أخبار الطبي. اكتشف باحثون "جينا " موجودا في نوع من البكتيريا في مصادر المياه العامة في نيودلهي، الهند, وهذا الجين يساعد البكتيريا على مقاومة تقريبا كل أنواع المضادات الحيوية  .
و يشعر الباحثون بالقلق بوجه خاص لأن هذا الجين المعروف ب نيودلهي ميتالو - بيتا لاكتاميز1 (NDM)  موجود في البكتيريا التي تسبب الكوليرا و الزحار.

و بحسب تيموثي والش وزملائه من جامعة كارديف في المملكة المتحدة، فإن البكتيريا المنتجة للجين  NDM   -1 منتشرة على نطاق واسع في البيئة مما يشير إلى الحاجة الماسة لاتخاذ إجراءات للحد من الانتشار العالمي لهذه البكتيريا. 

فحصت  الدراسة مصادر المياه العامة ، و التي تستخدم للشرب والغسيل وإعداد الطعام ،و ذلك عن طريق جمع عينات من تسرب النفايات ، و برك  الماء التي تشكلت في المناطق العامة وأيضا من المياه في المناطق الحضرية في نيودلهي.

 و وجد الباحثون أن الجين NDM - 1 موجود  في 51 من  أصل171 عينة من مياه التسربات, وفي اثنتين من أصل 50 عينة لمياه الشرب . وقد تم العثور على الجينات في 14 نوعا مختلفا من البكتيريا، بما في ذلك 11 نوعا لم يكن معروفا بإنتاج جين NDM - 1 .

و كتب محمد شهيد، من كلية الطب جواهر لال نهرو ومستشفى في ولاية اوتار براديش، الهند، أنه لا ينبغي تجاهل المشكلة حيث أن احتمال انتشار البكتيريا دوليا هو احتمال حقيقي...  وهناك حاجة لبذل جهود جماعية ومنسقة وملموسة، في البداية للحد من انتشارهذه البكتيريا على نطاق واسع، وأخيرا لمكافحة هذه المشكلة  .

هل مرض بهجت وراثي زوجي حامل المرض منذ الصغر وبنتي عمرها 3سنوات ظهرت لها 4 تقرحات في شهر ونصف تقريبا هل هناك احتمال أن تكون حامله المرض بالوراثه؟؟

معلومات تهمك عن التهاب الكبد

المصدر: medicinenet