هل. زراعه الخلايا الجذعيه تساعد على الشفاء من مرض تليف الكبد

icon 2 ديسمبر 2018
icon 2502
هل. زراعه الخلايا الجذعيه تساعد على الشفاء من مرض تليف الكبد
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

لا دليل او برهان موجود والتجربة بعيدة المجال فيها. 0 2018-12-03 20:29:59
الدكتور خالد المهدي
الدكتور خالد المهدي
الجهاز الهضمي والكبد
لا دليل او برهان موجود والتجربة بعيدة المجال فيها.

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض باطنية

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

هل يمكن ان تعوض خلايا الكبد التالفه بعد علاج الكبد من فيروس سي لمريض عمره70 عاما ونسبة التليف28% ؟

بشكل عام اللخلايا المتليفه لاتعوض وخاصة في كبار السن ,ولكن علاج المرض المسبب يؤدي توقف المزيد من التلف وبالتالي تحسن الوضع العام للمريض باذن اللهزز ونسبة 28% نسبه قليله والله اعلم..

سؤال من ذكر سنة 3

في أمراض باطنية

كيفه علاج تليف الكبد مرحله ثالثه و هل هناك اي علاج ل الكبد المناعي

يتم علاج تليف الكبد المرحلة الثالثة، أو التليف المتقدم قبل الوصول إلى تشمع الكبد من خلال استخدام بعض العلاجات مثل:

  •  مدرات البول للتخلص من السوائل الزائدة في الجسم.
  •  الأدوية لإزالة السموم من الدماغ.
  •  الأدوية التي تحد من ارتفاع الضغط في أوردة المعدة والمريء.

كما يجدر الإشاره أنه قد يتم اللجوء إلى زراعة الكبد، واستبدال الكبد التالف بآخر سليم، ويجدر التنبيه إلى ضرورة أن يكون العلاج تحت الاستشارة الطبية.

يجدر الإشارة إلى وجود بعض العلاجات الطبيعية التي قد تساعد في الحد من تفاقم تليف الكبد، أو علاج تليف الكبد في المرحلة الثالثة ومنها ما يلي:

  • الحفاظ على رطوبة الجسم.
  • تناول شوك الحليب (بالانجليزية: Milk Thistle)، والذي يحتوي على مادة السيليمارين (بالإنجليزية: Silymarin)، وهي المادة الفعالة التي تحتوي على خصائص مضادة للأكسدة، ويجدر التنبيه أنه لا ينصح باستخدامه للأفراد الذين يستخدمون أدوية التهاب الكبد سي.

لا يوجد علاج لتليف الكبد المناعي، وإنما توجد بعض العلاجات التي تساعد في التحكم بالأعراض، أو الحد من تفاقم تلف الكبد، ويصاب الفرد بالتهاب الكبد المناعي الذاتي (بالإنجليزية: Autoimmune Hepatitis) عندما يهاجم جهاز المناعة خلايا الكبد مما يسبب التهاب الكبد المزمن، والذي قد يؤدي إلى تليف الكبد، أو تشمع الكبد.

قد يقرر الطبيب عدم علاج الفرد عند عدم وجود أعراض التهاب الكبد المناعي الذاتي، ولكن يخضع المريض لاختبارات الدم و خزعة الكبد بين الحين والآخر، وعند ظهور الأعراض فقد يصف الطبيب بعض الأدوية الستيرويدية التي تحد من الالتهاب، وقد يضيف إليها الآزويثوبرين (بالإنجليزية: Azathioprine )، ويجدر الإشارة إلى وجود بعض الآثار الجانبية لهذه الأدوية.

للمزيد:

المراجع:

سؤال من ذكر سنة

في أمراض باطنية

والدي البالغ من العمر 72 لديه تليف كبد ومن جديد استسقاء لقد تم سحب السوائل مرة واحدة فقط هل يوجد...

يرجى تحديد السؤال اكثر من ناحية ما هي نتائج تليف الكبد حسب الفحوصات وهل يعاني والدك من امراض مزمنة اخرى وما كان سبب تليف الكبد. يرجى التزويد بالتفاصيل لتقديم المساعدة بشكل افضل

سؤال من أنثى سنة

في أمراض باطنية

السلام عليكم لي اخ عنده25سنةمريض بالتهاب الكبد المناعي متي تتم زراعة كبد له.اذا زرع هل جهازه المناعي سيهاجم الكبد الجديدة....

وعليكم السلام . التهاب الكبد المناعي اقل شيوعا من الالتهاب الوبائي وهو اكثر شيوعا عند النساء ..علي ايه حاال التهاب الكبد المناعي يستجيب بشكل كبير علي ادويه الكورتيزون مع ادويه المثبطه للمناعه والنتيجه بشكل عام تكون جيده لاغلبيه المرضى ..اما في حاله عدم الاستجابه لهذه الادويه فقد يؤدي هذا المرض الي تشمع الكبد وفي بعض الحالات المستعصيه قد يحتاج المريض الي زراعه للكبد ..نعم من الممكن ان يتم رفض او مهاجمه

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه