ترميم الفم | Stomatoplasty

ترميم الفم

ما هو ترميم الفم

يخضع العديد من النساء والرجال إلى جراحات الفم والفكين في الوجه لا للتعديل والتجميل فقط؛ فإصلاح عيوب الفم الخلقية أو التي تنتج عن حوادث أو عوامل خارجية أخرى ينتج عنها تشوهات بالوجه والفم والفكين.

قد يحتاج الشخص إلى الخضوع لعمليات الفم الترميمية لسبب من التالي:

  • تكبير حجم الفم (يقع هذا ضمن العمليات التجميلية أكثر من الترميمية).
  • تقويم الفم وتصحيح تشوهات الأسنان وتزاحمها.
  • الاستئصال الجراحي للأسنان المصابة من الفم.
  • عمليات زرع عظام في الفكين أو أي مناطق قريبة من الفم.
  • معالجة الشفتين والفكين.
  • علاج أمراض الفم.
  • علاج جروح الوجه.

أهمية الجراحات الترميمية للفم:

تساهم عمليات الفم الترميمية والعمليات التي يتعرض لها الوجه بشكل عام في تصحيح أي تشوهات في عظام الوجه ومحيط الفم التي تؤدي إلى صعوبات تتعلق بالمضغ والكلام والنوم والأنشطة الروتينية اليومية الأخرى.

جزء كبير من عمليات الفم الترميمية يكون لترميم الأسنان المفقودة نتيجة الكسر أو التعفن؛ فمثلاً في حالة كسر الأسنان الأمامية والرغبة في ترميمها، يتم استخدام الحشوة الضوئية التي تتميز بلونها المطابق للون السن الطبيعي والتي تتكون بشكل أساسي من الزجاج والبلاستيك.

أما في حالة الرغبة في ترميم الأضراس فهناك حشوة تسمى حشوة الجذر؛ بحيث يملأ الطبيب لب السن بالبورسلين والخزف أو حتى معادن أخرى كالفضة والرصاص، ثم يتم تتويج السن ليصبح أكثر صلابة وقوة ولا يكسر مرة أخرى.

https://www.dictionary.com/browse/stomatoplasty
https://myoms.org/procedures/corrective-jaw-surgery
https://www.webmd.com/oral-health/guide/oral-surgery

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة

سؤال من ذكر

في جراحة تجميل

وبعد حادث تقطع جانب فمي commisure labiale مما ادى لمنظر غير متناسق بين شفتي اليمنى واليسرى و سبب لي اذى نفسيا شديدا فهل من حل

نعم يمكن إعادة بناء وإصلاح للشفاه ويمكن إن يتم ذلك حتي مع فقدان الجلد والأنسجه الرخوه بالشفاه حتي مع فقدان نصف حجم الشفاه يمكن إعادة بناءها وذلك عن طريق إما استخدام أسلوب الجراحه الميكروسكوبيه أو بإستخدام ممدات الأنسجه وتلك عباره عن بالونه رقيقه توضع تحت الجلد لزيادة حجمه خلال شرين إلي ٣ شهور

سؤال من أنثى

في جراحة تجميل

ماهي مخاطر عمليات التجميل لتحديد وتصغير الشفايفوهل فعلا ممكن يحدث شلل للعصب الوجي او الفكي تحديداوهل بامكان عمليات التجميل اصلاح غلق للفم عند النوم للي

لايوجد اى مخاطر ادا أجريت من قبل اخصائيين دو خبرة ولا يوجد أي خطر على العصب السابع اما موضوع عمليات اغلاق الفم فهى غير ممكنة

سؤال من ذكر

في جراحة تجميل

جراحه راب الوجه تصغير الشفايف السفلى الوقت المستغرق فيها كم تكلفتها هل لها اضرار و

من الطبيعى أن يكون حجم (سمك) الشفة السفلى يقارب ضعفى حجم الشفة العليا وحين يزداد حجمها عن الضعفين يكون من الأنسب عمل تصغير لها عادة تتم العملية باستخدام مخدر موضعى تستغرق فى حدود ساعة .... من المتوقع أن يحدث تورم فى الشفة بعد العملية و هذا التورم قد يكون كبيرا فى أول يومين ثم يبدأ فى التحسن حتى يختفى تماما فى حدود اسبوعين التكلفة تختلف من طبيب الى طبيب و من محافظة الى أخرى ففى القاهرة مثلا قد تكون ضعف التكلفة لكن تأكد أن من يجرى لك الجراحة هو اخصائى جراحة تجميل (حاصل على دكتوراه جراحة التجميل)

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بجراحة تجميل

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بجراحة تجميل