أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان مستويات الحديد المرتفعة قد تزيد من احتمال الاصابة بسرطان القولون عن طريق تغير مسار رئيس للاشخاص الذين لديهم خلل في الجين المضادة للسرطان ACP.

وجد الباحثون ان احتمال الاصابة بسرطان القولون كان اكثر بمرتين الى ثلاث مرات للفئران التي لديها خلل في الجين المضاد للسرطان والتي تم اعطائها مستويات عالية من الحديد مقارنة بالفئران التي لا يزال هذا الجين نشط لديها.

في المقابل فان الفئران التي لديها خلل في الجين والتي تم تغذينها بمستويات قليلة من الحديد لم تصاب بسرطان القولون على الاطلاق.

واظهر الباحثون انهم قد فهموا كيفية الاصابة بسرطان القولون حيث ان وجود خلل في الجين المضاد للسرطان يكون لـ 8 من كل 10 مصابين بسرطان القولون ولكن الا الان لم يعرف الباحثون اسباب المرض.

وقال الباحثون انه من الواضح ان الحديد يلعب دور مهم في التحكم بالاصابة بسرطان القولون للاشخاص الذين لديهم خلل في الجين المضاد للسرطان. واظهرت الدراسة ان ارتفاع مستويات الحديد بشكل كبير في النظام الغذائي لا يسبب الاصابة بالسرطان ولكن الاصابة تعتمد على الجين المضاد للسرطان.

ويقترح الباحثون ان مستويات الحديد قد تكون عامل للاصابة بسرطان القولون بزيادة اعداد الخلايا في القولون التي لديها خلل في الجين المضاد للسرطان وبزيادة هذه الخلايا في القولون فان فرص الاصابة بسرطان القولون تصبح اكبر.

كما اوضحت الدراسة السبب في ان بعض الاطعمة قد مثل اللحوم الحمراء والتي تحتوي على مستويات مرتفعة من الحديد مرتبطة ايضا بالاصابة بسرطان القولون.

هل الكيس الدهني هو الورم الشحمي الدهني؟

وعند حذف الجين المضاد للسرطان فان بروتينين يتغيران مما يتسبب في تراكم الحديد في خلايا القولون وعند حدوث ذلك فيتم تشغيل مسار لاشارات السرطان مما يؤدي الى فقد السيطرة على نمو الخلايا.

وعند تغذية الفئران بمستويات قليلة من الحديد فان الجينات المضادة للسرطان التي فيها خلل تم قتلها ولم تتم الاصابة بسرطان القولون. والفئران التي لديها جينات مضادة للسرطان عاملة بشكل كامل لم تصب بسرطان القولون حتى عند تغذيتها بمستويات عالية من الحديد.

واظهر الباحثون ان هذه النتائج قد تكون فعالة في تقليل فرص الاصابة بسرطان القولون للاشخاص الذين لديهم احتمال عالي للاصابة.

المصدر: Medical News Today

الجوانب النفسية والسلوكية في الرعاية التلطيفية