الهرمون المانع لإدرار البول | Antidiuretic hormone

الهرمون المانع لإدرار البول

ما هو الهرمون المانع لإدرار البول

  • الهُرْمُونُ المُضادُّ لإِدْرَارِ البَوْلِ: هرمون تنتجه النخامة الخلفية؛ تأثيره الرئيس هو زيادة نفوذية القنوات الجامعة في الكلوة، مما يؤدي إلى زيادة إعادة امتصاص الماء. وعند وجوده بكمية كبيرة فأنه يؤدي إلى ارتفاع ضغط الدم وريدياً، ولكن من غير الممكن حدوث ذلك تلقائياً بزيادة الإفراز إلى تلك الدرجة.
  • فازوبرسّين هو هرمون ينطلق من الفص الخلفي للنخامة ويتركب من منطقة تحت السرير البصري خاصة نويات فوق البصرية، وأكثر ما يستعمل لتأثيره المضاد للادرار ونادراً ما يستعمل لتأثيره الرافع للتوتر الشرياني.
  • يثير كل من النيكوتين والالكول لجم تحرر هذا الهرمون من الفص الخلفي وهو من مركبات البولي بيبتايد.
  • هرمون لاببتيدي تفرزه الغدة النخامية من فصها الخلفي، وهو الفازوبريسين vasopressin - VP ويختصر ADH والذي يسمى أيضاً بيتا-هابوفامين B-hypophamine، وله علاقة بالأوكسيتوسين oxytocin، والفاسوتوسين vasotocin، ويحضر صناعياً من الفص الخلفي للغدة النخامية من الحيوانات السليمة.
  • يسبب الهرمون دوائياً انقباض العضلات الملساء لا سيما عضلات الأوعية وخاصة الصغيرة، ويسبب بالمقادير الكبيرة تشنج الشرايين التاجية والدماغية، ويقوم بحث الأنابيب الكُلْوِيّة على إعادة امتصاص الماء الراشح من الكبب الكُلْوِيّة.
  • إذا نقص هذا الهرمون لسبب ما حدثت البيلة التَّفِهَة، حيث يصبح البول غزيراً لا سكر فيه وقليل الكثافة بشكل كبير.

 

التأثير الدوائي:

يتدخل بعودة امتصاص الماء من الأنابيب.

  • زيادة خميرة هيالورونيداز حيث تزداد هذه الخميرة في البول بعد زيادة هذا الهرمون.
  • يمكن أن تكون الآلية زيادة 3-5 A.M.P.، 3-5-A. M. P. وزيادتها في نسيج الانبوب الكلوي وبالتالي زيادة فعالية النفوذ للماء كما يزيد من تفعيل ادهنيل سيكلاز.
  • تأثير الهرمون المضاد للإدرار على القلب يؤدي إلى نقص الدوران الاكليلي وبالتالي إلى نقص تروية العضلة القلبية.
  • إعطاؤه للمرضى المصابين بنقص التروية القلبية يظهر تأثيرات في التخطيط القلبي الكهربائي مماثلة لما يثيره الجهد العضلي عندهم.
  • تأثيره على التوتر الشرياني معتدل التأثير ويبدو بشكل واضح بعد تخدير الحيوان وإعطاء شالات العقد حيث يعاير بهذه الطريقة، وقلما يستعمل لرفع التوتر الشرياني عند الانسان كعلاج.

 

antidiuretic hormone Available at: Home Accessed at: 17/September/2012

الكلمات مفتاحية

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من أنثى

في هرمونات

ما هو سبب ارتفاع هرمون الحليب وهل له اثار جانبيه علي الخلفه وهل تكون جميع الهرمونات عاليه حسب هرمون الحليب

سيدتى هناك العديد من الاسباب كهبوط ةالغده الدرقيه او أخد العلاجات النفسيه او الوم فى الغده النخاميه او الضغط النفسى وهو يؤدى الى عدم انتطام فى الدوره الشهريه والى عدم الحمل وعليك المتابعه لدى الطبيب

سؤال من ذكر

في هرمونات

ما هو سبب ارتفاع هرمون الاستروجين عند المراه و ايضا هرمون الحليب والتستستيرون مع العلم ان المراه غير متزوج

ارتفاع هرمون الاستروجين يكون في ايام محددة من الدورة اما ارتفاع هرمون الحليب والتستوستيرون هل هو مصاحب لاعراض مثل مشاكل بالنظر او زيادة نمو الشعر عند النساء في الوجه او الصدر يجب مراجعة طبيب النسائية لتحديد السبب

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

5 USD فقط

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بهرمونات

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بهرمونات