مرض السكرى اسبابة وعلاجة

icon 29 أغسطس 2015
icon 624
مرض السكرى اسبابة وعلاجة
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اسبابه كثيرة و علاجاته متنوعة 0 2015-08-29 21:36:52
الدكتور يزن علي خليف
الدكتور يزن علي خليف
الغدد الصماء
اسبابه كثيرة و علاجاته متنوعة

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بمرض السكري

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

السكري واعراضه وعلاجه

إن مرض السكري عبارة عن حالة لا يستطيع فيها الجسم السيطرة على مستويات السكر في الدم نتيجة فشل الجسم في إنتاج الإنسولين (السكري النوع الأول) أو نتيجة عدم استجابة الجسم للأنسولين الذي يتم إنتاجه (السكري النوع الثاني). ومن الأعراض التي تظهر وتدل على الإصابة بمرض السكري:

  • زيادة العطش.
  • كثرة التبول.
  • الجوع الشديد.
  • فقدان الوزن غير المبرر.
  • وجود الكيتونات في البول.
  • التعب والإعياء.
  • عدم وضوح الرؤية.
  • عدم شفاء الجروح والتقرحات بسرعة.
  • التهابات الجلد والبول والمهبل المتكررة.

ويجب مراجعة الطبيب المختص لعمل الفحوصات اللازمة قبل تشخيص مرض السكري الذي يمكن علاجه بأحد الطرق التالية:

  • إجراء تغييرات في نمط الحياة لدعم فقدان الوزن والحفاظ على الصحة العامة عن طريق تناول الخضروات والفواكه الطازجة وتجنب الأطعمة والمشروبات التي تحتوي على السكر وممارسة التمارين الرياضية.
  • هرمون الأنسولين الذي يؤخذ عن طريق الحقن والذي يوجد له أنواع متعددة يحددها الطبيب حسب الحالة.
  • ميتفورمين.
  • الأدوية التي تنتمي إلى عائلة (ناقلة السكر-الصوديوم): داباجليفلوزين/ امباجليفلوزين/كاناغلفلوزين.
  • الأدوية التي تنتمي إلى عائلة (ناهض لمستقبل البيبتيد شبيه الجلوكاجون GLP-1): اكزيناتيد.
  • الأدوية التي تنتمي إلى عائلة (مثبطات إنزيم ثنائي بيبتديل بيبتيديز DPP-4): ساكساجليبتين.

ومن الجدير بالذكر أنه يوجد العديد من خيارات العلاج التي تستخدم لعلاج مرض السكري والتي يصعب حصرها هنا ويصعب اختيار أيها الأفضل لعدم وجود معلومات كافية خاصة بالمريض. ينصح بعدم استخدام أي من أدوية علاج السكري دون الرجوع للطبيب المختص للتشخيص وتحديد نوع السكري الموجود والمتابعة المستمرة معه.

للمزيد: تشخيص السكري / هل الشفاء من السكري بشكل تام ممكن؟ / السكري خرافات ومعتقدات خاطئة / الفحوصات المهمة لمرضى السكري / علاج مرض السكري النوع الثاني

المرجع: An overview of diabetes types and treatments

سؤال من أنثى سنة

في مرض السكري

مرض السكري واعراضه

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

اسباب مرص السكري

عوامل الخطر للاصابة بالسكرى النوع الثاني : - عامل الوراثة (أحد أفراد العائلة مصاب بالسكرى) - السن (كلما زاد عن ال 40 زادت فرصة حدوث الاصابة) - السمنة (كلما زاد الوزن أو محيط الخصر عن الطبيعى) - التوتر العصبى الشديد و الضغوط العصبية - الحياة الخاملة (بدون ممارسة الرياضة و مجهود بدنى بسيط) - النظام الغذائى الغير صحى (وجبات سريعة- نشويات كثيرة) - للسيدات (جنين حجمه ووزنه زائد- مياه كثيرة حول الجنين- وضع طفل وزنه أكبر من المعتاد- حدوث سكر حمل) - عوامل أخرى لكن أقل فى الأهمية النوع الأول بيكون سببه فى الغالب خلل مناعى أصاب خلايا البنكرياس بالتلف فما عادت تقدر تفرز انسولين

سؤال من ذكر سنة 27

في مرض السكري

كيفية تشخيص مرض السكري لدى الأطفال؟

بغض النظر عن ظهور أعراض السكر عند الأطفال، فإن عملية تشخيص مرض السكري عند الأطفال وإجابة تساؤلات كيفية تشخيص مرض السكري لدى الأطفال تعتبر أمر معقد، حيث تحدث عملية تشخيص مرض السكري لدى الأطفال عن طريق الصدفة وبشكل مفاجئ وعند ظهور أعراض لا تتعلق بأعراض السكر عند الرضع والأطفال.

تجدر الإشارة إلى أن مرض السكري عند الأطفال قد يظهر في البداية على شكل إنفلونزا وتعب وخمول شديد عند الطفل، ويجب في هذه المرحلة أن يلتفت الطبيب لاحتمالية الإصابة بمرض السكري من النوع الأول الخاص بالأطفال وإجراء الفحوصات التشخيصية اللازمة بناء على التاريخ العائلي وغيرها من العوامل، بدلاً من الانتظار لتشخيص مرض السكري عند الأطفال عن طريق الصدفة أو بعد تطور أحد مضاعفاته التي تسبب دخول العناية المشددة.

تشمل الفحوصات التشخيصية التي يتم اللجوء إليها في خطوات تشخيص مرض السكري ما يلي:

  • تحليل السكر الصائم، ويتم إجراء هذا الاختبار معظم الأوقات في الصباح بعد صيام 8  ساعات على الأقل ويعطي انطباعاً مهماً حول كيفية تنظيم الجسم لمستويات السكر في الدم دون تناول الطعام.
  • اختبار تحمل السكر، ويتم هذا الاختبار بعد تحليل سكر الصائم عن طريق قياس نسبة السكر في الدم على مدار عدة ساعات بعد تناول مصدر من السكريات أو الكربوهيدرات، ليعطي انطباعاً حول استجابة الجسم لتناول الكربوهيدرات إذا كانت طبيعية أم لا.
  • فحص الجلوكوز العشوائي، ويتم إجراء هذا الاختبار بغض النظر عن موعد تناول وجبات الطعام.
  • تحليل السكر التراكمي، ويتم إجراء هذا الاختبار ليعطي انطباعاً حول متوسط مستويات السكر في الدم خلال آخر ثلاثة أشهر.

ولكن تجدر الإشارة إلى أن جميع هذه الاختبارات تبين مستويات السكر في الدم ومدى انضباطها وقربها من الحد الطبيعي، إلا أنه لا يستطيع أي اختبار منها تحديد نوع مرض السكري سواء كان من النوع الأول أو الثاني أو غيرها. لذا فإنه قد يتم اللجوء إلى نوع من الاختبارات التي تبحث عن الأجسام المضادة الذاتية التي توجد في الدم والتي تعتبر وصمة أو مؤشر على استجابة الجسم المناعية ضد ضد خلايا بيتا في البنكرياس التي تنتج الأنسولين، ومن هذه الأجسام المضادة:

  • الأجسام المضادة السيتوبلازمية للخلي الجزيرية (Islet Cell Cytoplasmic Autoantibodies (ICA).
  • الأجسام المضادة الذاتية حمض الغلوتاميك ديكاربوكسيلاز  (Glutamic Acid Decarboxylase Autoantibodies (GADA).
  • الأجسام المضادة الذاتية المرتبطة بالانسولين -2 (Insulinoma-Associated-2 Autoantibodies (IA-2A).
  • الأجسام المضادة للأنسولين (Insulin Autoantibodies (IAA).
  • الأجسام المضادة للزنك - 8 (Zinc Transporter-8 Autoantibodies (ZnT8A).

يجب العلم أن مرض السكري من النوع الأول قد لا تظهر أعراضه مرة واحدة، وقد يسبق ذلك مرحلة خالية من الأعراض تستمر من بضعة أشهر وحتى سنة واحدة تستمر فيها خلايا بيتا تقوم بوظيفتها الطبيعية في إنتاج الأنسولين للتحكم في مستويات السكر في الدم، ولكن مع الوقت تتوقف هذه الخلايا عن إنتاج الأنسولين وتعود أعراض مرض السكري من جديد. ولكن يجب العلم، أنه بغض النظر عن نتيجة تحليل السكر في الدم خلال هذه المرحلة وأنها تقع ضمن الحد الطبيعي إلا أن المرض لا يزال موجوداً ولا تزال هناك حاجة لأخذ جرعة منخفضة من الأنسولين يحددها الطبيب المختص والتي قد تزداد في المستقبل.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في مرض السكري

ماهوسبل الوقاية من مرض السكري؟

بالنسبة للسكري النوع الاول (المعتمد على الانسولين): لا تتوافر أية اجراءات وقائية للاصابة بالنمط الاول من السكري نظراً لعدم تحديد العامل الرئيسي المُسبب . بالنسبة للسكري النوع الثاني (غير المعتمد على الانسولين): -التزام نظام غذائي صحي قليل الدهون والسعرات الحرارية . - الحفاظ على النشاط الفيزيائي وممارسة التمارين بمعدل 30 دقيقة يومياً . - الحفاظ على الوزن الصحي لتجنب السُمنة

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه