أخبار الطبي. تقترح دراسة حديثة بان كمية اشعة الشمس التي نتعرض لها قد يكون دور في تحديد خطر الاصابة بالسكتة الدماغية.

واوضح الباحثون انه عادة ما يتم ذكر اضرار اشعة الشمس كالاصابة بسرطان الجلد، ولكن بعض الدراسات اظهرت وجود نتائج ايجابية للتعرض للشمس.

قام الباحثون بتحليل بيانات دراسة سابقة لاكثر من 30,000 رجل وامرأة فوق عمر الـ 45 عام لايجاد الرابط بين التعرض لاشعة الشمس و الاصابة بالسكتة الدماغية.

ركز الباحثون على 16,500 مشارك بشكل عشوائي لم يكن لديهم اي تاريخ سابق للاصابة بالسكتة الدماغية او اي من امراض القلب في وقت الدراسة منذ عام 2003 الى عام 2007، خضع جميع المشاركين الى اختبارات فيزيائية وجميعهم اكملوا استبيان حول تاريخهم الصحي و الاماكن التي عاشوا فيها في السابق.

اصيب 351 مشارك من 16,500 بالسكتة الدماغية خلال فترة الدراسة، وقام الباحثون بجمع اعداد الاصابة بالسكتة الدماغية مقابل المعلومات من الاقمار الصناعية و الارض حول نماذج ضوء الشمس الجغرافية بشكل شهري لخمسة عشر عام سابقة.

واظهرت النتائج ان الاشخاص الذين تعرضوا لكميات اقل من النصف من اشعة الشمس كان احتمال اصابتهم بالسكتة الدماغية اكثر بـ 1.6 مرة مقارنة بالذين تعرضوا لاشعة الشمس في النصف الاعلى.

كما وجد الباحثون دليل على ان الاشخاص الذين يعيشون في المناطق الباردة لديهم احتمال اكبر للاصابة بالسكتة الدماغية.

اعاني من صداع حاد ونغزات يصل للرقبة وياتي على فترات مع قلةتركيز ونسيان وايضاشد عضلي ف اصابع قدمي واحيانا الام فالصدروضيق نفس ونغزات فالقلب والم فالجنب الايمن والايسر مالكلى عفترات مختلفةورعاش وارهاق دائم واجهاد من اقل حركة والم فالعظام احيانا ومشاكل فالنوم هل يجب زيارة طبيب مخ واعصاب؟

واظهر الباحثون انهم لم يفهموا الطريقة التي تؤثر بها اشعة الشمس بالاصابة بالسكتة الدماغية.

الصداع النصفي وتداعياته المرضية

المصدر: healthday