عمره شهور وهو مصاب بالناسور الشرجي ما اسبابه وما هي طرق علاجه

عمره شهور وهو مصاب بالناسور الشرجي ما اسبابه وما هي طرق علاجه
icon 26 مارس 2015
icon 1265
طفلي عمره 7 شهور وهو مصاب بالناسور الشرجي . ما أسبابه وما هي طرق علاجه
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

علاج الناسور حول الشرج جراحي فقط بازالة كامل المجرى بعد تقييمه سريريا وقد نحتاج اشعة رنين مغناطيسي للمنطقة حول الشرج. راجع اخصائي جراحة اطفال. 0 2015-03-26 10:24:35
الدكتور نسيب الشبلي
الدكتور نسيب الشبلي
جراحة عامة
علاج الناسور حول الشرج جراحي فقط بازالة كامل المجرى بعد تقييمه سريريا وقد نحتاج اشعة رنين مغناطيسي للمنطقة حول الشرج. راجع اخصائي جراحة اطفال.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بجراحة عامة

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

ما هي اسباب الشرخ الشرجي لان ولدي مصاب بشرخ واريد الاطمئنان ارجوكم افيدوني ان كان يستطيع معرفة ؟!

اهم الاسباب هي الامساك المزمن وعدم تلبية الحاجة للتغوط وقلة تناول الالياف بالطعام لكن يجب التفريق مابين الشق الحاد والمزمن. شق مزمن يساوي عمل جراحي وهذا ببساطة يتم كشفه عند اخصائي الجراحة وذلك بوجود حلمة باسورية تسمى بالحارسة وهي عبارة عن ثنية جلدية حول الشق فاذا كان الشق مزمنا العلاج الجراحي وعمليته بسيطة جدا هو الاساس, اما في حال تعذر الجراحة لاي سبب او وجود شق حاد ننصح باستعمال اما مرهم GTN 0.2% او مرهم Diltiazem 2% ونسبة الشفاء في كل منهما 60 الى 70% مع نصائح لمعالجة الامساك بالاكثار من الخضار والفواكه وتناول الماء بكثرة ويوجد أمل كبير بالشفاء في حال تغيير العادات الغذائية .

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

ماسبب الناسور الشرجي لدى بعض الأطفال في عمر عامين وهل له علاج وما تاثيرة مستقبلاً

يعرف الناسور بأنه قناة غير طبيعية بين سطحين في الجسم . مثل تكون قناة ما بين الجلد وقناة الشرج الداخلية وهذا ما يسمى بالناسور الشرجي.

ويمكن أن يوجد الناسور عند الأطفال الرضع أو الاطفال عموما لعدد من الاسباب، وعادة تقسم الأسباب إلى :

  • خلقية، هي غير معروفة السبب.
  • المكتسبة، من أسبابها:
    - التهابات وتجمعات خرَاج متكررة في المنطقة المحيطة بالشرج ، أو عدم معالجة الخرَاج بالشكل الصحيح.
    - الالتهابات المعوية المزمنة مثل مرض كرون .
    - نقص المناعة.
    - إختلالات هرمونية مثل زيادة هرمون الأندروجين مما يؤدي إلى خلل في وظيفة الغدد الدهنية بالمنطقة.

بالنسبة للعلاج ف يعتمد على مكان القناة ومدى تطور الحالة:

  • يبدأ العلاج بإعطاء المضادات الحيوية للقضاء على أي إالتهاب بالمنطقة، بالإضافة إلى مسكنات الألم.
  • الخطوة الثانية تكون علاج السبب وراء هذا الناسور لتجنب حصوله مرة أخرى.
  • العلاج بإجراء الجراحة، وتختلف طرق الجراحة لعلاج الناسور.

من أهم آثار الناسور مستقبلاً على المصاب:

  • عودة الناسور مرة أخرى
  •  مضاعفات من العملية مثل تضرر صمام فتحة الشرج مما يؤدي إلى فقد التحكم بالتبرز .

واما عن شكل الناسور عند الأطفال ، فيختلف باختلاف مكانه، واذا كان ظاهر للخارج فهو عبارة عن فتحة صغيرة تفرز افراوات بشكل مستمر.

للمزيد:

المرجع:

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

ماهي اعراض او علامات الاصابة بالناسور الشرجي علما يوجد بواسير ؟ وما هي مخاطر ترك معالجته؟

الناسور الشرجي هو مجرى يصل بين فوهتين احداهما مغذية وهي داخل القناة الشرجية والاخرى خارج الشرج وينجم عن الفتح والعلاج غير الكافي لخراج حول الشرج او التأخر بفتحه جراحيا. مخاطر تركه .تعرضه للانتان وتواجد مفرزات قيحية تلوث الملابس الداخلية باستمرار مع الرائحة الكريهة نتيجة النز منه .وتشكل خراج آخر وامراض عضوية اخرى نتيجة التحريض المزمن.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

السلام عليك الفتق الاربي ما هي أضراره وما هو علاجه و اذا أهملته هل سيؤثر على الانجاب

صدقني ان عملية اصلاح الفتق الاربي من اجمل واسهل العمليات الجراحية ولوترك الفتق بدون اصلاح لايؤثر على الانجاب لكن قد يحصل اختناق لمحتوياته ولذلك الاصلاح الجراحي واجب ولابد منه ويمكن اجراءها باي مكان بيد نظيفة.

سؤال من ذكر سنة

في جراحة عامة

دكتور ممكن اعراض الناسور الشرجي و طرق علاجه

يتظاهر الناسور حول الشرج : 1-بحبة أو فتحة حول فتحة الشرج مع خروج مفرزات كريهة الرائحة-قد تكون دموية - أو مفرزات قيحية . 2-خراج حول الشرج يعود للظهور بعد العمل الجراحي. 3-ألم متقطع بالشرج والمستقيم مح حكة احيانا. العلاج جراحي غالبا : يعتمد على شكل ومكان وطبيعة الناسور. اغلب النواسير تكون بسيطة تعالج بفتح الناسور او استئصاله . النواسير المركبة قد تحتاج لجراحات متعددة أو قطع بطئ لعضلة الشرج بالخيوط . هنالك طرق حديثة تعتمد على حقن النواسير بمواد معينة او سدادات معينة . لكن هذه الطريقة ليست واسعة الانتشار. في حال تظاهر الناسور بالخراج : يحتاج المريض لعملية فتح للخراج وتصريف القيح .

سؤال من أنثى سنة 29

في جراحة عامة

احد الاقارب بعاني من انتفاخ بفتحة الشرج مع ورم، ما هو السبب والحلول؟ بافتراض انه بواسير ما هو الدواء الذي...

أنصح اولا بالتوجه لطبيب اخصائي لاجل الفحص الشرجي وعم منظار شرج ومستقيم , وبعد نفي الاسباب العضوية يمكن اتباع النصائح التالية التي كتبتها لكم لكن ارجو الانتباه الى ان فحص الشرج اساسي: لعلاج الامساك وبالتالي شفاء معظم أمراض البواسير والشق الشرجي يرجى اتباع مايلي مع عدم اهمال أي بند: تناول كأس ماء كبير على الريق يوميا فور النهوض من الفراش والانتظار حوالي 15 دقيقة حيث يبدأ الشعور بالتغوط. الاكثار من تناول الفواكه والخضار بحجم 5 قبضات من يدك مع الاكثار من الماء كل ساعتين كأس على الاقل

سؤال من أنثى سنة

في جراحة عامة

الشق الشرجي هل له علاقة مع الكولون؟ وما هو علاجه؟

لعلاج الامساك وبالتالي شفاء الشق الشرجي يرجى اتباع مايلي مع عدم اهمال أي بند: تناول كأس ماء كبير على الريق يوميا فور النهوض من الفراش والانتظار حوالي 15 دقيقة حيث يبدأ الشعور بالتغوط. الاكثار من تناول الفواكه والخضار بحجم 5 قبضات من يدك مع الاكثار من الماء كل ساعتين كأس على الاقل عدم اهمال منعكس التغوط (الرغبة بالخروج للحمام) حيث اهمالها او تأجيلها يسبب تراكم البراز بالمستقيم ويمتص منه الماء ويصبح أقسى والدماغ لايعود يتنبه بالحاجة للتغوط الا بازدياد كمية البرازعن الأول ,عدم الجلوس طويلا بالمرحاض اثناء التغوط.عدم تناول حبوب او تحاميل او شرابات ملينة ابدا الافي حالات ضيقة .

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه