هل يسرّع الغناء من تجاوز اكتئاب بعد الولادة؟

هل يسرّع الغناء من تجاوز اكتئاب بعد الولادة؟

تشير دراسة أن الغناء يمكن أن يساعد الأمهات على التعافي من اكتئاب ما بعد الولادة بسرعة أكبر. وجد الباحثون أن النساء اللواتي شاركن في جلسات غناء جماعية مع أطفالهن شهدن تحسناً أسرع بكثير في أعراض اكتئاب ما بعد الولادة من اللواتي لم يفعلن ذلك. ويعتبر التعافي المبكر حاسما للحد من الآثار على الأم والطفل. يقدر أن اكتئاب ما بعد الولادة يؤثر على واحدة من كل ثمانية أم جديدة. أشارت الدراسات السابقة إلى أن الغناء قد يساعد على تحسين الصحة العقلية لكبار السن و أولئك الذين يعانون من الخرف، ولكن هذه هي الدراسة الأولى التي تدرس تأثير الغناء على اكتئاب ما بعد الولادة.

آلية الدراسة

شاركت 134 أم مصابة باكتئاب ما بعد الولادة.

تم وضع النساء في ثلاث مجموعات

  • المجموعة الأولى شاركت في الغناء الجماعي.
  • المجموعة الثانية شاركت في جلسات اللعب الإبداعية.
  • المجموعة الثالثة تلقت رعايتها المعتادة، و التي يمكن أن تشمل الدعم الأسري ومضادات الاكتئاب.

نتائج الدراسة

حامل حديثا؟ شاركي استفساراتك الطبية مع طبيب من راحة منزلك و في اي وقت

حملي التطبيق
  • شهدن الأمهات اللواتي يعانين من أعراض معتدلة إلى شديدة من اكتئاب ما بعد الولادة تحسن أسرع بكثير من الأمهات في مجموعات الرعاية واللعب المعتادة.
  • تحسنت جميع المجموعات على مدى 10 أسابيع، ولكن في الأسابيع الستة الأولى كانت المجموعة التي شاركت  بالغناء قد شهدت بالفعل انخفاض في أعراض الاكتئاب بنسبة 35٪ في المتوسط.
  • إن الدراسة و إن كانت صغيرة، كانت كبيرة لأنه كان من المهم معالجة الأعراض في أسرع وقت ممكن.
  • إن اكتئاب ما بعد الولادة يضعف الأمهات وأسرهن، إلا أن أبحاثنا تشير إلى أن بعض الأمور البسيطة والسهلة مثل غناء الأم مع طفلها قد يساعد على تسريع عملية التعافي في أحد أكثر الأوقات ضعفاً في حياتها.
  • العديد من الأمهات لديهن مخاوف بشأن تناول أدوية الاكتئاب أثناء الرضاعة الطبيعية وقدرة الأمهات الجدد على استيعاب العلاج النفسي قليلة.

حساب موعد الولادة التقريبي(بسيط)

تستعمل هذه الحاسبة لتحديد موعد تقريبي لتاريخ الولادة، وتعتمد في ذلك على عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية.
يتم تحديد عمر الحمل المرتبط بآخر دورة شهرية عن طريق حساب عدد الأيام المنقضية منذ أول يوم من آخر دورة شهرية، كما يمكن تحديد تاريخ الولادة المتوقع عن طريق إضافة 280 يوم (40 أسبوع) إلى تاريخ اليوم الأول من آخر دورة شهرية.

التاريخ الحالي
تاريخ أول يوم لآخر دورة
×إغلاق

نتائج العملية الحسابية

تاريخ الولادة المتوقع

عمر الحمل التقريبي

تعتبر هذه النتائج مثيرة حقا لأنها تشير إلى أن شيئاً بسيطاً مثل إحالة الأمهات إلى القيام بأنشطة اجتماعية قد تساعد على التعافي.

اقرأ أيضاً:

صحة الأم النفسية تؤثر على تطور لغة الطفل

كيف نقلل من اكتئاب بعد الولادة

الخوف من الولادة مرتبط باكتئاب ما بعد الولادة

اقرا ايضاً :

الحمل خارج الرحم

اكتئاب ما بعد الولادة يصاحب اضطرابات القلق

المصدر:

http://www.bbc.com/Singing 'speeds up' recovery from post-natal depression

5000 طبيب يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في الحمل والولادة

هل ينصح للام التي تعاني من اكتئاب ما بعد الولادة ان ترضع طفلها وهل من المفروض ان الرضاعة الطبيعية تزيد العلاقة بين الام والطفل بهذه

لا مانع من الرضاعة اذا كانت درجه الاكتئاب من النوع الخفيف و يجب الرجوع للطبيب لتقرير العلاج و إعطاء الرأي بموضوع الرضاعة و نعم الرضاعة تحسن العلاقه بين الام و طفلها

سؤال من ذكر سنة 41

في الحمل والولادة

ما هو علاج اكتئاب ما بعد الولاده

قبل العلاج يجب التاكد من ان التشخيص سليم وذلك عن طريق زيارة الطبيب المختص خصوصا بعد الولادة باسبوع لمعاينة الاعراض ,العلاج يكون متنوعا حسب ما يقرر الطبيب لان كل حالة تختلف عن الاخري,ينصح عادة : بالتحدث مع طبيب مختص في علم النفس والامراض النفسية او العائلة او مجموعات متطوعة للدعم ورعاية الام المصابة تستخدم بعض العلاجات والادوية

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

ذات صلة :
اكتئاب ما بعد الولادة للرجال اكتئاب ما بعد الولادة وتدابيره العلاجية اكتئاب ما بعد الولادة

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان ابدأ الان