فيروس الورم الحُليمي يزيد اورام الحنجرة

 فيروس الورم الحُليمي يزيد اورام الحنجرة


أخبار الطبي. أكدت دراسة حديثة أن الاصابة بعدوى فيروس الورم الحُليمي البشري (HPV)  المنقول جنسياً لا ترتبط فقط بالاصابة بسرطان عنق الرحم وانما تزيد فرصة الأورام المؤثرة في الأحبال الصوتية أو الحنجرة بمعدل خمس مرات أكثر مُقارنة بغير المُصابين بالعدوى , حيث دمج باحثون يابانيون نتائج أكثر من 55 دراسة سابقة ووجدوا أن 28 % من الأشخاص المُصابين بسرطان الحنجرة أظهروا نتائجاً ايجابية لوجود فيروس الورم الحُليمي البشري ( HPV ) .

عمل الباحثون في الأكاديمية اليابانية للعلوم الطبية على تحليل 12 دراسة عملت على مقارنة الأنسجة الورمية والغير ورمية لما يُقارب 638 مريض ووجدوا زيادة في احتمالية تواجد الفيروس ( HPV ) في الأنسجة الورمية للحنجرة بمعدل 4.5 مرة مُقارنة بالأنسجة الغير ورمية وأكد الباحثون أيضاً أن الفيروس يلعب دوراً هاماً في أورام اللسان واللوزتين وبشكل ملحوظ أكثر من الحنجرة , كما ان التعرض للفيروس قد يسبق الورم بعدة عقود .

حسب النتائج الحديثة وجد أنه من الصعب ايجاد عدد المصابين بسرطان الحنجرة بسبب هذا الفيروس لكن يجب اخذ اللقاح المضاد لهذا الفيروس على أمل التقليل من الاصابه بسرطان الحنجرة. 

 

المصدر: Reuters Health News

السلام عليكم هل يمكن اخد العلاج الكيماوي عندما تكون نسبة الهيموغلوبين 9 من اصل 11 الى 13 والكريات الحمراء 3.06 من اصل 4.10الى 5.40

 

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأورام الخبيثة والحميدة

سؤال من ذكر سنة 23

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يمكن أن يكون سرطان الجلد سرطان ثانوي للغدد اللمفاوية.. بمعنى ان في حال انتشر سرطان الغدد اللمفاوية قد يصيب...

سرطان العقد اللمفاوية ممكن أن يصيب وينشأ في اي مكان بالجسم، ومن ضمنها الجلد. ولكن سرطان الجلد الميلانوما، فهذا يختلف عن سرطان العقد اللمفاوية.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

هل يجب اجراء عملية جراحية للغدة اللمفاوية لإوالة الورم الحميد بعد الاصابة بداء السل -الورم ناتج عن داء السل) في...

إن قرار القيام بعملية جراحية لإستئصال الغدة الليمفاوية يعود للجراح. وهناك عوامل كثيرة لأخذ هذا القرار مثل مكان الورم وحجمه وانتشاره.

سؤال من ذكر سنة

في الأورام الخبيثة والحميدة

كيف أعرف أني مصاب بسرطان الغدد اللمفاوية؟ وما هي أعراض سرطان الغدد الليمفاوية؟

يمكن الكشف عن الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية من خلال ظهور بعض الأعراض غير الاعتيادية، أو خلال إجراء بعض الاختبارات الروتينية، أو من خلال إجراء الاختبارات التشخيصية المخصصة للكشف عن سرطان الغدد الليمفاوية، ولكن في العديد من الحالات قد لا يصاحب المراحل الأولية من سرطان الغدد الليمفاوية أي أعراض واضحة على الشخص المصاب.

 

أما في حال ظهور الأعراض فقد تتضمن أعراض الإصابة بسرطان الغدد الليمفاوية ما يأتي:

هناك عدد من أنواع الاختبارات التشخيصية التي تساهم في الكشف عن إصابة الشخص بسرطان الغدد الليمفاوية، ومنها الآتي:

  • الاختبارات التصويرية.
  • الفحص السريري.
  • الخزعة.
  • تحليل الدم.
  • تحليل نخاع العظم.

للمزيد:

ذات صلة :
أطعمة ترفع الكوليسترول الضار فوائد الجيلاتين أسباب مرض الزهايمر

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان