أخبار الطبي. قال باحثون أميركيون  أنه لا تزيد مخاطر الإصابة بسرطان الثدي تلقائياً لدى النساء لمجرد  وجود  أحد أفراد العائلة لديه فحص جينات السرطان الايجابي .  

قد تجلب هذه النتائج  الراحة  للنساء من الأسر المعرضة لخطر الإصابة بسرطان الثدي و خصوصا بعد دراسة أجريت عام 2007 و التي تقترح أنه مجرد وجود نسبي مع BRCA1 أو BRCA2 الطفرة  الجينية  تعرضهم لمخاطر الاصابة بسرطان الثدي ، حتى ولو كان اختبار الجينات سلبي.   

قال الدكتور أليسون كوريان من جامعة ستانفورد  في كلية الطب ، والتي نشرت دراسته  في مجلة علم الأورام السريري "إن النتائج مشجعة ومطمئنة" .

النساء في الولايات المتحدة لديهن نسبة 12 %  إلى 13%  الفرصة بالاصابة بسرطان الثدي في حياتهم . 

يعتبر نحو  5% إلى 10 % من سرطانات الثدي وراثية ، و تنتج معظم هذه الحالات نتيجة  طفرات في الجينات BRCA1 أو BRCA2.

النساء اللواتي لديهن هذه الطفرات الجينية يكون لديهن مخاطرمن خمس الى 20 مرة أعلى في خطر تطور سرطان الثدي أو سرطان المبيض ، ويجب الخضوع لفحوص سرطان مكثفة واتخاذ الاحتياطات الأخرى للحد من مخاطر الاصابة بالسرطان.

اختار العديد من هؤلاء النساء إزالة  صدورهن أو إزالة المبايض للحفاظ على أنفسهن من خطر تطور الإصابة بالسرطان .

عندما تظهر هذه الطفرات الجينية في عائلة ما ، يتم فحص أفراد العائلة الآخرين كذلك.  إن  النساء من هذه العائلات واللواتي لديهن فحص سلبي للسرطان قيل لهم بأنهم معرضين لمخاطر الإصابة بالسرطان كبقية السكان الآخرين .   

هل الكيس الدهني هو الورم الشحمي الدهني؟

و لكن أجريت دراسة في  عام 2007 و نشرت في مجلة علم الوراثة الطبية بينت  إن المرأة حتى ولو لم تحمل الطفرة الجينية لسرطان الثدي و أحد أفراد عائلتها يحمل هذه الطفرات الجينية، فإنها لا تزال مهددة  بخطر الإصابة بسرطان الثدي من مرتين إلى خمس مرات  .

وقالت كوريان  في مقابلة عبر الهاتف بأن هذا الأمر أوجد قلقا كبيرا بين الأطباء والمرضى .

ولدراسة هذا  الموضوع ، قام فريقها بتحليل بيانات عن أكثر من 3000 عائلة لديهم طفرات جينة BRCA1 أو BRCA2  من ثلاثة بلدان هي : الولايات المتحدة وكندا وأستراليا.

تمت مقارنة معدلات الإصابة بسرطان الثدي بين الحاملين وغير الحاملين للطفرات الجينية  BRCA1 و BRCA2.

لم يجدوا أي دليل على زيادة خطر الاصابة بسرطان الثدي بين النساء اللواتي لا يحملن الطفرات الجينية .

وقالت كوريان "إنها أمور مطمئنة بحيث أننا لم نرى أن هناك إشارة لارتفاع خطر الإصابة بسرطان الثدي بين النساء اللواتي لديهن الفحص للطفرات الجينية كان سلبيا ". 

المصدر: foxnews

سرطان العظام