصدر: 

 Tim Bongartz, Katrina N Glazebrook, Steven J Kavros, et al. Extended report: Dual-energy CT for the diagnosis of gout: an accuracy and diagnostic yield studyAnnals of the Rheumatic Diseases, March 2014 DOI:10.1136/annrheumdis-2013-205095





النقرس