وافقت وزارة الصحة واللجنة الوطنية للأوبئة في الأردن على إقامة دراسة تهدف إلى قياس مدى مناعة الشعب الأردني والمقيمين ضد فيروس كورونا المستجد من خلال أخذ عينات عشوائية من أماكن مختلفة في المملكة.

حيث سيتم البدء بهذه الدراسة بالتعاون مع منظمة الصحة العالمية، وتم إعداد مرحلتين للدراسة؛ كل مرحلة تتضمن الحصول على 4,000 عينة عشوائية من أماكن مختلفة في المملكة. 

تهدف الدراسة للكشف عن وجود إصابات غير معروفة المصدر خاصةََ تلك التي لا تظهر عليها أي أعراض للمرض، وبذلك تتم معرفة مدى انتشار عدوى فيروس كورونا بين المواطنين الأردنيين والمقيمين، وقام مختبر طبي خاص في المملكة بالتعاون مع مركز أبحاث أمريكي بمثل هذه الدراسة من قبل.

هل ترغب في التحدث إلى طبيب نصياً آو هاتفياً؟

ابدأ الآن

مبدأ الدراسة

تعتمد هذه الدراسة على سحب عينات دم من المواطنين وبعدها تفحص هذه العينات من خلال فحص يسمى"الاختبار المصلي أو اختبار السيرولوجيا"، وذلك للكشف عن وجود أجسام مضادة ينتجها جهاز المناعة في الجسم.

وإذا وجدت هذه الأجسام المضادة في بعض العينات، فإن ذلك يدل على إحتمالية إصابة أصحاب هذه العينات بفيروس كورونا من قبل وأن هذا المريض اكتسب مناعة تجاه هذا المرض.

ومن النتائج المفيدة المرجوة من هذه الدراسة، معرفة الأشخاص الذين أصيبوا بالفيروس من قبل من دون ظهور أي أعراض مسبقة عليهم وإمكانية مساعدتهم للمصابين الآخرين من خلال التبرع بالبلازما لهم.

ومع أنه إلى الآن لم يتم الإعلان عن نتائج هذه الدراسة من قبل وزارة الصحة الأردنية، قال المتحدث باسم لجنة الأوبئة الدكتور نذير عبيدات في مقابلة سابقة مع قناة المملكة أن الأردن قد قام بإجراء المرحلة الأولى من دراسة للكشف عن مدى تفشي فيروس كورونا في الأردن، وأضاف عبيدات أن النائج الأولية للدراسة أظهرت وجود ما يقارب 2,500 شخص (2.5 شخص مصاب من كل 1000 شخص) أصيب بفيروس كورونا في الأردن سابقاََ بناءاََ على وجود الأجسام المضادة في العينات المأخوذة.

للمزيد: أبحاث من الأردن لعلاج فيروس كورونا الجديد

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

دلالة النتائج الأولى للدراسة

يدل الإعلان الذي قام به الدكتور نذير عبيدات على وجود انتشار كبير لعدوى فيروس كورونا بين المواطنين والذي يدل على الوضع الوبائي الخطير في الأردن وعلى سرعة انتشار الفيروس بين المواطنين، حيث أكد عبيدات أن الأردن يتوقف الآن بين مرحلتين; الأولى وهي مرحلة وجود بؤر متعددة للفيروس في المملكة والثانية تعتبر مرحلة التفشي المجتمعي.

للمزيد: إجراء فحوصات فيروس كورونا مجانية لمستقبلي تنبيهات من تطبيق أمان في الأردن

معلومات تهمك عن التهاب الكبد