فول | Vicia faba

فول

ما هو فول

الفول أو الباقلاء أو الفول العريض  (بالإنجليزية:  Vicia Faba) هو نوع من أنواع النباتات من فصيلة البقوليات، وتنمو البقوليات عادة في المناطق المعتدلة، أو المناطق الاستوائية الرطبة، أو المرتفعات كالجبال، أو المناطق المنخفضة، ويعد الفول من البقوليات التي تستطيع النمو في موسم البرد، وقد نشأ الفول في الشرق الأوسط منذ القدم، وتحظى زراعة الفول بأهمية كبيرة في عدد من البلدان مثل أوروبا أو الولايات المتحدة الأمريكية.

تعد البقوليات من أفضل أنواع النباتات إذ يوجد لها العديد من الفوائد الصحية، وتستخدم في تغذية الإنسان وهي من أفضل المصادر، إذ تحتوي على كميات كبيرة من البروتينات بسبب قدرتها على تثبيت النيتروجين من الهواء بواسطة بعض أنواع البكتيريا الموجودة في الجذور، والكربوهيدرات، وتحتوي على  مادة البولي فينول (بالإنجليزية: Polyphenol) التي تعد من مضادات التأكسد، ويساعد تناول البقوليات في الحد من أمراض القلب، والسرطان، والأعصاب.

يعد الفول من الأطعمة رخيصة الثمن ومصدر غني بالبروتين عند تناوله، إذ يحتوي على كمية من البروتينات تساوي تقريباً كمية البروتينات الموجودة في اللحوم والأسماك التي تعد غالية الثمن، ويطلق عليه شعبياً في منطقة البحر الأبيض المتوسط  لحم الرجل الفقير، ويعد جزء مهم من النظام الغذائي عند الأنسان، كما يستخدم بشكل كبير كعلف للحيوانات، وتجدر الإشارة إن الفول مشهور جداً في مصر ويستخدم كغذاء بشكل واسع من قبل الناس على شكل فول مدمس، أو كعك، أو حساء.

وصف نبات الفول

يعد الفول من النباتات التي تنمو سنوياً، ويصل طوله إلى مترين،  ويحتوي الفول على جذر قوي له جذور جانبية، أما أوراق الفول فتكون على طول الجذور، أما ثمرة الفول فتكون على شكل مستطيل أو أسطوانية الشكل، يصل طولها إلى 30 سم، وتحتوي كل ثمرة على ست بذور تقريباً، وتكون البذور مستطيلة الشكل بيضاوية يبلغ قطرها من 1-3 سم، كما تختلف ألوان البذور فهناك البني أو الأخضر.

القيمة الغذائية للفول

يحتوي  الفول على قيمة غذائية كبيرة، إذ يعد غنياً بالبروتينات، إذ تشكل البروتينات (20-41)% من محتويات بذور الفول تقريباً، كما تشكل الكربوهيدرات (51-68)% من محتويات بذور الفول، كما يحتوي على بعض أنواع الفيتامينات  مثل النياسين، والفيتامين C، وحمض الفوليك، والعديد من المغذيات، كما يحتوي على الألياف، وتعد بذور الفول غنية بمضادات التأكسد مثل البولفينولات.

تحتوي بذور الفول على العديد من العناصر مثل الكالسيوم، والصوديوم، والمغنيسيوم، والحديد، والليثيوم، والمنغنيز، والرصاص، والزنك، والبوتاسيوم. 

كما يحتوي الفول الأخضر على كمية وفيرة من البروتينات النباتية، والألياف الذائبة التي تساعد في عملية الهضم، ويحتوي على كمية قليلة من الكوليسترول، وتجدر الإشارة أن كوب واحد من الفول الأخضر يحتوي على 187 سعرة حرارية.

اقرأ أيضاً: ما هي أبرز الأطعمة المضادّة للتأكسد التي عليك تناولها؟

استخدامات الفول 

يستخدم الفول بشكل شائع إذ إن بذور الفول المطبوخة أو الطازجة الخضراء تحظى بشعبية عالية في الشرق الأوسط، والصين، وبلدان البحر المتوسط ، ويتم إعداد الفول المدمس في البلدان الإفريقية إذ يعد طبق إفطار شائع، حيث تطبخ بذور الفول مع البصل والثوم وبعض أنواع الأعشاب.

يتم تناول الفول في بعض البلدان دون طهيه كنوع من انواع الخضار الطازجة، كما إن بذور الفول قد تحمص وتؤكل مثل الفول السوداني، وتجدر الإشارة أن الفول يستخدم أيضاً في تغذية بعض الحيوانات مثل الدجاج، والخيول، والحمام.

اقرأ أيضاً: زبدة الفول السوداني: فوائد كثيرة تعرّف عليها !

فوائد الفول الاخضر

يوجد العديد من الفوائد للفول الأخضر ومنها ما يلي: 

  • الفول الأخضر لتقوية المناعة

قد يساعد تناول الفول في تقوية المناعة، إذ يحتوي على مضادات التأكسد التي تهاجم الجذور الحرة، وتجدر الإشارة أن الجذور الحرة تزيد من احتمالية الإصابة بالأمراض وتلف الخلايا.

  • الفول الأخضر ومرض باركنسون

قد يساعد تناول الفول الأخضر في الحد من أعراض مرض باركنسون، يعد الفول الأخضر غنياً بمادة ليفودوبا والتي تستخدم في تكوين مادة الدوبامين، وتؤدي إصابة الفرد بمرض باركنسون إلى موت الخلايا التي تنتج الدوبامين، مما يؤدي إلى ظهور بعض الأعراض كالرعاش، أو صعوبة المشي وبعض المشاكل في الوظائف الحركية، ويتم علاج هذه الأعراض بتناول المريض الأدوية التي تحتوي على مادة ليفودوبا، وتجدر الإشارة إلى وجود بعض الدراسات المحدودة حول فائدة تناول الفول الأخضر في الحد من أعراض مرض باركنسون.

  • الفول الأخضر و فقر الدم

يؤدي نقص الحديد في بعض الأحيان إلى فقر الدم، إذ يعد  الحديد ضرورياً لإنتاج الهيموجلوبين، الذي يساعد خلايا الدم الحمراء في نقل الأكسجين، وتوجد العديد من الأعراض التي يشعر بها الفرد عند إصابته بفقر الدم مثل التعب، والدوخة ، وضيق التنفس، وقد يؤدي تناول الفول الغني بالحديد إلى زيادة مستوى الحديد في الدم وبالتالي تحسين أعراض فقر الدم.

  • الفول الأخضر العيوب الخلقية عند ولادة الجنين

يحتوي الفول على  حمض الفوليك الذي يعد ضرورياً لنمو الجنين وعدم إصابته بمشاكل في الدماغ والحبل الشوكي، لذلك قد يساعد تناول الفول في الحد من العيوب الخلقية.

  • الفول الأخضر صحة العظام وتقويتها

يعد الفول غتياً بعنصري المنغنيز والنحاس، وهما من العناصر الضرورية لصحة العظام.

  • الفول الأخضر وارتفاع ضغط الدم

يساعد تناول الفول في الحد من ارتفاع ضغط الدم، إذ يحتوي الفول على عنصر البوتاسيوم والمغنيسيوم، والتي تساعد في استرخاء الأوعية الدموية.

  • الفول الأخضر وارتفاع الكوليسترول

 قد يساعد الفول في الحد من ارتفاع الكوليسترول، إذ يحتوي على الألياف الذائبة التي تساعد في خفض مستوى الكولسترول. 

  • الفول الأخضر لتخفيف الوزن

يحتوي الفول على عدد محدود من السعرات الحرارية، كما يحتوي على الألياف والبروتينات التي يساعد تناولها في الشعور بالامتلاء، يساعد تناول الفول في إنقاص الوزن.

اضرار تناول الفول

توجد بعض الفئات من الأفراد الذين يجب عليهم الامتناع أو الحذر عند تناول الفول مثل الأفراد الذين يعانون من التفول إذ تجدر الإشارة إلى عدم تناول الفول من قبل الأفراد الذين يعانون من تكسر الدم الفولي أو التفول الناجم عن عوز نازعة هيدروجين الغلوكوز سداسي الفوسفات، ويعد التفول من الأمراض الوراثية، لا ينتج الفرد المصاب به كمية كافية من إنزيم نقص الجلوكوز 6 فوسفات نازعة الهيدروجين  (بالإنجليزية: G6PD ) ويقوم هذا الإنزيم بمنع خلايا الدم الحمراء من الانحلال وقد يؤدي تناول الفول  إلى الإصابة بفقر الدم الانحلالي، والذي قد يؤدي إلى الإصابة بفقر الدم، أو اليرقان واصفرار الجلد، أو ضيق التنفس أو زيادة سرعة نبضات القلب.

تظهر أعراض نقص إنزيم الجلوكوز 6 فوسفات نازعة الهيدروجين منذ الصغر في مرحلة الرضاعة والطفولة، وينصح الآباء بإجراء فحص دم لأطفالهم في حال وجود لديهم تاريخ عائلي بنقص إنزيم الجلوكوز 6 فوسفات نازعة الهيدروجين، ويحفز الفول أعراض التفول، كما قد ينجم التفول عن تناول بعض بعض أنواع الادوية مثل مضادات الالتهاب غير الستيرويدية والأسبرين (بالإنجليزية: Aspirin)، أو بعض أنواع المضادات الحيوية وأدوية الملاريا.

تختفي أعراض انحلال الدم عند التوقف عن تناول  الأدوية والأطعمة التي تسببه، ولا يوجد علاج لنقص  إنزيم الجلوكوز  6 فوسفات نازعة الهيدروجين، ويطلب من الأفراد الذين يعانون من نقص هذا الإنزيم عدم تناول الفول، إذ يحتوي على تركيز عالي من الفيسين( بالإنجليزية: Vicine). 

يعتقد أن بعض أنواع البقوليات الأخرى قد تسبب انحلال الدم  مثل الحمص والبازلاء الخضراء والفاصولياء قد تسبب التفول، إلا إن هذا الأدعاء يحتاج للمزيد من الدراسات لإثباته.

Science Direct. Agronomy, Nutritional Value, and Medicinal Application of Faba Bean (Vicia faba L.). Retrieved on the 28th of May, 2021, from:

https://www.sciencedirect.com/science/article/pii/S2468014119300986

International Food Research Journal. Nutritional and Biological properties of Vicia faba L.. Retrieved on the 28th of May, 2021, from:

http://www.ifrj.upm.edu.my/25%20(04)%202018/(2).pdf

Plants of the World Online. Vicia faba L.. Retrieved on the 28th of May, 2021, from:

http://powo.science.kew.org/taxon/urn:lsid:ipni.org:names:524737-1

Lizzie Streit. 10 Impressive Health Benefits of Fava Beans. Retrieved on the 28th of May, 2021, from:

https://www.healthline.com/nutrition/fava-beans#section1

Veganhealth. G6PD deficiency—Fava Bean Intolerance. Retrieved on the 28th of May, 2021, from:

https://veganhealth.org/g6pd-deficiency-fava-bean-intolerance/

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

ابدأ الان ابدأ الان

5000 طبيب

يستقبلون حجوزات عن طريق الطبي

ابحث عن طبيب واحجز موعد في العيادة أو عبر مكالمة فيديو بكل سهولة

مصطلحات طبية مرتبطة بأعشاب طبية

أدوية لعلاج الأمراض المرتبطة بأعشاب طبية