نشرت وزارة الصحة السعودية بعض من النصائح بشأن استخدام الأدوية المثبطة للمناعة في حالات معينة وذلك في الوقت الراهن الذي يتطلب من الجميع تقوية جهاز المناعة للقدرة على مقاومة فيروس كورونا.

حيث وضحت الوزارة أهمية الاستمرار في إعطاء الأدوية المثبطة للمناعة للمرضى بعد عملية زراعة أو نقل الكلى وعدم خفضها أو إيقافها، وأن هناك حالات من الممكن إيقاف الأدوية فيها ولكن بعد استشارة الطبيب.

ومن المعروف أنه بعد القيام بعملية زراعة الكلى أو إعضاء مختلفة يجب إعطاء أدوية تقوم بتثبيط المناعة حتى لا يقوم الجسم برفض الكلية أو العضو الجديد من خلال مهاجمته أو تدميره.

للمزيد: أنواع أمراض المناعة الذاتية

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

وأوضحت الوزراة أن المرضى المصابين بالأمراض المناعية أو أمراض نقص المناعة هم أكثر الأشخاص المتأثرين بفيروس كورونا والذين يجب الاهتمام بهم، وذلك بسبب تناولهم بعض الأدوية تقوم بتثبيط عمل جهاز المناعة.

للمزيد: فيروس نقص المناعة البشرية

وبين مركز مكافحة الأمراض والوقاية منها أن المرضى المصابين بنقص المناعة هم الأشخاص الأكثر تأثراََ بجائحة كورونا، ويجب حمايتهم من التعرض للمصابين ومساعدتهم في الالتزام ببعض الإجراءات والإرشادات للوقاية من الفيروس، مثل:

  • غسل اليدين لمدة 20 ثانية بالماء والصابون خصوصاََ بعد الرجوع إلى المنزل أو بعض العطس أو السعال، أو استخدام المعقم الكحولي في حال عدم توفر الماء والصابون.
  • تجنب الخروج من المنزل أو التعامل مع الناس، والالتزام بالتباعد الاجتماعي، وفي حال وجب الخروج من المنزل يجب المحافظة على مسافة مترين على الأقل عند التعامل مع الناس.
  • الالتزام بوضع الكمامة والقفازات للحماية من انتقال العدوى والإصابة بها.
  • تعقيم الأسطح وأكثر الأماكن استخداماََ.

للمزيد: الخوف وتأثيره على المناعة والإصابة بفيروس الكورونا الجديد

نزلات البرد والانفلونزا  الوقاية تقلل من الإصابات