انا طولى ووزنى فصيله دمى B الهيموجلوبين سنى وانا برضع طبيعى بنتى شهر ا
انا طولى 169 ووزنى 96 فصيله دمى B+ الهيموجلوبين 10 سنى 27 سنه وانا برضع طبيعى بنتى 5.5 شهر اريد نطام ريجيم يناسب حالتى ولا يؤتر على الرضاعه
إجابات الأطباء على السؤال
يجب عمل تقييم للوضع التغذوي وإليك بعض الإرشادات العامة لفترة الرضاعة تمر الأم المرضع بتغيرات هرمونية وفسيولوجية خلال فترة الإرضاع. فهي تحفز إفراز هرمونات لانقباض الرحم مما يساعده للرجوع إلى حجمه الطبيعي قبل فترة الحمل. كما تعكس الرضاعة منافع نفسية رائعة للأم والطفل وتعطي الأم ثقة بالنفس ورابطة بينها وبين طفلها. وتعتبر أيضا عاملاً من العوامل المساعدة لرجوع المرأة لوزنها المعتاد قبل الحمل. إضافة إلى ذلك فقد كشفت عدة دراسات عن قدرة الرضاعة الطبيعية في منع حدوث سرطان الرحم والثدي. ينطبق على المرضعات كثير من الأمور المذكورة في تغذية الحوامل مع ضرورة التركيز على الأمور التالية : - يجب تناول سوائل بكميات كافية، فبالإضافة الى 6-8 أكواب من الماء يمكن للمرضع أن تشرب الماء عند إحساسها بالعطش. التقليل من استخدام المحليات الصناعية لأن تأثيرها غير واضح على كل من الحليب والطفل. 3. الامتناع ما أمكن عن تناول الأطعمة كثيرة البهارات والمسببة للانتفاخ (كالملفوف والزهرة) وكذلك التي تولد رائحة غير طبيعية في الحليب (كالثوم) وذلك لأن غذاء الأم المتناول ينعكس تماماً على الحليب. الابتعاد عن القهوة إذ إن كثرة شربها يمكن أن يثبط عملية إدرار الحليب كما أنها تعمل على تهيج الطفل وتشعره بعدم الارتياح. إن الراحة النفسية للأم وعدم تعرضها لمؤثرات عاطفية يسهم في استمرار إدرارها للحليب ويضمن تغذية جيدة ورضاعة طبيعية للطفل. يتكون غذاء الحامل في الوضع الطبيعي والتي لا تعاني من أمراض وكذلك المرضع من الأطعمة المبينة في الجدول التالي: عدد الحصص من المجموعات الغذائية للمرأة الحامل والمرضع الحليب وبدائله كوب حليب أو كوب شنينة 3- 4 حصص اللحوم وبدائلها كل حصة عبارة عن أونصة (30 غم) 6- 8 حصص الفواكه بأنواعها 3-4 حصة الخضروات بأنواعها 3-5 حصص الخبز وبدائله يفضل أن يكون من القمح الكامل أو بدائله من الحبوب الكاملة 6-11حصة الدهون يفضل الزيوت النباتية وخصوصاً زيت الزيتون 1-2 حصة 3 2012-03-26 13:25:00
طاقم الطبي