أخبار الطبي. أظهرت دراسة حديثة ان اختبار جديد للبول قد يساعد الاطباء في الكشف عن سرطان البروستات واختيار افضل العلاجات للمريض.

هذا الفحص ينظر باثنين من العلامات الجينية المرتبطة بسرطان البروستات. الاول يسمى  TMPRSS2:ERGو يظهر بسبب تغير مكان اثنين من الجينات واندماجهما معا، ويعتقد انها السبب في الاصابة بسرطان البروستات. وحيث ان اندماج الجينات يظهر في نصف مرضى سرطان البروستات تقريبا فالفحص ايضا يبحث في علامة جينية أخرى يسمى PCA3 , التي تظهر فقط في حالات الاصابة بسرطان البروستات.

فحص الجينيين معا قد يساهم في اخبار الرجال ما اذا كان لديهم فرصة كبيرة للاصابة بسرطان البروستات ويجب اخذ عينة فوريا او انه لديهم فرصة قليلة للاصابة.

تم اجراء الدراسة على 1,312 رجل الذين كانت لديهم مستويات مرتفعة من مستضد البروستات وقد تم اخذ عينة منهم او خضعوا لعملية جراحية لازالة البروستات.

قام الباحثون بالنظر في العلامتين الجينيتين وتم تقسيم الرجال الى من لديهم فرصة كبيرة ومتوسطة ومنخفضة للاصابة بسرطان البروستات. وتم مقارنة النتائج مع النتائج المأخوذة من العينات.

بالاعتماد على العينات المأخوذة فقد وجد سرطان البروستات في 21% من الذين كانت فرصة الاصابة لديهم قليلة و 43% منهم كانت فرصة الاصابة متوسطة, بينما كانت الاصابة في 69% للذين كان فرصة اصابتهم كبيرة.

وجد الباحثون ان نتائج فحص البول كانت بازدياد مع زيادة حجم الورم والهجوم السرطاني. في المجموعة ذات الفرصة القليلة كان الهجوم السرطاني بنسبة 7% مقارنة بنسبة 40% للرجال الذين لديهم فرصة كبيرة للاصابة.

عملت خزعه وضهر كتله اللتهابيه في الثدي ولدي توسع في قنوات الحليب الكتله تكبر واصبحت طويله غير دائريه هل يوجد سبب لذالك مع العلم اخذت حقن ابر



المصدر: medicinenet

طرق الوقاية من الاورام الليفية الرحمية