ما العلاقة بين الربو والصداع النصفي (الشقيقة)؟

ما العلاقة بين الربو والصداع النصفي (الشقيقة)؟
أخبار الطبي-عمّان

ما هو الربو؟

  • الربو مرض تنفسي تحسسي مزمن يتصف بتضيق الشعب الهوائية و يُسبب زيادة في الافرازات المخاطية، مع تقلص في العضلات وتضيق في القصبات الهوائية، مسبباً ضيقاً في التنفس مع صفير وسعال في شكل متكرر و تزداد هذه الأعراض سوءأً أثناء الليل أو عند القيام بأي مجهود.
  • الربو مرض شائع وقد يحدث المرض في أية عمر ولكن غالبا يظهر في الطفولة.
  • أثبتت الدراسات أن الجزء الأكبر من التحكم بالربو يعود الى المريض نفسه، حيث وجدت الدراسات أن المرضى الأكثر تحكماً بالمرض تابعوا بانتظام عيادة طبيب متخصص في علاج الربو، وداوموا على متابعة علاجهم بانتظام.

ما هو الصداع النصفي (الشقيقة)؟

الشقيقة هي من انواع الصداع الشائعة تحدث بسبب اضطراب في الاعصاب و الاوعية الدموية و المواد الكيميائية في الدماغ, و هي اكثر شيوعا عند النساء. 
- تشير دراسة جديدة نُشرت في مجلة (Headache) أنّ الأشخاص الذين يعانون من الربو أكثر عرضة لتطوير الصداع النصفي المزمن بمقدار الضعف عن مقارنتهم بالأشخاص غير المصابين بالربو.
- الدراسة:
اشتمل البحث على حوالي 4,500 من الأميركيين.
في بداية الدراسة في عام 2008، وكان المتطوعون في الدراسة يصابون بأقل من 15 نوبة صداع نصفي في الشهر. وبعد مرور عام، قيم الباحثون المشاركين لمعرفة من منهم مصاب بالصداع النصفي المزمن (15 أو أكثر نوبة من الصداع النصفي في الشهر)
- النتائج:
أكثر من 5% من الناس الذين يعانون من الربو كانوا مصابين بالصداع النصفي المزمن. و2.5% فقط من الناس غير المصابين بالربو مصابين بالصداع النصفي المزمن.
- تفسير النتائج:
الصداع النصفي والربو كلاهما اضطرابات تنطوي على الالتهاب وتنشيط العضلات الملساء في الأوعية الدموية (في حالة الشقيقة) أو في الشعب الهوائية (في حالة الربو).
- وصف الأدوية الوقائية في مرحلة مبكرة للأشخاص الذين يعانون من الصداع النصفي من حين لآخر قد يساعد على التقليل من خطر تطور المرض الى الصداع النصفي المزمن.
اقرأ أيضاً:
المصدر:

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز التنفسي

سؤال من أنثى سنة 25

في أمراض الجهاز التنفسي

ماهو الفرق بين الربو التحسسي والربو العادي فأنا اعاني من الريو التحسسي واريد معرفه الفرق بين الاثنين

الربو التحسسي يتهيج بمسبب مثال التعرض لشعر ورائحة قطه ويظهر في الدم نسبة التحسس عاليه من شعر القطط ويمكن وصف علاج مناعي العادي لايمكن تحديد شئ ولايوجد حساسيه في الدم من شي محدد

سؤال من أنثى سنة 3

في أمراض الجهاز التنفسي

هل العطس الشديد والسيلان الكثير والصداع عرض مهم من اعراض كورونا

بغض النظر لإن أعراض الكورونا متشعبة وتتشابه مع الانفلونزا العادية، ينصح بالراحة بالمنزل وشرب سوائل دافئة بكثرة مع فيتامين سي ولا مانع من تناول ادوية البرد المحتوية على مضادات الهيستامين

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز التنفسي

ما الفرق بين السعال الديكي والتهاب القصبات من ناحية الاعراض

السعال الديكي ينجم عن جرثومة تؤدي الى سعال متتابع عدة مرات يتلو ذلك شهيق له صوت مما اكسب المرض وصف السعال الديكي وهذا المرض قد يحدث توسع غير متراجع في القصبات لاحقا وهو من الأمراض التي يتم التطعيم ضدها في الطفولة الى جانب الكزاز والدفتيريا والمطعوم الفمي لشلل الأطفال اما التهاب القصبات فهو تعبير يطلق على عائلة من الأمراض وليس مرض واحد وقد يكون حادا او مزمنا كما يمكن تقسيمه الى جرثومي وفيروسي وتحسسي وعندما يكون التهاب القصبات مصحوبا بتشنج قصبي فيغلب ان يسمع الصوت الصفيري مع الزفير وليس كما هو الحال في السعال الديكي المتصف بوجود صفير شهيقي بعد عدة سعلات متتابعة

سؤال من غير معروف سنة 35

في أمراض الجهاز التنفسي

صباح الخير ما الفرق بين الانفلونزا والرشح؟؟؟

*الرشح ( Cold ) مرض فيروسي ينتقل عن طريق الرذاذ من فم الشخص المصاب ، إلى مجرى الأنف ، او باستعمال أدوات المصاب : الشرب من كأس الماء الملوثة . و الاعراض سيلان الأنف المستمر و العطاس ، ينتشر بكثرة في فصل الشتاء ، * مرض الأنفلونزا ( Influenza ) يشبه مرض الرشح ، إلا أنه أشد قسوة ، و ينتقل عن طريق الرذاذ من فم المريض السليم ، و تستقر فيروسات الأنفلونزا في الأغشية المخاطية المبطنة للأنف و القصبة الهوائية واعراضه : ارتفاع الحرارة ، و آلام في العضلات و المفاصل ، و ضعف عام ، صداع ، احمرار العينين ، بحة في الصوت .
ذات صلة :
الكمون الصوفي رائحة الفم الكريهة في رمضان الحفاظ على صحة الفم والأسنان في رمضان

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان