هل يمكن الوقاية من اثار الجروح والندبات

هل يمكن الوقاية من اثار الجروح والندبات

تنتج الندوب بسبب عدم قدرة الجسم على تجديد النسيج الضام المعقد في البشرة بعد التعرض للإصابة، بعض الندوب وخاصة تلك الناجمة عن الحوادث و الصدمات أو الحروق قد تسبب عبء بدني و نفسي.

مكونات الجلد

1. الطبقة الخارجية أو البشرة (Epidermis)

  • تشكل الحاجز الرئيسي من العوامل البيئية، فهي توفر للجسم الحماية من العدوى وأشعة الشمس الفوق البنفسجية، وتبقي بشرتنا مضادة للماء.
  • تتكون البشرة من عدة طبقات من الخلايا التي تتجدد بشكل جيد، لذلك عادة لا تترك الإصابات السطحية مثل الخدوش أي ندبات.

2. طبقة الأدمة أو الطبقة الأعمق من الجلد (Dermis)

  • هنا يكون الترتيب الأكثر تعقيدا من جزيئات النسيج الضام هو المسؤول عن قوة الجلد ومرونته.
  • هذه الجزيئات والتي تتكون معظمها من الكولاجين تكون مرتبة في نمط يسمى "سلة نسيج".(إقرأ أيضاً: فوائد الكولاجين للبشرة)
  •  عند فحص هذه الانماط تحت المجهر فإنها تظهر كترتيبات غير منتظمة من خيوط الكولاجين الطوليلة و المتشابكة مع جزيئات أ خرى، و التي تمتد على طول الأدمة.
  • تتكون هذه الانماط عند تطور الجنين في رحم الأم، و بمجرد أن نولد تفقد أجسامنا القدرة على تكوين هذا النمط مرة أخرى.
  • عندما يحدث تلف لطبقة الادمة يتم ترتيب جزيئات النسيج الضام بشكل متوازي و لملأ الجرح مما يسبب ظهور ندبة.
  • في حين أن الندبات تستمر بالتطور مع مرور الوقت إلا أن الجلد لا يكون أبدا بنفس القوة و المرونة مرة أخرى، وللأسف فالعلم الحديث والطب لم يتزصل إلى الآن لطريقة تمكنه من إصلاح ذلك.

لم يتمكن العلماء و الاطباء إلى الآن من فهم السبب الحقيقي في عدم قدرة خلايا النسيج الضام على تجديد نمط "نسيج السلة"، إلا أنهم يأملون عبر دراسة التطور الجنيني في التوصل إلى طريقة لمساعدة الجلد على الشفاء من الجروح والإصابات دون تكون الندبات خاصة في المرضى الذين يعانون من إصابات خطيرة.

حاليا، و على الرغم من التقدم العلمي و الطبي، لا توجد طريقة مثبتة يمكن اتباعها لمنع تكون الندوب أو علاجها، لكن توجد توجيهات و تعليمات يمكن للأطباء والمرضى القيام بها للحد من مدى نمو الندبة.

نصائح للتقليل من الندوب

توصي الجمعية الأمريكية لجراحة اليد والجمعية البريطانية لجراحات التجميل الجمالية بما يلي:

  • ارتداء الضمادات الضيقة أو ملابس الضغط.
  • تدليك الندبة للمساعدة على كسر الأكوام المتوازية من النسيج الضام.
  • حماية الندبة من الاشعة فوق البنفسجية.
  • استخدام صفائح السيليكون للحفاظ على رطوبة البشرة و إبطاء تراكم الكولاجين.

على الرغم من كثرة المنتجات في السوق – و خاصة الكريمات - التي تدعي قدرتها على الحد من ظهور الندبات فلا يوجد دليل علمي كافي في الوقت الراهن لدعم هذه الوعود. وفي حين أنه لا توجد لدينا الآن القدرة على منع أو علاج الندوب، الا أن العلماء يقتربون من تطوير العلاجات التي من شأنها أن تقلل من الضرر الذي تتسبب فيه الندوب.

إقرأ أيضاً:

النجاح المبكر لجل يعالج ندوب حب الشباب

العلاجات الفعالة لتحسين المظهر ولكن لا علاج للصدفية

المصدر:

https://www.medicalnewstoday.com/articles/319533.php

هل يمكن الوقاية من الندوب؟


  • تنتج الندوب بسبب عدم قدرة الجسم على تجديد النسيج الضام المعقد في البشرة بعد التعرض للإصابة.


  • بعض الندوب و خاصة تلك الناجمة عن الحوادث و الصدمات أو الحروق قد تسبب عبء بدني و نفسي.


  • يتكون الجلد من طبقتين:


  1. الطبقة الخارجية أو البشرة (Epidermis):

  • هي تشكل الحاجز الرئيسي من العوامل البيئية، فهو يوفر الحماية من العدوى و أشعة الشمس الفوق البنفسجية و يبقي بشرتنا مضادة للماء.

  • البشرة تتكون من عدة طبقات من الخلايا التي تتجدد بشكل جيد، لذلك الإصابات السطحية مثل الخدش تميل إلى عدم تكوين ندبة.

    أنا عمري 26 سنة وقالوا أنني أعاني من التصلب اللويحي، ولكن من اين يأتي التصلب اللويحي؟ هل هو ناتج عن عدوى أو ماذا؟


  1. طبقة الأدمة أو الطبقة الأعمق من الجلد (Dermis):

  • هنا يكون الترتيب الأكثر تعقيدا من جزيئات النسيج الضام هو المسؤول عن قوة الجلد ومرونته.

  • هذه الجزيئات والتي تتكون معظمها من الكولاجين تكون مرتبة في نمط سلة نسيج.

  • تحت المجهر يبدو الترتيب غير منتظم الكولاجين الطويل والمتشابك مع جزيئات صغيرة أخرى متقاطعة.

  • يتم تكوين نمط نسيج السلة عند تطور الجنين في رحم الأم، و لكن بمجرد أن نولد تفقد أجسامنا القدرة على تكوين هذا النمط مرة أخرى.

  • عندما يحدث تلف لطبقة الأدمة يتم ترتيب جزيئات النسيج الضام بشكل متوازي و يملأ الجرح و يسبب ندبة.

  • في حين أن الندبات تستمر بالتطور مع مرور الوقت إلا أن الجلد لا يكون أبدا بنفس القوة و المرونة مرة أخرى، وللأسف العلم الحديث والطب لا يمكنه إصلاح ذلك.


  • لا أحد يفهم تماما السبب خلف عدم قدرة خلايا النسيج الضام على تجديد نمط نسيج السلة.


  • هناك نافذة صغيرة خلال التطور الجنيني توفر فرصة الشفاء دون تكون الندبات، يقوم العلماء بدراسة هذه العملية على أمل أن يتوصلوا للقدرة على تكريرها لدى المرضى الذين يعانون من إصابات خطيرة.


  • على الرغم من التقدم العلمي لا توجد طريقة محددة لمنع الندوب أو علاجها، و لكن هناك أشياء يمكن للأطباء والمرضى القيام بها للحد من مدى نمو الندبة.


  • الجمعية الأمريكية لجراحة اليد والجمعية البريطانية لجراحات التجميل الجمالية يوصون ب:

  • ارتداء الضمادات الضيقة أو ملابس الضغط.

  • تدليك الندبة للمساعدة على كسر الأكوام المتوازية من النسيج الضام.

  • حماية الندبة من الأشعة فوق البنفسجية

  • صفائح السيليكون للحفاظ على رطوبة البشرة و إبطاء تراكم الكولاجين.


  • على الرغم من كثرة المنتجات في السوق – و خاصة الكريمات - التي تدعي الحد من الندبات، لا يوجد هناك دليل علمي كافي في الوقت الراهن لدعم هذه الوعود.


  • في حين أنه قد لا توجد القدرة على منع أو علاج الندوب حتى الآن، الا أن العلماء يقتربون من تطوير العلاجات التي من شأنها أن تقلل من الضرر الذي تتسبب فيه الندوب.

    اقرا ايضاً :

    جراحة التبريد و الامراض الجلدية

https://www.medicalnewstoday.com/articles/319533.php

هل يمكن الوقاية من الندوب؟ تنتج الندوب بسبب عدم قدرة الجسم على تجديد النسيج الضام المعقد في البشرة بعد التعرض للإصابة. بعض الندوب و خاصة تلك الناجمة عن الحوادث و الصدمات أو الحروق قد تسبب عبء بدني و نفسي. يتكون الجلد من طبقتين: الطبقة الخارجية أو البشرة (Epidermis): هي تشكل الحاجز الرئيسي من العوامل البيئية، فهو يوفر الحماية من العدوى و أشعة الشمس الفوق البنفسجية و يبقي بشرتنا مضادة للماء. البشرة تتكون من عدة طبقات من الخلايا التي تتجدد بشكل جيد، لذلك الإصابات السطحية مثل الخدش تميل إلى عدم تكوين ندبة. طبقة الأدمة أو الطبقة الأعمق من الجلد (Dermis): هنا يكون الترتيب الأكثر تعقيدا من جزيئات النسيج الضام هو المسؤول عن قوة الجلد ومرونته. هذه الجزيئات والتي تتكون معظمها من الكولاجين تكون مرتبة في نمط سلة نسيج. تحت المجهر يبدو الترتيب غير منتظم الكولاجين الطويل والمتشابك مع جزيئات صغيرة أخرى متقاطعة. يتم تكوين نمط نسيج السلة عند تطور الجنين في رحم الأم، و لكن بمجرد أن نولد تفقد أجسامنا القدرة على تكوين هذا النمط مرة أخرى. عندما يحدث تلف لطبقة الأدمة يتم ترتيب جزيئات النسيج الضام بشكل متوازي و يملأ الجرح و يسبب ندبة. في حين أن الندبات تستمر بالتطور مع مرور الوقت إلا أن الجلد لا يكون أبدا بنفس القوة و المرونة مرة أخرى، وللأسف العلم الحديث والطب لا يمكنه إصلاح ذلك. لا أحد يفهم تماما السبب خلف عدم قدرة خلايا النسيج الضام على تجديد نمط نسيج السلة. هناك نافذة صغيرة خلال التطور الجنيني توفر فرصة الشفاء دون تكون الندبات، يقوم العلماء بدراسة هذه العملية على أمل أن يتوصلوا للقدرة على تكريرها لدى المرضى الذين يعانون من إصابات خطيرة. على الرغم من التقدم العلمي لا توجد طريقة محددة لمنع الندوب أو علاجها، و لكن هناك أشياء يمكن للأطباء والمرضى القيام بها للحد من مدى نمو الندبة. الجمعية الأمريكية لجراحة اليد والجمعية البريطانية لجراحات التجميل الجمالية يوصون ب: ارتداء الضمادات الضيقة أو ملابس الضغط. تدليك الندبة للمساعدة على كسر الأكوام المتوازية من النسيج الضام. حماية الندبة من الأشعة فوق البنفسجية صفائح السيليكون للحفاظ على رطوبة البشرة و إبطاء تراكم الكولاجين. على الرغم من كثرة المنتجات في السوق – و خاصة الكريمات - التي تدعي الحد من الندبات، لا يوجد هناك دليل علمي كافي في الوقت الراهن لدعم هذه الوعود. في حين أنه قد لا توجد القدرة على منع أو علاج الندوب حتى الآن، الا أن العلماء يقتربون من تطوير العلاجات التي من شأنها أن تقلل من الضرر الذي تتسبب فيه الندوب. https://www.medicalnewstoday.com/articles/319533.php

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يتألف طاقم الطبي من مجموعة من مقدمي الرعاية الصحية المعتمدين، من أطباء، صيادلة وأخصائيي تغذية. يتم كتابة المحتوى الطبي في الموقع من قبل متخصصين ذوي كفاءات ومؤهلات طبية مناسبة تمكنهم من الإلمام بالمواضيع المطلوبة منهم، كل وفق اختصاصه. ويجري الإشراف على محتوى موقع الطبي من قبل فريق التحرير في الموقع الذي يتألف من مجموعة من الأطباء والصيادلة الذين يعتمدون مصادر طبية موثوقة في تدقيق المعلومات واعتمادها ونشرها. يشرف فريق من الصيادلة المؤهلين على كتابة وتحرير موسوعة الأدوية. يقوم على خدمات الاستشارات الطبية والإجابة عن أسئلة المرضى فريق من الأطباء الموثوقين والمتخصصين الحاصلين على شهادات مزاولة معتمدة، يشرف عليهم فريق مختص يعمل على تقييم الاستشارات والإجابات الطبية المقدمة للمستخدمين وضبط جودتها.

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالأمراض الجلدية

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

كيفية ازالة اثار الجروح ؟ ماا استخدم لها

لإزالة آثار الحبوب وتفتيح لون البشرة يمكن استخدام كريم فيدآوْت ،كريم رومكس، واسرعهم نتيجة كريم blending blechingskin ،كريم افالون، كريمUnitone4 مقشرglycalus كريم بيوتى آند شاين فرنسى، كريم iklan، ديرما وايت اوبجيكتف، وكريم إنلايتيكس. ولإزالة الندب والحفر على الجلد بسبب الأمراض الجلدية اتبع الطريقة التالية : 1-نظفي المنطقة باستخدام Neostrata Facial cleanser . Let it 2 minutes ,then wash the region. 2-Use benzoyl peroxide 5% once morning . 3-Use the solution Clindacint clindamycin phosphate once evening . 4- Use soap ; Lysand pain surgras 5--Use Fucidin ointment & keracnyl ointment.morning and evening. أفضل طريقة هي التقشير العميق باستخدام جهاز أكسين وليس له تأثيرات جانبية ومضمون النتائج ويحتاج 5--8جلسات. -ويمكن استخدام مرهم كونتراكتوبيكس ، أو إيزوتريكس ، أو ديرمونو ، أو هيالورونيك أسيد دهن مرتين يوميا وكذلك للتقشير كريم ريتن ايه ادبالين اكنيكروكسيد تريتوسبوت ليكوسيد ار

سؤال من ذكر سنة 35

في الأمراض الجلدية

كيف يمكن إزالة رائحه الناتجه من اثار حب الشباب وكيف بمكن التخلص من هذه الاثار

يعاني بعض الأشخاص من الرائحة الناتجة من آثار حب الشباب، والتي قد تظهر نتيجة الإصابة بشكل من أشكال حب الشباب العقدي الكيسي، الذي يسمى أيضاً باسم حب الشباب المكبب الذي يظهر تحت الجلد، والذي يكون مملوئاً بالصديد والخراج الذي يسبب الرائحة الكريهة. ويجب أن يتم تقييم الحالة من قبل الطبيب لاستبعاد أي من الأسباب المحتملة التالية:

  • العوامل الوراثية.
  • الأدوية المستخدمة.
  • الأورام المنتجة للأندروجين.
  • التعرض لمواد معينة.
  • الستيرويدات.
  • التقيح في الجلد.
  • الالتهاب في الغدد العرقية.

ويجب أن يتم تحديد علاج حب الشباب الذي له رائحة كريهة من قبل الطبيب المختص قبل اللجوء لأي علاج لآثار الحبوب، لتجنب أي تداخلات في الأدوية والمستحضرات المستخدمة، وتشمل أبرز طرق التخلص من الرائحة الناتجة من حب الشباب:

  • الأيزوتريتينوين لمدة لا تقل عن 6 أشهر.
  • التتراسيكلين، أو المينوسيكلين وغيرها من المضادات الحيوية.

وأما فيما يخص طرق التخلص من اثار حب الشباب، فتشمل ما يلي:

  • العلاج باستخدام أنواع الليزر المختلفة.
  • العلاج باستخدام المنتجات التي تحتوي على حمض الألفا هيدروكسي، أو حمض الساليسيليك، أو حمض اللاكتيك وغيرها.
  • العلاج باستخدام الريتينويدات الموضعية.
  • التقشير الكيميائي.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في الأمراض الجلدية

ما هو علاج أثار الجروح القديمه* الندبة* ؟؟

يمكن علاج آثار الجروح القديمة أو ما يسمى بالندبة من خلال اتباع التعليمات والنصائح التالية:

  • استشارة الطبيب حول الجراحة لإزالة الندبة.
  • استشارة الطبيب حول حقن الستيرويد الموضعية لعلاج الندبة.
  • استشارة الطبيب حول الصفائح التي تحتوي على السيليكون.
  • استشارة الطبيب حول العلاج بالتجميد باستخدام النيتروجين السائل.
  • استخدام العلاجات الموضعية التي تحتوي على فيتامين هـ.
  • استخدام كريم زبدة الكاكاو أو الفازلين.
  • استشارة الطبيب حول العلاج الإشعاعي السطحي بجرعة منخفضة.
  • استشارة الطبيب حول التقشير الدقيق للجلد.
  • استشارة الطبيب حول العلاج بالليزر.
  • استشارة الطبيب حول استخدام الطرق التي تعمل على تحفيز إنتاج الكولاجين.
  • تجربة طريقة تدليك أنسجة الندبة لمدة 10 دقائق مرتين في اليوم لمدة 3-6 أشهر.
  • الحفاظ على نظافة الندبة من خلال غسلها بالماء والصابون بشكل يومي.
  • تدليك الندبة باستخدام زيت اللوز الحلو، زيت جوز الهند، زيت فيتامين هـ وغيرها.
  • تقشير البشرة.
  • تجنب تعرض الندبة لأشعة الشمس.

للمزيد:

المرجع:

ذات صلة :
علاج الجلطة ارتفاع ضغط الدم الكاذب علاج الرمد الربيعي

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان