أخبار الطبي. أكدت دراسات حديثة أن الاشخاص المُصابين بالصداع النصفي (الشقيقة) يُعانون من الاحساس ببطء تقدم الوقت أكثر مما هو عليه في الوضع الطبيعي، في حين ان الاختلاف في ادراك الوقت المُلاحظ بين الأشخاص يقاس بوحدة الملي ثانية واحدة.

اشتملت الدراسة على 26 شخصاً بالغاً مُصاباً بالصُداع النصفى وعدد آخر ممُاثل في العمر وغير مُصاب، حيث خضع جميعهم لاختبار ادراك الوقت حيث تم تقدير الوقت لظهور سلسلة من المًستطيلات على شاشات حواسيبهم وظهرت الصورة في بعض الحالات لمدة 600 ملي ثانية واحدة (ستة أعشار الثانية الواحدة)، ثلاث ثوان وأخيراً لمدة خمس ثوان.

وجد الباحثون أن المُصابين بالصُداع النصفي أفرطوا في تقديرهم لشاشة ال 600 ملي ثانية حيث اعتقدوا انها استمرت لوقت مُضاعف بلغ 1.2 ثانية، أما الفئة الثانية فقدرت وقتها بما يُقارب 0.9 ثانية. على الرغم من الفارق البسيط بين الفئتين الا أن الدراسة استطاعت ان تُثبت اختلال وظائف الادراك عند بعض المُصابين بالصُداع النصفي.

أكد العديد من المُصابين بالصُداع النصفي على احساسهم كما لو أنهم داخل عاصفة ضبابية أثناء نوبة الصُداع المُزمن المُرافقة للصُداع النصفي وعدم قدرتهم على معالجة المعلومات بشكل واضح .

في الدراسة ذاتها لم يثبت اختلاف ادراك المُصابين بالصُداع النصفي لشاشتيّ الثلاث والخمس ثوان مما استدعى البحث في المزيد من الادلة التي تُثبت تأثر القدرات الادراكية عند المُصابين بهذا الاضطراب ومدى تأثير تناولهم للعقاقير الدوائية المُعالجة لحالتهم أم لا.

اعاني من صداع حاد ونغزات يصل للرقبة وياتي على فترات مع قلةتركيز ونسيان وايضاشد عضلي ف اصابع قدمي واحيانا الام فالصدروضيق نفس ونغزات فالقلب والم فالجنب الايمن والايسر مالكلى عفترات مختلفةورعاش وارهاق دائم واجهاد من اقل حركة والم فالعظام احيانا ومشاكل فالنوم هل يجب زيارة طبيب مخ واعصاب؟

المصدر: Fox news