أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان احتمال الاصابة بالسرطان للاطفال المصابين بالتهاب المفاصل الروماتيدي اليفعي اكثر باربع مرات مقارنة بالاطفال الاخرين.

واظهرت الدراسة ان ارتفاع احتمال الاصابة بالسرطان غير مرتبط بالضرورة بعلاج التهاب المفاصل كمثبطات عامل نخر الورم.

في الولايات المتحدة يتم التحذير من خطر الاصابة بالسرطان عند تناول الادوية المثبطة لعامل نخر الورم.

قام الباحثون بتحليل بيانات طبية لاكثر من 7,800 طفل مصابون بالتهاب المفاصل الروماتيدي اليفعي ومجموعات للمقارنة الاولى شملت 650,000 طفل مصاب بالربو والثانية شملت 322,000 طفل مصاب بمتلازمة نقص الانتباه المصحوب بفرط النشاط منذ عام 2000 الى عام 2005.

كان احتمال الاصابة بالسرطان لدى الاطفال المصابين بالتهاب المفاصل اكثر بـ 4.4 مرات مقارنة بالمجموعات الاخرى.

التهاب المفاصل الروماتيدي اليفعي مجهول السبب هو مصطلح عام يشمل التهابات المفاصل المزمنة مختلفة الانواع، وبالنسبة للاعراض فانها تشبة الاعراض التي تحدث للبالغين بما في ذلك ألم في المفاصل والتعرق.

وهذا يسلط الضوء على الاهمية لمقارنة المجموعات المناسبة عند تقييم سلامة الادوية الجديدة، واظهر الباحثون انهم يحتاجون الى اجراء دراسة على عدد كبير من الاطفال ولمدة زمنية اطول لمعرفة الرابط بين الاصابة بالسرطان والتهاب المفاصل اليفعي.

طفل عمره 5سنوات ظهره فى اعلى فخده بوطش حمرا مع حكه ومشخص انو بكتريا ناتجه من نقص مناعه وبيدهن سوبر اسيكلين وتيربن لمده 3اسابيع مع شراب افينال للمناععه امدة 3اشهر وعدا اسبوع مع العلاج ولم يظهر اى تغير

المصدر: healthday

الأطفال وأمراض الشتاء