المطهرات وأشعة الشمس قد تقتل كورونا على الأسطح، ولكنها ضارة بالجسم.

المطهرات وأشعة الشمس قد تقتل كورونا على الأسطح، ولكنها ضارة بالجسم.

قال مسؤول اتحادي في المؤتمر الصحفي اليومي للبيت الأبيض إن المطهرات وأشعة الشمس يمكن أن يقتلا فيروس كورونا الجديد على الأسطح خارج الجسم، لكن هذا الملخص العلمي البسيط سرعان ما تحول إلى اقتراح من قِبَل الرئيس الأمريكي دونالد ترامب حول كيفية علاج مرضى فيروس كورونا، عن طريق حقن المطهرات - وهو ما قد يؤدي إلى الوفاة - داخل الجسم.

قال بيل بريان، المسؤول البارز بوزارة الأمن الداخلي الأمريكية، للصحفيين يوم الخميس الماضي إن دراسات الفيروس أظهرت أن المطهرات والمنظفات تقتل فيروس كورونا على الأسطح في غضون خمس دقائق، وأضاف بريان أن مختبرًا بيولوجيًا للجيش الأمريكي خارج واشنطن كان يجري اختبارات على الفيروس، وهو الذي خَلُص إلى هذه النتائج.

قال ترامب بعد ذلك: "أعتقد أن المطهرات يمكن أن تقتل الفيروس في دقيقة واحدة. هل هناك طريقة يمكننا من خلالها فعل شيء من هذا القبيل، عن طريق حقن المنظفات أو المطهرات داخل الجسم؟ .. سيكون من المثير للاهتمام التحقق من ذلك."

وردا على اقتراح ترامب المثير للجدل، فقد حذرت إدارة الغذاء والدواء الأمريكية (FDA) الجمهور من ابتلاع المطهرات، أو المنظفات، أو المبيضات،أو حتى استنشاق الأبخرة الناتجة عنها، حيث أنها قد تكون سامة، وقد تؤدي إلى الوفاة في حالة ابتلاعها أو دخولها داخل الجسم.

بعد تعليقات ترامب، حذرت العديد من الشركات المنتجة للمطهرات من ابتلاع منتجات التنظيف الخاصة بها. وقالت شركة ريكيت بينكيزر: "بصفتنا شركة عالمية رائدة في مجال منتجات الصحة والنظافة، يجب أن نحذر من أنه لا ينبغي تحت أي ظرف من الظروف إدخال منتجاتنا المطهرة إلى جسم الإنسان (عن طريق الحقن أو الابتلاع أو أي طريق آخر)".

ومن جهتها قالت المراكز الأمريكية للسيطرة على الأمراض والوقاية منها (CDC) الأسبوع الماضي إن المكالمات بشأن التسمم بالمنظفات والمطهرات قد زادت بأكثر من 20٪ في الأشهر الثلاثة الأولى من عام 2020 - نتيجة استخدامها للوقاية من فيروس كورونا - مقارنة بنفس الفترة من العام السابق. 

ويوصي مركز السيطرة على الأمراض باستخدام الصابون والماء أو المبيضات مثل الكلور أو المنتجات التي تحتوي على 70% كحول على الأقل لقتل الفيروس على الأسطح.

وتقول صفحة منظمة الصحة العالمية: " إن رش الكحول أو الكلور في جميع أنحاء الجسم لن يقتل الفيروسات التي دخلت جسمك بالفعل، بل يمكن أن يكون رش هذه المواد ضارًا بالملابس أو الأغشية المخاطية مثل العيون أو الفم"، وأضافت: "إن استخدام كلاً من الكحول والكلور يمكن أن يكون مفيدًا لتطهير الأسطح، ولكن يجب استخدامهما بموجب التوصيات المناسبة الموجودة على الملصقات الخارجية للعبوة".

هل يمكن لأشعة الشمس أن تقتل فيروس كورونا؟ 

وقال بريان إن الاختبارات أظهرت أيضا أن الفيروس يموت أسرع في وجود أشعة الشمس المباشرة، حيث قال: "ملاحظتنا الأكثر لفتاً للنظر حتى الآن هي التأثير القوي لأشعة الشمس على قتل الفيروس، سواء على الأسطح أو في الهواء."، وأضاف قائلا: "إن درجة الحرارة والرطوبة تؤثران أيضا على مدة بقاء الفيروس".

وفيما يتعلق بكيفية تأثير أشعة الشمس على الفيروس، قال أعضاء في لجنة الأكاديمية الوطنية للبيت الأبيض في وقت سابق من هذا الشهر إنه لا يبدو أن فيروس كورونا سيختفي بمجرد ارتفاع درجة حرارة الجو، وأضافت اللجنة قائلة: "هناك بعض الأدلة التي تشير إلى أن فيروس كورونا قد ينتشر بصورة أقل في البيئات ذات درجة الحرارة والرطوبة العاليتين، ومع ذلك، فإن هذا الانخفاض في سرعة الانتقال قد لا يؤدي إلى انخفاض كبير في انتشار المرض"، واستدلت اللجنة باستمرار انتشار الفيروس في البلدان التي تشهد طقسًا دافئًا أو حارا.

ومن جهتها، قالت منظمة الصحة العالمية: "تعريض نفسك لأشعة الشمس أو لدرجات حرارة أعلى من 25 درجة مئوية لا يمنع الإصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)"، وأضافت المنظمة على موقعها على الإنترنت: "يمكنك الإصابة بفيروس كورونا، مهما كان الطقس مشمسًا أو حارًا. وقد أبلغت العديد من الدول ذات الطقس الحار عن حالات إصابة بفيروس كورونا الجديد (كوفيد-19)."

كما حذرت المنظمة من استخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية، لمحاولة قتل الفيروس، حيث قالت: "لا ينبغي استخدام مصابيح الأشعة فوق البنفسجية لتعقيم اليدين أو أي مناطق أخرى من الجلد، لأن الأشعة فوق البنفسجية يمكن أن تسبب تهيج الجلد".

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

يحمل محمد درجة دكتور في الصيدلة، بالإضافة إلى شهادة البورد الأمريكي في الصيدلة السريرية (BCPS)، والبورد الأمريكي في جودة الرعاية الصحية (CPHQ)، ويحمل خبرة في مجال العمل في الصيدليات العامة و المستشفيات، بالإضافة لخبرة في كتابة المحتوى الطبي، و الترجمة الطبية.

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالامراض المعدية

سؤال من ذكر سنة

في الامراض المعدية

هل النقود الورقية تنقل لنا الأمراض المعدية والخطيرة ، وهل المصافحة باليد و الجلوس على المقاعد العامة ينقل الامراض أيضاً...

أما بالنسبة للنفود الورقية، فيمكنك إرسالها، فنحن لا نخاف من العدوى.ولا تنسى أن الهواء هو أفضل ناقل للجراثيم والأمراض، وكذلك الماء، لذبك با صديقي عليك الإختيار بين الذهاب إلى القمر أو العيش على هذه الأرض الملعونة المليئة بالأمراض والموبقات.

سؤال من أنثى سنة

في الامراض المعدية

هل علاج الروكتان لحب الشباب يسبب إلتهابات الكبد الفيروسي؟ حيث أنه يؤثر على أنزيمات الكبد وهل التحاليل الدوريه لوظائف الكبد...

ليس هناك علاقة بين دواء الروكتان والتهاب الكبد الفيروسي لأن الفيروس يجب ان يدخل الجسم عن طريق الدم ليسبب العدوى أما أنه يؤثر على أنزيمات الكبد فهذا شيء آخر يمكن ان يؤدي الى إصابة الكبد بالتليف إذا استمر العلاج مدة طويلة ، والتحاليل المخبرية الدورية لأنزيمات الكبد تبين فيما إذا كان هناك التهاب بالكبد دون تحديد نوع الإلتهاب أما التحليل الذي يظهر إصابة الكبد بالفيروس فهو تحليل الدم والبحث عن الأجسام المضادة للفيروس
ذات صلة :
كم يعيش فيروس كورونا الجديد على أنواع الأسطح المختلفة؟... تأثيرات مادة الكحول على الجلد والجسم: فوائد وأضرار فترة بقاء فيروس كورونا على الاسطح

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان