أخبار الطبي . اقترحت دراسة حديثة ان عقار دوائي يستخدم بشكل كبير لعلاج فطريات الاظافر قد يكون فعال ضد فيروس نقص المناعة المكتسبة ( HIV ) المُسبب لمرض الايدز , حيث وجد الباحثون في تجارب مخبرية ان العقار الدوائي سايكلوبايروكس يُحفز موت الخلايا المصابة بفيروس HIV عن طريق تثبيط  عضية الميتوكوندريا المسؤولة عن انتاج الطاقة داخل الخلايا ولم يُعاود الفيروس النمو الفيروس بعد التوقف عن استخدام الدواء المضاد للفطريات مقارنة بالعقاقير الدوائية المتوفرة حاليا لعلاج فيروس عوز المناعة المكتسبة التي تتطلب التزام المريض بها مدى الحياة .

أكد الباحثون على ضرورة اجراء ابحاث ودراسات سريرية على الانسان لتأكيد من فعالية العقار الدوائي السايكلوبايروكس في علاج الاصابة بفيروس عوز المناعة المكتسبة , وقد يكون اجراء الابحاث السريرية قد يكون اسهل واسرع واقل تكلفة لموافقة مؤسسة الغذاء والدواء عليه .

يسعى الاخصائيون حاليا لعلاج فيروس عوز المناعة المكتسبة باستخدام اكثر من دواء مضاد للفيروس في الوقت ذاته وتُسهم بدورها في السيطرة على تكاثر الفيروس دون القضاء عليه.

حللت الإيدز بعد شهر و ٣ أشهر و ٥ اشهر و ٦ أشهر و ٨ أشهر تحليل الأجسام المضادة و النتيجة نيجاتيف مع وجود غدة لمفاوية منذ اكثر من شهرين في الرقبة و إسهال تقرحات في الفم هل اطمئن ؟

الايدز : معتقدات خاطئة ومُضللة انفوجرافيك

المصدر : Healthyday