أخبار الطبي. تربية الأطفال في مزارع الماشية عامل خطر كبير لسرطانات الدم النامية -- مثل اللوكيما ، ورم نقوي متعدد، و الورم الليمفاوي اللاهودجكين -- في وقت لاحق في الحياة ، و هذا ما تزعمه دراسة جديدة .

وأشار الباحثون إلى أنه ستكون هناك حاجة لاجراء مزيد من الدراسات قبل أن يتمكنوا من إنشاء السبب والنتيجة النهائية، لكنهم أشاروا إلى أن التعرض لفيروسات معينة خلال مرحلة الطفولة يمكن ان يعدل في استجابة جهاز المناعة ، ويؤدي إلى زيادة خطر الإصابة بسرطان الدم في سن الرشد.

خلال إجراء هذه الدراسة ،جمع الباحثون معلومات من شهادات وفاة ل114000 شخص بين 35 و 85 عاما من العمر الذين ماتوا بين عامي 1998 و 2003 في نيوزيلندا.

و وجدت الدراسة أنه على مدى فترة خمس سنوات ، ان أكثر من 3000 حالة وفاة ترجع إلى سرطان الدم. وعلاوةً على ذلك، كشف الباحثون أن النمو  في مزارع المواشي، ارتبط بارتفاع مخاطر هذا . و لاحظوا، مع ذلك ، أن الناس الذين تربوا في مزارع المحاصيل الزراعية لم تكن أكثر عرضة للإصابة بسرطان الدم.

و وفقاً ل"  مانيتجي ر أندريا "، التابعة لمركز بحوث الصحة العامة في جامعة ماسي في ويلينغتون، نيوزيلندا ، والزملاء ، قالوا بانه :
" عموماً ، كان احتمال الاصابة بسرطان الدم أعلى بنسبة 22 ٪ لأولئك الذين نشأوا في مزارع المواشي من أولئك الذين لم ينشأوا فيها . 
ولاحظ الباحثون ان تثار في مزرعة الدواجن نفذت أكبر خطر. أولئك الذين أمضوا حياتهم في مرحلة الطفولة في مزرعة الدواجن ثلاث مرات أكثر عرضة للاصابة بسرطان الدم أكثر من غيرها " . 

ولاحظ الباحثون ان التربية و النشأة في مزارع الدواجن كان له الخطر الأكبر . أولئك الذين أمضوا حياتهم في مرحلة الطفولة في مزرعة الدواجن كان لديهم عرضة أكثر بثلاث مرات للاصابة بسرطان الدم ، من غيرها.


عثر المحققون على الجانب الآخر ، أن الذين ينشأون في مزرعة محاصيل جاءت مع خطر ما يقرب من 20 ٪ أقل للإصابة بسرطان الدم.

هل الغدد اللمفاويه موجوده في البطن وهل في منطقة البطن يصير بها التهاب او لا؟



المصدر: medicinenet