قام فريق من الباحثين الاردنيين من جامعة العلوم والتكنولوجيا الاردنية بإجراء دراسة لتقدير كلفة علاج مرض سرطان الثدي في شمال الأردن. 

وفي لقاء مع الطبي قال المسؤول عن الدراسة الدكتور قيس العيفان، عضو هيئة تدريس في قسم الصيدلة السريرية، جامعة العلوم والتكنولوجيا الأردنية، والأستاذ الزائر في جامعة ساسكاتشوان الكندية، أن "سرطان الثدي يعد من أكثر أنواع السرطانات شيوعاً في العالم، وهو السبب الرئيسي للوفيات بين النساء، وهناك ما يقدر بنحو 1.7 مليون حالة و ما يقارب نصف مليون وفاة بسبب سرطان الثدي في عام 2012".

وأضاف " يساهم سرطان الثدي في عبء اقتصادي كبير في جميع أنحاء العالم، مما حفز الجهود المبذولة لتقدير هذا العبء".

 وأما في الأردن، فقد قال الدكتور قيس العيفان أن "سرطان الثدي هو السرطان الأكثر شيوعًا بين النساء في الأردن. وفي عام 2014، قدرت حالات سرطان الثدي بحوالي 20.8٪ من جميع حالات السرطان بشكل عام  و39.4٪ من مجموع أنواع السرطان بين النساء في الأردن".

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

وشملت الدراسة مجموعة من مرضى سرطان الثدي والذين عولجوا في عام 2015 في مستشفى الملك المؤسس الجامعي، وتم تحليل بيانات 119 مريضة، وشملت هذه البيانات على معلومات متعلقة بالعمر، والجنس، والخدمات العلاجية، والتكاليف النقدية أو الأسعار. 

وجدت الدراسة أن متوسط ​​عمر مرضى الدراسة كان 50.8 سنة، كما بلغ إجمالي تكلفة علاج كل عينة الدراسة بما قدره 1،393،325 دينار أردني.

عندي سرطان ثدي قنوي هرموني غدد الابط سليمة أخذت 8 جلسات كيماوي وعملت العملية استئصال الورم فقط حجمه 2،7 والآن أتعالج بالإشعاع ولكن قبل بدء العلاج الاشعاعي بكم يوم لاحظت نزول دم أحمر مع البراز غير ممتزج به وطلب الطبيب منظار للقولون السؤال: هل يمكن أن أصاب بسرطان جديد أثناء علاج السرطان الأول؟

 وكان متوسط كلفة علاج مراحل المرض من الأولى إلى الرابعة لكل مريضة كما يلي:

المرحلة الأولى 6696 دينار أردني
المرحلة الثانية 9183 دينار أردني
المرحلة الثالثة  11970 دينار أردني
المرحلة الرابعة 15073 دينار أردني 


وأوضح الدكتور قيس أن "الحصة الكبيرة في تكلفة العلاج كانت لتغطية أسعار الأدوية، وقد أظهرت الدراسة أن المرحلة الرابعة هي الأعلى تكلفةً وتشمل على العدد الأكبر من المرضى". 

وستنشر الدراسة في مجلة Breast Cancer Management  البريطانية.  

اقرأ أيضاً:

أعراض سرطان الثدي

كيف يمكن أن يحميك الفحص المبكر من مخاطر سرطان الثدي؟

طرق علاج سرطان الثدي

الجوانب النفسية والسلوكية في الرعاية التلطيفية

المصدر: الطبي