يعرف مرض شلل الاطفال بانه مرض فيروسي مُعد يهاجم الجهاز العصبي ويتسبب بشلل دائم خلال ساعات من الاصابة , ونظراً لعدم وجود علاج جذري للعدوى تسعى العديد من دول العالم المتقدم الى اعطاء الطفل لقاح فيروس شلل الأطفال ( OPV ) في السنوات الأولى من عمره .  

أخبار الطبي . اشارت منظمة الصحة العالمية ( WHO ) الى اشتباهها بوجود حالتي اصابة بمرض شلل الاطفال في سوريا بعد غياب استمر 14 عاماً أي منذ العام 1999 , واوضحت المنظمة ان نتائج الفحوصات الاولية لعدد من الحالات المصابة بالشلل الرخو الحاد كانت ايجابية الا انهم بانتظار النتائج النهائية من المختبرات المرجعية الاقليمية .

اوضح مسؤولون في وزارة الصحة السورية انهم يتخذون الاجراءات للتعامل مع هذه العدوى ويسعون لاتخاذ خطط الاستجابة العاجلة في جميع مناطق البلاد لتجنب انتشار الفيروس الخطير وذكر الاخصائيون انه و بسبب الاوضاع الحالية التي تمر بها سوريا تزايد احتمال انتشار الامراض الوبائية التي يتم الوقاية منها عادة عن طريق اللقاحات ومن ضمنها مرض شلل الاطفال.

من المعلوم أن شلل الأطفال يتوطن في ثلاثة دول فقط وهي افغانستان وباكستان ونيجيريا, وقد تحدث بعض الحالات في الدول الاخرى من وقت لآخر ولذلك أكدت منظمة الصحة العالمية على ضرورة توخي الحذر في جميع المناطق المجاورة  واتباع نشاطات التلقيح الطارئة في الدول المجاورة.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

المصدر : Reuters

أهمية  وضرورة  طعم  الإنفلونزا للحد من  تداعياتها  المرضية