قياس عنق الرحم بواسطة السونار المهبلي

قياس عنق الرحم بواسطة السونار المهبلي
icon 31 أغسطس 2015
icon 4522
هل يمكن قياس عنق الرحم بواسطة السونار المهبلي؟
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

اي نعم ممكن 1 2015-09-03 16:17:13
الدكتور زهير الكيالي
الدكتور زهير الكيالي
نسائية وتوليد
اي نعم ممكن

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بصحة المرأة

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

هل يمكن تشخيص تكيس المبايض عن طريق السونار

عند إجراء الفحوصات الدورية للمبيض والحوض عند الطبيب المختص قد يتم ملاحظة وجود تورم في أحد المبيضين، وقد يلجأ الطبيب لأحد الفحوصات التالية من أجل تشخيص تكيس المبايض:

وتجدر الإشارة إلى أن الطبيب المختص قد لا يوصي بتحديد علاج معين نظراً لأن معظم تكيسات المبيض تختفي من تلقاء نفسها بدون علاج، وبدلاً من ذلك يتم وضع خطة زمنية لإعادة الصور التشخيصية من قبل الطبيب بعد بضعة أسابيع أو أشهر لمراقبة أي تغيرات في تكيس المبايض.

وفي حال عدم حصول أي تغيرات في تكيس المبايض بعد إعادة الصور، قد يوصي الطبيب بمجموعة من الفحوصات تشمل ما يلي:

  • فحص مستوى الهرمونات في الجسم خاصة هرمون الاستروجين أو البروجسترون.
  • فحص الحمل، حيث يتم إجراء هذا الاختبار للنساء قبل انقطاع الطمث نظراً لأن حالات تكيس المبايض شائعة خلال الحمل.
  • فحص الدم CA-125 من أجل الكشف عن الإصابة بسرطان المبيض، حيث يعتبر CA-125 مستضد السرطان الذي يدل على الإصابة بسرطان المبيض إلا أنه نسبته قد تبقى طبيعية في حالات سرطان المبيض المبكر. ويجب مراعاة ما يلي قبل إجراء اختبار CA 125:
  1. ينصح بإجراء اختبار CA-125 للنساء المصابات بتكيس المبايض بعد سن اليأس.
  2. ينصح بإجراء اختبار CA-125 للنساء المصابات بتكيس المبايض قبل انقطاع الطمث في حال كان حجم الكيس كبيراً أو في حال الاشتباه بالإصابة بسرطان المبيض.
  3. لا ينصح بإجراء اختبار CA-125 للنساء المصابات بتكيس المبايض قبل انقطاع الطمث في حال كان حجم الكيس صغير ولا يوجد اشتباه للإصابة بسرطان المبيض.

للمزيد:

سؤال من ذكر سنة

في صحة المرأة

متى يحصل الجماع بعد كي عنق الرحم

 الكى لعنق الرحم يجرب بطرق مختلفة،وقد يكون كيا سطحيا وخفيفا، وقد يكون كياً عميقاً، ولكن بشكل عام فإن كى عنق الرحم يؤدى إلى تخريب طبقة الخلايا الموجودة فى القرحة، وبالتالى تموت هذه الخلايا، وتشكل قشرة تتسلخ وتزول بعد أن تكون طبقة جديدة من الخلايا التى تحتها، قد تشكلت ونضجت لتحل محلها.وضروري إعطاء فترة زمنية كافية للخلايا التى تحت منطقة الكى لتتكاثر وتنتج طبقة جديدة وذات مقاومة، ولأن هذه العملية أى عملية تجدد بشرة أو خلايا منطقة الكى فى عنق الرحم تستغرق عادة من 3 إلى 4 أسابيع، فيجب عدم حدوث الجماع خلالها.وعدم استخدام الغسولات المهبلية وحتى عدم إدخال أى شىء فى المهبل حتى لا يحدث التهاب أو نزيف

سؤال من أنثى سنة

في صحة المرأة

اود ان السؤال هل طبيعي ان يكون سمك بطانة الرحم 1.3سم في اليوم 16 من الدورة لامراة عمرها 34

سمك بطانه الرحم عند الاباضه (اي يوم 14 من الدوره اذا كانت الدوره منتظمه كل 28 يوم) هو ٦-٨ ملم وفي اليوم ١٦ من الدوره تكون سمك بطانه الرحم بين ‎1-1.5 سنتم اي ان سمك بطانه الرحم طبيعيه لديك

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه