أسئلة واجابات طبية علم الصيدلة

 
سؤال من أنثى 23 سنة
علم الصيدلة

واحس بغثيان والم ببطني بس مو قوي ويروح فتره ويرجع وصداع طول الوقت

أتمنى لك السلامة، وأنصحك بالتوجه إلى الطوارئ في أقرب وقت ممكن للقيام بالإجراءات الإسعافية على الفور، فقد تؤدي الجرعة العالية من بانادول نايت إلى إحداث مضاعفات وأضرار خطيرة، ومن الطبيعي أن تشعر بألم في البطن وغثيان وصداع، فأنت بحاجة إلى الرعاية الطبية الفورية خاصةً عند ظهور الأعراض الآتية:

  • لديك آلام شديدو في المعدة.
  • تشعر بالغثيان وتعاني من التقيؤ.
  • تبدو بشرتك أو عيناك باللون الأصفر.
  • لديك صداع شديد للغاية.
  • تشعر بالارتباك أو النعاس.
  • لا تتبول لمدة 8 ساعات.

يمكن أن يؤدي تناول جرعات عالية من البنادول أو الباراسيتامول إلى إحداث تلف في الكبد، وبناءً على المعلومات التي تقدمها لقسم الطوارئ في المستشفى ونتائج اختبارات الدم التي يتم إجراؤها، سيقررون ما إذا كنت بحاجة إلى علاج لتقليل فرصة تلف الكبد، فقد لا يحتاج جميع المرضى إلى العلاج.

 

ويتمثل علاج سمية الباراسيتامول أو البنادول نايت بإعطاء دواء يسمى أسيتيل سيستئين، والذي يتم إعطاؤه على دفعتين، ويستغرق حوالي 12 ساعة، من خلال أنبوب بلاستيكي رفيع يتم إدخاله في الوريد في ذراعك، وهذا ما يسمى بالتنقيط أو التسريب في الوريد، قد يسبب هذا العلاج آثارًا جانبية خفيفة، مثل الحكة والشعور بالإعياء، ولكنه يمكن أن يقلل من تلف الكبد المحتمل.

 

بالإضافة إلى ذلك، يمكن أن تشعر بالدوار والتهيج والارتباك والتشويش، بسبب احتواء البنادول نايت على مادة ديفينهيدرامين، وهي من مضادات الهيستامين، والتي تساعد على علاج الحساسية وتساهم في تعزيز القدرة على النوم.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 17 سنة
علم الصيدلة

حاسه بدوخه وراسي كثير يوجعني وبطني كمان واحس اني نعسانه بس ماودي انام اخاف اذا نمت ما اصحى وخايفه جدا

أختي الكريمة، ما تمرين به أمر خطير ويجب التعامل معه على الفور، تناولك لجرعة زائدة من الحبوب يعتبر حالة طبية طارئة وتتطلب تدخلاً طبياً فورياً. الأعراض التي تشعرين بها مثل الدوخة والصداع وآلام البطن والنعاس الشديد هي مؤشرات خطيرة على تسمم الدوائي، وعليكِ اتباع الآتي:

  • لا تحاولي النوم: النوم قد يؤدي إلى مضاعفات خطيرة، بما في ذلك الغيبوبة.
  • اتصلي بالطوارئ على الفور: أخبريهم بكل التفاصيل حول الدواء الذي تناولتيه والكمية التي تناولتيها والأعراض التي تشعرين بها.
  • لا تحاولي إحداث أي قيء: قد يؤدي القيء إلى مضاعفات أخرى.
  • احملي معك علبة الدواء: سيساعد ذلك الطبيب على تشخيص حالتك وعلاجها بشكل أفضل.

سيقوم الفريق الطبي بتقييم حالتك وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد مدى الضرر الذي لحق بجسمك. قد يتضمن ذلك:

  • فحص الدم: لقياس مستوى الدواء في الدم.
  • فحص البول: لتقييم وظائف الكلى.
  • فحص وظائف القلب: للتأكد من سلامة القلب.
  • غسيل المعدة: في بعض الحالات، قد يلجأ الطبيب إلى غسيل المعدة لإزالة أكبر قدر ممكن من الدواء.

من الطبيعي أن تشعري بالخوف في مثل هذه الحالة. تذكري أنك لست وحدك وهناك من سيساعدك. الفريق الطبي مدرب على التعامل مع مثل هذه الحالات الطارئة وسيبذل قصارى جهده لإنقاذ حياتك.

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 16 سنة
علم الصيدلة

السلام عليكم اكلت حبوب فيفدول علبه كامله بس احس في الم وغثيان وش اسوي

تناول علبة كاملة من حبوب فيفادول قد يكون خطيرًا للغاية ويعرضك لخطر التسمم بالباراسيتامول، وهو ما قد يؤدي إلى تلف في الكبد أو حتى الوفاة إذا لم يتم التعامل معه بسرعة، وبما أنك تشعر بألم وغثيان، من الضروري اتباع الخطوات التالية:

  • اتصل بالطوارئ فورًا: قد تحتاج إلى تدخل طبي عاجل لتجنب أي مضاعفات.
  • لا تحاول تحفيز القيء ما لم يوصِ بذلك الطبيب.
  • إذا كان قريب منك مستشفى أو مركز طبي، اذهب مباشرة إلى هناك واذكر للطبيب ما تناولته بالتفصيل.
  • إحضار عبوة الدواء معك: لكي يتمكن الأطباء من معرفة الكمية والنوع بالضبط.

في حالات تناول جرعات زائدة من الباراسيتامول، يُمكن أن يستخدم الأطباء أدوية مثل الأستيل سيستين لعلاج التسمم إذا تم التدخل في الوقت المناسب، وتذكر أن تأخر العلاج قد يؤدي إلى أضرار كبيرة بالكبد، لذلك لا تنتظر واستشر الطوارئ على الفور.

 

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 30 سنة
علم الصيدلة

عندي دواء pregnacare plus omega-3 وطلعت على تاريخه طلع منتهي بشهر ٢/٢٠٢٤ ولسا ما كملت الكورس علما انا ما برضع طبيعي بقدر اكمله ولا خلص انتهى اكبه بالزبالة ؟

أتمنى لكِ دوام الصحة والعافية، لا تسبب أقراص الفيتامينات والمكملات الغذائي أي ضرر عندما تنتهي فعاليتها ما دامت محفوظة في مكان بارد وجاف، ولكن من المحتمل أن تقل فعاليتها، حيث تعكس تواريخ انتهاء الصلاحية على الفيتامينات انخفاضًا في الفاعلية، على الرغم من أن الفيتامينات والمكملات الغذائية منتهية الصلاحية قد تكون آمنة للاستهلاك، إلا أنها قد تكون أقل فعالية.

 

ولذلك إذا تناولت فيتامينًا أو مكملًا غذائيًا منتهي الصلاحية، فقومي بفحصه بحثًا عن العفن أو التغيرات التركيبية أو الرائحة غير الطبيعية، وفي حال ملاحظة تغير في شكله أو طعمه أو رائحته فيجب رميه وشراء عبوة جديدة، ولضمان عدم حدوث أي ضرر لا تقومي بتناول أي دواء منتهي الصلاحية، وقومي برميه على الفور، خاصةً أثناء الحمل أو الرضاعة الطبيعية.

 

تعكس تواريخ انتهاء الصلاحية على المكملات الغذائية اليوم الذي يمكن فيه للشركة المصنعة ضمان القوة الكاملة أو الفعالية والسلامة للمكمل الغذائي، ويجب على الشركات المصنعة تقديم دليل على أن المنتج قد تم اختباره للاحتفاظ بفعالية 100% طوال مدة صلاحيته، وبشكل عام، تحدد الشركات المصنعة فترة صلاحية مدتها سنتان، بشرط الاحتفاظ بالفيتامينات في عبواتها الأصلية وتخزينها في الظروف المثالية.

 

تفقد جميع الفيتامينات والمكملات الغذائية وأوميغا 3 قوتها بمرور الوقت، لكن بعض العوامل البيئية يمكن أن تسرع العملية، حيث يوجد العديد من العوامل التي تؤثر على مدة الصلاحية، مثل:

  • التعرض للأكسجين أثناء التغليف والتخزين.
  • التعرض للضوء.
  • التعرض للرطوبة ودرجة الحرارة العالية.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 22 سنة
علم الصيدلة

أخذت مكمل فيتامينات سنتروم، ولاحظت فترة 10 أيام وأنا أخذه تغير البراز إلى اللون الأسود تماما هل أوقف السنتروم؟ ( أول مرة أخذ سنتروم في حياتي) عمري 21 ذكراً

أتمنى لك دوام الصحة والعافية، وفي الواقع يمكن أن يغير دواء سينتروم لون البراز إلى الأسود لأنه يحتوي على الحديد، والحديد يمكن أن يؤدي إلى تحويل لون البراز إلى اللون الأسود الداكن تقريبًا وهذا أمر طبيعي، ولا يعني أن أقراص الحديد تسبب نزيف الجهاز الهضمي، وفي حال كان هذا الدواء موصوفاً من قبل الطبيب فمن الأفضل مراجعته وإعلامه بهذا العرض واستشارته.

 

دواء سنتروم هو عبارة عن عقار يحتوي على مجموعة متنوعة من الفيتامينات والحديد يستخدم لعلاج أو الوقاية من نقص الفيتامينات؛ بسبب سوء التغذية أو بعض الحالات المرضية، تعتبر الفيتامينات والحديد من العناصر الأساسية المهمة للجسم، وتساعد في الحفاظ على صحة جيدة وتدعم الجهاز المناعي والعصبي والحركي.

 

من الأعراض الجانبية الأخرى بالإضافة إلى البراز الأسود، قد يسبب هذا الدواء أيضا ظهور بعض الأعراض الجانبية، وهي كالتالي:

  • اضطراب المعدة.
  • الصداع.
  • طعم غير معتاد أو غير مرغوب داخل الفم.

وقد تسبب الجرعات العالية من السنتروم الآثار الجانبية التالية، والتي يجب إيقاف الدواء عند ظهورها ومراجعة الطبيب:

  • تصبغ الأسنان.
  • زيادة التبول.
  • نزيف المعدة.
  • تفاوت معدل ضربات القلب.
  • ضعف العضلات.
  • الارتباك.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 38 سنة
علم الصيدلة

هل استطيع تناول دواء بروفيرون ودواء speman معا لزيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية

لا يمكن تحديد أي علاج من أجل زيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية إلا بعد إجراء التحاليل والفحوصات من قبل الطبيب المختص لتحديد السبب والعلاج المناسب، وفيما يخص دواء بروفيرون وحبوب سبيمان (بالإنجليزية: Speman) فيمكن توضيحها كما يلي:

  • يحتوي دواء بروفيرون على المادة الفعالة ميسترولون، ويستخدم في الرجال فقط في حال قصور الغدد التناسلية وعدم إنتاج كميات كافية من هرمون التستوستيرون، حيث أن هرمون التستوستيرون ضروري من أجل نمو الكتلة العضلية وتعزيز الرغبة الجنسية.
  • حبوب سبيمان (بالإنجليزية: Speman) من المنتجات الأيورفيدية التي تعتمد على الطب التقليدي، والتي يمكن توضيحها كما يلي:
  • الفاصوليا المخملية التي تعتبر من المنشطات الجنسية، ولها تأثير وقائي ضد انخفاض عدد الحيوانات المنوية.
  •  أعشاب المستنقع أو إلف الرطوبة التي تعتبر مفيدة في حالات العقم، وضعف حركة الحيوانات المنوية.
  • جوكشورا التي تحتوي على بروتوديوسين الذي يعتبر من المواد التي تتحول إلى هرمون التستوستيرون من أجل تحسين الرغبة الجنسية والانتصاب.

وفيما يخص إمكانية تناول كل من دواء بروفيرون وحبوب سبيمان معاً لزيادة عدد وحركة الحيوانات المنوية، فيجب العلم أنه لا يوجد أي مراجع موثوقة تبين إمكانية وأمان استخدامها في الوقت نفسه.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

الدكتورة الصيدلانية رناد مراد
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
فوائد البقدونس مقالات طبية
إعلان جدري القردة كحالة طوارئ صحية عالمية أخبار طبية
الفرق بين الحقن المجهري واطفال الانابيب مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
سؤال من أنثى 22 سنة
علم الصيدلة

هل ممكن استخدم فيوسيدين خط أحمر كمرطب للبشرة بشكل يومي إذا مناسب لبشرتي وأحببته جداً أم له مضاعفات؟

أتمنى لك دوام الصحة والعافية، وفي الواقع لا يمكن استخدام كريم فوسيدين بشكل يومي ودائم، فإن الاستخدام الممتد أو المتكرر لفوسيدين خط أحمر قد يزيد من خطر الإصابة بمقاومة المضادات الحيوية، على الرغم من أن يُطبّق على البشرة، فقد يتم امتصاصه عبر خلايا الجلد ليصل إلى الدم، وقد تطور البكتيريا مقاومة ضده، وبمرور الزمن ستكون قدرة هذا الدواء ضعيفة في مكافحة البكتيريا.

 

ولذلك أنصحك بتجنب استخدامه لفترة طويلة، ويجب اتباع إرشادات الطبيب أو الصيدلاني بدقة، منعًا من حدوث أي مضاعفات، وعادةً ما يستمر العلاج باستخدام كريم أو مرهم فيوسيدين لمدة أسبوع أو أسبوعين، على الرغم من إمكانية استخدامه لفترة أطول في بعض الأحيان، وذلك بحسب توجيهات الطبيب.

 

يحتوي كريم فيوسيدين خط أحمر على فيوسيديك أسيد كمادة فعالة، وهو من المضادات الحيوية التي تستخدم موضعياً على الجلد لعلاج مختلف أنواع الالتهابات الجلدية، وغالباً يستخدم بمعدل 3-4 مرات يومياً لمدة لا تزيد عن أسبوعين، وفيما يأتي أهم النصائح عند استخدام كريم فوسيدين:

  • إخبار الطبيب أو الصيدلي عن جميع الأدوية، والأعشاب، والفيتامينات، والمكملات الغذائية التي يتم تناولها قبل البدء بالعلاج.
  • يمكن استخدام هذا الكريم خلال فترة الحمل والرضاعة الطبيعية، مع مراعاة الحذر ومنع الطفل من لمس المنطقة التي تم تطبيق الكريم عليها طيلة فترة الرضاعة.
  • ضرورة إكمال العلاج وفقاً للمدة الزمنية التي حددها الطبيب لمنع عودة العدوى البكتيرية مرة أخرى.
  • الفصل بين العلاجات الموضعية وكريم فوسيدين لمدة لا تقل عن ساعتين.
  • زيارة الطبيب المختص إذا لم تتحسن الأعراض خلال 5-7 أيام من بدء العلاج.

للمزيد:

أجاب عن السؤال

د. دعاء المصري
اجابة الطبيب arrow
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم