أسئلة واجابات طبية علم الصيدلة

 
سؤال من أنثى 33 سنة
علم الصيدلة

اذ الشخص وزنه ٨٧ وطوله مابين ١٥٠ و ١٥٢ وكتلته تقريبا ٤٣ هل يناسبه استخدام ابر المنجارو للتنحيف ؟ واذ ممكن اعرف معلومات أكثر عن الإبر من السلبيات الإيجابيات وكذا

بالنسبة لشخص يبلغ وزنه 87 كجم وطوله بين 150-152 سم، فإن مؤشر كتلة الجسم (BMI) لديه يقع في نطاق السمنة، وإبر التنحيف مثل المنجارو (Ozempic، Wegovy، Mounjaro) مصممة لمساعدة الأشخاص الذين يعانون من السمنة أو زيادة الوزن المصحوبة بمشاكل صحية مرتبطة بالوزن.

 

قبل البدء بأي علاج، من الضروري جدًا استشارة طبيب مختص، سيقوم الطبيب بتقييم حالتك الصحية بشكل شامل، بما في ذلك:

  • مؤشر كتلة الجسم (BMI).
  • وجود أي أمراض مزمنة أخرى (مثل السكري، أمراض القلب، مشاكل الكلى، إلخ).
  • تاريخك الصحي والأدوية التي تتناولها.
  • مدى ملاءمة هذه الإبر لحالتك الفردية.

إبر المنجارو هي في الأساس أدوية تعمل على تنظيم نسبة السكر في الدم لدى مرضى السكري من النوع الثاني، ولكن تم اكتشاف أنها تسبب فقدانًا كبيرًا في الوزن كأثر جانبي، ولذلك بدأت تستخدم في بعض الحالات تحت إشراف طبي لفقدان الوزن.

 

تعمل هذه الإبر عن طريق محاكاة هرمونات طبيعية في الجسم (مثل GLP-1 و GIP) التي تساعد على:

  • الشعور بالشبع: تقلل من الشهية وتؤخر إفراغ المعدة، مما يجعلك تشعر بالشبع لفترة أطول.
  • تنظيم سكر الدم: تساعد في التحكم بمستويات السكر في الدم.

يجب أن يتم استخدام هذه الإبر تحت إشراف طبي دقيق لتقييم ما إذا كانت هذه الإبر مناسبة لحالتك، وتحديد الجرعة الصحيحة، ومتابعة أي آثار جانبية محتملة، وتقديم النصائح اللازمة للتغذية ونمط الحياة الصحي لتكملة العلاج.

 

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 44 سنة
علم الصيدلة

انا اخذ بروجيلتون ونكسيوم وجاناتون وابرة كورتيزون موسمية هل تؤثر على فحص الغدة؟

نعم، بعض هذه الأدوية يمكن أن يؤثر بعض الشيء على نتائج فحص الغدة الدرقية، فقد تغير من مستويات الهرمونات في الدم أو تؤثر على طريقة قراءة المختبر لها، دون أن يعني ذلك بالضرورة وجود مشكلة حقيقية في الغدة نفسها.

 

الكورتيزون (خاصة بجرعاته العلاجية أو عند حقنه) يمكن أن يؤثر على الغدة النخامية في الدماغ، وهي المسؤولة عن إرسال الإشارات للغدة الدرقية، قد يؤدي الكورتيزون إلى خفض مستوى هرمون الـ TSH (الهرمون المنشط للغدة الدرقية) بشكل مؤقت في الدم.

 

دواء النكسيوم يقلل من حموضة المعدة، وهو ما لا يؤثر على الغدة نفسها، ولكنه قد يقلل من امتصاص حبوب الغدة الدرقية بعض الشيء مما يؤثر في نتائج التحليل وكفاءة العلاج.

 

لذلك من المهم إخبار الطبيب وفني المختبر حول تناول هذه الأدوية لأخذها في الاعتبار عند تقييم نتائج التحليل.

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 18 سنة
علم الصيدلة

هل ينفع اخد اوميجا ait كبسولتين يوميا لان باخد ومافيش فرق جامد

نعم يمكنك تناول كبسولتين من أوميجا 3، ولكن يجدر التوضيح أن ملاحظة الفرق يعتمد على عدة عوامل، منها:

  • سبب تناولك للمكمل: هل تتناوله لدعم صحة القلب، تحسين وظائف الدماغ، تقليل الالتهابات، أو لأسباب أخرى؟ لكل حالة استجابة مختلفة.
  • جودة المكمل: تختلف جودة وتركيز الأوميجا 3 في المكملات المختلفة.
  • الاستجابة الفردية: يختلف استجابة كل شخص للمكملات الغذائية.
  • النظام الغذائي العام: إذا كان نظامك الغذائي غنيًا بالفعل بأحماض أوميجا 3 الدهنية من مصادر طبيعية (مثل الأسماك الدهنية)، فقد لا تلاحظ فرقًا كبيرًا.
  • المدة الزمنية: قد تحتاج بعض المكملات إلى وقت أطول لتظهر آثارها بشكل واضح.

للحصول على أقصى استفادة من مكملات الأوميجا 3 يجب اتباع الآتي:

  • الاستمرارية: قد تحتاج إلى تناوله لعدة أسابيع أو أشهر لملاحظة التغييرات.
  • الجمع مع نظام غذائي صحي: يساعد تناول الأوميجا 3 كجزء من نظام غذائي متوازن على تعزيز فوائده.
  • التحدث مع طبيبك: قد يكون لدى طبيبك توصيات محددة بناءً على حالتك الصحية واحتياجاتك.

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من ذكر 46 سنة
علم الصيدلة

سيفالكسين هل يضر عند شربه بعد الأكل

نعم يمكن تناول السيفالكسين بعد الانتهاء من الأكل، بل قد يكون مفيدًا في بعض الحالات، ومنها:

  • تقليل اضطرابات المعدة: بعض المضادات الحيوية، بما في ذلك السيفالكسين، قد تسبب اضطرابات في المعدة أو غثيانًا لدى بعض الأشخاص، وتناول الدواء مع الطعام يمكن أن يساعد في تخفيف هذه الآثار الجانبية.
  • امتصاص أفضل في بعض الحالات: على الرغم من أن السيفالكسين يمكن امتصاصه جيدًا سواء مع الطعام أو بدونه، إلا أن وجود الطعام في المعدة قد يساعد في تنظيم عملية الامتصاص لدى بعض الأفراد.

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 24 سنة
علم الصيدلة

انا فتاة عمري ٢٣ سنه عندي تسارع مزمن منذ ٤ ٥ سنوات غير معروف السبب وما عندي شي غير التسارع واخدت فترة سنتين إنديكاردين ٤٠ ملغ صباحا ومساء بواسطة طبيب،...

أتمنى لك تمام الحمل على خير، إيقاف أدوية حاصرات بيتا (مثل ميتوبرولول أو إنديكاردين) بشكل مفاجئ قد يؤدي إلى رد فعل عكسي عنيف من الجسم، مما يسبب تسارعاً شديداً وخطيراً في ضربات القلب أو ارتفاعاً في ضغط الدم. هذا التعب الشديد والتسارع قد يشكل خطراً عليكِ وعلى وصول الدم بشكل مستقر للجنين.

 

من المهم مراجعة الطبيب في أقرب وقت ممكن لتقييم حالتك الصحية ووصف الأدوية المناسبة خلال الحمل ووضع خطة علاجية مناسبة للانتقال بين الأدوية القديمة والجديدة.

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
سؤال من أنثى 39 سنة
علم الصيدلة

جربت نوعين دوا ل هاشيموتو ب جرعات مختلفه 100 -88-75 وكل منهم كان ليه اعراض جانبيه ال ١٠٠ إمساك مزمن وال ٨٨ التهابات حاده في المعده وال ٧٥ كانت جرعه...

أتمنى لك السلامة، الإمساك هو عرض كلاسيكي لخمول الغدة، وإذا ظهر مع جرعة 100، فقد يعني ذلك أن جسمكِ لم يكن يمتص الدواء بشكل صحيح، أو أن الجرعة تسببت في اضطراب آخر.

 

وبالنسبة لجرعة 88 فإن الالتهابات غالباً لا تنتج من المادة الفعالة نفسها، بل من المواد المضافة في أقراص الشركة المصنعة (مثل اللاكتوز، أو الجلوتين، أو الأصباغ)، وجرعة 75 غير كافية مما أدى لظهور أعراض الخمول مجدداً مثل جفاف الجلد الشديد أو تساقط الشعر.

 

إذا كانت الالتهابات بسبب المواد المضافة في الدواء الحالي، فإن الانتقال إلى شركة أخرى تنتج نفس الهرمون بتركيبة مختلفة قد ينهي مشكلة المعدة تماماً، كما هناك أنواع حديثة من دواء الغدة تأتي على شكل كبسولات جيلاتينية سائلة تتميز بأنها خالية من الإضافات الشائعة وسهلة الامتصاص جداً، وتكاد تنعدم فيها الأعراض الجانبية للمعدة.

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow

محتوى طبي موثوق من أطباء وفريق الطبي

أخبار ومقالات طبية

جميع المقالات
 التصلب العصبي المتعدد.. مرض نادر الحدوث   مقالات طبية
فيروس إنفلونزا الطيور وأبقار الحليب أخبار طبية
 آلام العضلات المزمن مقالات طبية
شاهد جميع المقالات

آخر مقاطع الفيديو من أطباء متخصصين

أحدث الفيديوهات الطبية

عرض كل الفيديوهات الطبية
ضعف الشهية play
سؤال من أنثى 28 سنة
علم الصيدلة

اذا كان هرمون البروجسترون مرتفع هل يمكن استخدم عشبه كف مريم وانا عندي هرمونات مرتفع وقد اجريت عملية جراحية وزلت مبيض الايسر لان طلعلي كيس دموي شكلاتي

لا، لا يُنصح باستخدام عشبة كف مريم في حالتكِ الحالية دون استشارة طبيبكِ المعالج، بل يُفضل تجنبها تماماً الآن.

 

عشبة كف مريم تؤثر بشكل مباشر على المحور الهرموني في الجسم (محور الغدة النخامية والمبيضين). وهي تشتهر بقدرتها على زيادة إنتاج هرمون البروجسترون وتحفيز التبويض. بما أن هرمون البروجسترون مرتفع لديكِ بالفعل، فإن تناول هذه العشبة قد يؤدي إلى اضطراب أكبر في التوازن الهرموني بدلاً من علاجه.

 

الكيس الدموي الشوكولاتي الذي قمتِ بإزالته ينتج عادةً عن مرض بطانة الرحم المهاجرة وهذا المرض حساس جداً للتغيرات الهرمونية، واضطراب الهرمونات أو تناول أعشاب تلعب بالمنظومة الهرمونية قد يحفز نشاط هذا المرض أو يزيد من احتمالية عودة الأكياس في المبيض الآخر.

أجاب عن السؤال

الصيدلاني عبدالرحيم محمد الباشا
اجابة الطبيب arrow
altibbi logo

احصل على إجابتك خلال ثوانٍ مع سينا

اسأل الآن سينا يقدم لكِ الإجابة في ثوانٍ

starts اسأل سينا الآن go to Sina
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 60 سنة

والدتي الطبيب اعطاها ترينتال لانها تشعر ببرودة شديدة في اطرافها وعندما تاخذ ترنتال تشعر بشعور اشبه بالحرارة والصهد وهي تعاني من تليف في الكبد فهل الترنتال له اضرار علي الكبد وماسبب برودة الاطراف وهل في خطورة من ترنتال

call_dr

هل ترغب في الحصول على

استشارة طبية مع طبيب

عبر مكالمة هاتفية أو محادثة نصية

أطباء متميزون لهذا اليوم