أكدت دراسة حديثة وفي مراحلها الأولية عن كشفها لجين يلعب دوراً هاماً في كيفية السيطرة على فيروس نقص المناعة المكتسبة ( HIV ) في الخلايا البشرية من خلال الحد من انتشاره

بعد دخوله للجسم , وأشار الباحثون الى أن استخدام الجين ( MX2 ) قد يُسهم في تطوير علاجات أقل سُمية لمرض الايدز حيث يُسخر الآليات الدفاعية الطبيعية للجسم لمقاومة الفيروس .

تمت دراسة الخلايا البشرية في المختبر وتم تعريضها لفيروس نقص المناعة المكتسبة بخطين خلويين مختلفين , الأول تم فيه تفعيل الجين ( MX2 ) والآخر تم ابطال مفعوله وبملاحظة

تأثيره لوحظ انتشار وتضاعف الفيروس في الخلايا التي تم ابطال مفعول الجين فيها وفي الوقت ذاته لوحظ عجز الفيروس عن التضاعف بتفعيله .

أشار الباحثون الى دور الجين ( MX2 ) في السيطرة على نشاط الفيروس داخل الخلايا البشرية عند المُصابين بالايدز مما قد يسمح بتطوير عقاقير دوائية تتشابه جزيئياً مع هذا الجين أو

تُنشط الجين بشكل طبيعي .

بالرغم من الحاجة الى المزيد من الأبحاث الا أن نتائج الدراسة ذات قيمة عالية ويوفر معلومات حديثة للعلماء حول كيفية تفاعل الفيروس المُسبب للايدز مع الجهاز المناعي .

حللت الإيدز بعد شهر و ٣ أشهر و ٥ اشهر و ٦ أشهر و ٨ أشهر تحليل الأجسام المضادة و النتيجة نيجاتيف مع وجود غدة لمفاوية منذ اكثر من شهرين في الرقبة و إسهال تقرحات في الفم هل اطمئن ؟

لا تزال المعلومات المتوافرة عن الجين (  MX2 ) محدودة ولكن تم تأكيد أثره المُضاد للفيروس ونقاط أساسية حول حساسيته في دورة حياة الفيروس  .

المتدثرات؛ من الأمراض المنقولة جنسياً

المصدر : Reuters