أخبار الطبي. اظهرت دراسة حديثة ان تناول الصوديوم (الملح) لكل من الاطفال والمراهقين مرتبط بارتفاع ضغط الدم الانقباضي وزيادة احتمال الاصابة بمرحلة ما قبل الاصابة بارتفاع ضغط الدم او ارتفاع ضغط الدم.

وقام الباحثون بفحص الرابط بين تناول الصوديوم في الاطعمة وارتفاع ضغط الدم باستخدام بيانات من 6,235 طفل ومراهق اعمارهم من 8 الى 18 عام.

ووجد الباحثون ان المشاركين استهلكوا معدل 3,387 مغ من الصوديوم يوميا و كان 37% منهم لديهم وزن زائد او مصابين بالسمنة. وعند استهلاك كل 1,000 مغ من الصوديوم يوميا كان مرتبط بزيادة بنسبة 0.097 في نتائج الانحراف المعياري لارتفاع ضغط الدم الانقباضي بين جميع المشاركين وبزيادة بنسبة 0.141 في المشاركين المصابين بزيادة الوزن او السمنة.

وكان هناك زيادة متقدمة في ضغط الدم الانقباضي مع زيادة استهلاك الصوديوم من 106.2 مم زئبقي الى 108.8 مم زئبقي لجميع المرضى ومن 109.0 مم زئبقي الى 112.8 مم زئبقي بين المشاركين المصابين بالسمنة او زيادة الوزن.

زوجي يعاني من ارتفاع ضغط مفاجئ يصل إلى ٢٠٠ دون أي أعراض.. خاصه قبل اللقاح ب ساعه او قبل أي عمليه تجرى له مع العلم انه لا يعاني من توتر أو خوف

وذكر الباحثون وجود زيادة في احتمال معدلات الاصابة بمرحلة ما قبل ارتفاع ضغط الدم او ارتفاع ضغط الدم اكثر بمرتين للاشخاص الذين لديهم استهلاكات عالية من الصوديوم مقارنة بالذين يستهلكون كميات قليلة. واكثر بثلاث مرات للمصابين بالسمنة او وزيادة الوزن.

المصدر: HealthDay News

 حمية مريض ارتفاع ضغط الدم