أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة انه اذا تم حقن مستحلبات الدهون الثلاثية مع الاحماض الدهنية للاوميغا 3 خلال ساعات قليلة من الاصابة بالسكتة الدماغية قد يقلل من حجم الاحتشاء الكلي بنسبة 50%.

وقام الباحثون باستخدام نماذج من الفئران لتحديد فيما اذا كان حقن مستحلب الدهون الثلاثية داخل الصفاق قد يقلل من اصابة الدماغ بنقص الاكسجين.

ووجد الباحثون ان مستحلبات الدهون الثلاثية التي تحتوي على جرعات عالية وقليلة من حمض الدوكوساهيكسانويك DHA وليس حمض ايكوسابنتانويك EPA وقد قلل بشكل كبير من حجم الاحتشاء الكلي بنسبة 50%.

تعاني أمي من عدة أعراض غريبة كفقدانها للتوازن والدوار بالرغم من وجودها في الفراش والقيء والغثيان مع العلم أن هذه الحالة تتكرر كل يوم حوالي 15 مرة واليوم أخبرتني أنها تحس أن دماغها يتحرك وهو غير ثابت ارجو الرد

وفي هذه الدراسة قبل السريرية والتي تضمنت الفئران التي لها ايض سريع مقارنة بالانسان , ولم يجد الباحثون اي اثار حماية عندما تم اعطاء الحقن بعد اربعة ساعات من الاصابة, وهذا يقترح ان التأثير العلاجي قد تظهر اثاره لساعات اكثر لدى الانسان.

ويقترح الباحثون انهم بحاجة الى اجراء المزيد من الدراسات لتحديد اذا كانت الحقن الحادة للدهون الثلاثية قد تحمي الاعصاب بعد الاصابة بالسكتة الدماغية للانسان.

كما يعتقد الباحثون ان الدهون الثلاثية قد تثبت ان تكون علاج مهم في علاج السكتة الدماغية وقد يقلل من احتمال الوفاة ويزيد من الشفاء الوظيفي لمدة طويلة بعد اصابة الانسان بالسكتة الدماغية في اعمار مختلفة.

الصرع بين الميثولوجيا والطب- 1
المصدر:   (HealthDay News)