ترتبط متلازمة النفق الرسغي بزيادة الضغط على العصب الذي يمر خلال ساعد اليد الى راحة اليد , وهي اصابة ناجمة عن تكرار الحركة وتشيع بين الاشخاص الذين تتطلب طبيعة عملهم  ادخال البيانات او اي عمل آخر يتضمن حركة متكررة لراحة واصابع اليد .

أخبار الطبي . اظهرت دراسة حديثة ان حقن الستيرويدات قد تخفف آلام المرافقة لمتلازمة النفق الرسغي بشكل مؤقت , الا ان ثلاثة ارباع المرضى الذين تساعدهم هذه الحقن في البداية في التخفيف من حدة الألم سيتطلب علاجهم التدخل الجراحي .

يكمن تأثير حقن الادوية الستيرويدية في التقليل من انتفاخ الاوتار وتقليل الضغط على الاعصاب , وقد يتم علاج الحالات الخفيفة بارتداء جبيرة للحفاظ على الرسغ بشكل مستقيم الى ان يزول الانتفاخ داخل الاوتار , واكدت الدراسة ان حقن الستيرويد التي يصفها عادة الاطباء للحالات المتوسطة والشديدة تكون ذات تأثير مؤقت , وتعتمد القدرة على تحمل الحقن على شدة الاعراض ومدة الاصابة بالمتلازمة وعمر المريض .

وقام الباحثون باجراء دراسة على عدد من المرضى المصابين بمتلازمة النفق الرسغي والذين لم يسبق ان حصلوا على العلاج الستيرويدي , وتم علاج جزء منهم باستخدام المثيل بريدنيسولون وهو من انواع الستيرويدات.

هل اعتلال الاعصاب ممكن بتعالج تلقاء نفسه ؟

واوضح الباحثون ان المرضى الذين تقل اعمارهم عن 30 عام هم الأكثر استفادة من الحقن الستيرويدية اذ تتناقص حدة الأعراض المرافقة للمتلازمة كما يقل الضغط على العصب الوسطي ,أما المرضى الذين تزيد اعمارهم عن 35 عام فظهرت عليهم علامات التحسن لمدة ستة اشهر الذين تكون حالتهم متوسطة او شديدة.

الصداع النصفي وتداعياته المرضية

المصدر : Healthyday