يعتبر التهاب السحايا عدوى خطيرة تصيب الكثير من الاطفال واذا لم تعالج تهدد حياة الطفل .

أخبار الطبي. في دراسة حديثة قام باحثون بإعطاء مرضى مصابين بفيروس الإيدز ولديهم  التهاب السحايا بالمستشفيات بشكل عشوائي 1 مغ/كغ  الأمفوتريسين amphotericin B  يوميا لمدة أربع أسابيع و 1 مغ/كغ الأمفوتريسين بي مع100 مغ/كغ  فلوسيتوزين flucytosine  يوميا لمدة أسبوعين ,أو1 مغ/كغ  الأمفوتريسين مع400 ملغ  فلوكونازول fluconazole  مرتين يوميا لمدة أسبوعين.

وجد الباحثون أن حالات الوفاة أقل بكثير في المجموعة التي تتلقى الأمفوتريسين بي مع  فلوسيتوزين مقارنة مع الأمفوتريسين بي وحده بعد 14 يوم بنسبة .0.57  وبعد 70 يوما بنسبة 0.61, اما  الأمفوتريسين بي مع الفلوسيتوزين يرتبط مع معدلات مرتفعة بشكل ملحوظ لإزالة الجرثومة الفطرية  cryptococcal meningitis " نوع من الفطريات يكون سبب من عدوى التهاب السحايا" من السائل المخي الشوكي في المقابل، كان العلاج مع الأمفوتريسين بي مع فلوكونازول له تأثير كبير على البقاء مقارنة مع الأمفوتريسين بي وحده في 14 يوما بنسبة 0.78 وبعد  70 يوما بنسبة 0.71 



من هنا ثبت الدراسة ان  المعالجة  بالأمفوتريسين بي مع فلوسيتوزين يحسن البقاء على قيد الحياة مقابل الأمفوتريسين بي وحده للمرضى المصابين بفيروس الإيدز مع التهاب السحايا بالمستشفيات.

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

حيث يرتبط الامفوتريسين بي مع فلوسيتوزين  بالمقارنة مع الأمفوتريسين بي وحده بتحسين فرص الحياة بين المرضى الذين يعانون من التهاب السحايا بالمستشفيات.

المصدر: Health Day News 

معلومات تهمك عن التهاب الكبد