ما هي اسباب قرحه المعده

icon 4 فبراير 2015
icon 2352
ما هي اسباب قرحه المعده
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

الجرثومة الحلزونية. مسكنات الالم من عائلة NSAIDS دواء الاسبرين 1 2015-02-04 10:39:34
الدكتور علاء ماجد اليبرودي
الدكتور علاء ماجد اليبرودي
الجهاز الهضمي والكبد
الجرثومة الحلزونية. مسكنات الالم من عائلة NSAIDS دواء الاسبرين

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بأمراض الجهاز الهضمي

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي قرحه المعده؟وماهي جرثومة المعده مع الاعراض والعلاج؟

قرحة المعدة مثل أي قرحة عبارة عن مكان متضرر ومجروح في بطانة المعدة. وعادة يكون سببها جرثمة البكتيريا الحلزونية. وهي قد تؤدي الى اوجاع بالمعدة او عسر هضم. وقد تؤدي الى الاستفراغ. وعادة يتم تشخيصها عن طريق المنظار. اذا كانت موجودة فيجد اخذ مضادات حيوية مناسبة.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي اعراض قرحه المعده والعلاج المناسب لها؟ وشكرا

اعراض قرحة المعدة عديدة والعرض الاساسي للمرض هو الم البطن. من الممكن ظهور الم البطن بعدة اشكال وهو غير مميز وحصري لقرحة المعدة فقط. من الممكن ظهور الالم عند الاكل، بعده بوقت معين وحتى انه قد يوقظ مريض قرحة المعدة من نومه. وعلى العكس من قرحة الاثني عشر، لا يخف الالم بعد الاكل. اعراض قرحة المعدة الاضافية هي: الغثيان، مع او بدون قيء، وانخفاض الوزن. يتم اكتشاف القرحة، احيانا، بعد ظهور الاعراض دون ان تسبقها شكوى عن الام في البطن. القيء الدموي والغائط بلون اسود هما من الاعراض التي تستوجب الاستيضاح للتاكد من عدم وجود قرحة هضميه العلاج يمكنك تناول اومبيرازول عيار 20 ملغ مرتين يوميا

سؤال من أنثى سنة 22

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي اسباب التهاب المريء؟

التهاب المريء هو عبارة عن التهاب يحدث في المريء، وهو الأنبوب الذي يربط الحلق بالمعدة، وبخصوص استفسارك ما الذي يمكن أن يسهم في إحداث التهاب المريء؟ فيمكن أن يكون ناتجاً عن عدوى، أو تهيج المريء، أو التهاب بطانة المريء بسبب البكتيريا، أو الفيروسات، أو الفطريات. تشمل أسباب التهاب المريء ما يلي:

  • داء المبيضات: هي عدوى فطرية تزداد فرص الإصابة بها لدى المرضى الذين يعانون من ضعف في جهاز المناعة،
  • الهربس: عدوى فيروسية يمكن أن تنتج عن ضعف الجهاز المناعي أيضاً.
  • مرض الارتجاع المعدي المريئي: ينتج عن ضعف في العضلة العاصرة للمريء السفلية، حيث يمكن أن يسمح لحمض المعدة بالتسرب إلى المريء، مما يسبب تهيج البطانة الداخلية.
  • القيء: عندما يتكرر القيء أو يصبح مزمناً، فيمكن أن يؤدي إلى تلف الحمض في المريء.

ويمكن أن تؤدي أسباب أخرى إلى التهاب المريء، وهي:

  • الجراحة: بما في ذلك أنواع معينة من جراحات السمنة.
  • بعض الأدوية: قد تؤدي بعض الأدوية مثل الأسبرين والأدوية الأخرى المضادة للالتهابات إلى تهيج بطانة المريء، وذلك عند تناول الحبوب الكبيرة مع القليل من الماء، أو قبل النوم مباشرةً وتعلق في المريء. 
  • العلاج الإشعاعي: يمكن أن يتسبب العلاج الإشعاعي للسرطان، وتحديداً منطقة الصدر في حدوث حروق تؤدي إلى تندب والتهاب المريء.
  • ابتلاع مواد غريبة أو سامة.
  • الأنظمة الغذائية التي تحتوي على نسبة عالية من الأطعمة الحمضية.
  • الإفراط في تناول الكافيين.
  • التدخين.

ويكون العلاج من خلال تشخيص الحالة لمعرفة الأسباب وتحديد الأدوية المناسبة، سواء كانت مضادات الفطريات، أو الفيروسات، أو البكتيريا، وفي حالة كان مرتبطاً بارتجاع الحمض، فيتم أخذ مضادات الحموضة، بالإضافة إلى تجنب العادات السيئة التي تؤدي إليه.

للمزيد:

سؤال من أنثى سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي أسباب أوجاع المريء

التهاب المريء هو الالتهاب الذي يتسبب بتلف أنسجة المريء مما يؤثر على عملية بلع الطعام ويتسبب بالألم يُصنف التهاب المريء الى عدة اصناف اعتماداً على العامل المُسبب الى ارتدادي , معدي , التهاب المريء اليوزيني (ارتفاع عدد خلايا الدم البيضاء اليوزينية استجابة لتناول عامل مُحفز للتفاعل التحسسي أو بفعل الأدوية . التهاب المريء الارتدادي اختلال الصمام التهاب المريء اليوزيني التهاب المريء المعدي : يُسببه العدوى البكتيرية , الفيروسية أو الفطرية . . وجود فتق في الحجاب الحاجز. . تناول أطعمة مهيجة للمعدة .

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هيا قرحة المعدة

قرحة المعدة: إن قرحة المعدة هي نقطة متقرحة يصل قطرها إلى ثلاثة سنتيمترات، تتكون في بطانة المعدة، ولا يعرف بالضبطسبب نشوئها، ويبدو أن لا علاقة لها بالانتاج الزائد لحمض المعدة، وهناك ما يشير إلى أن يكون تهيج بطانةالمعدة الناجم عن ارتداد الصفراء وعصارات الإثني عشر إلى المعدة. تبدأ الأعراض بألم حارق في أعلى البطن، وأحياناً في الصدر، ويستمر بين دقائق إلى ساعات يفصل بنها فترات بلا ألم.وقد يحدث الألم مباشرة بعد الأكل، خاصة أكلات معينة ، أو بعد ساعات من الأكل.وتشمل الأعراض الأخرى فقدان الشهية ،والوزن والتقيؤ الذي يريح من الألم.ويتعرض للمرض بشكل المدخنون، أو المفرطون في تناول الكحول، أو المسكنات المحتوية على الأسبرين وغيره. وقد يشكل النويف خطراً على الحياة، وخاصة الكبار ، وقد يسبب فقر الدم وفقدان الوزن، وقد يسبب نقص المناعة والتعرض للأمراض والجراثيم. ويجب مراجعة الطبيب ليس للعلاج فقط وإنما لإجراء التشخيص والتنظير للتأكد من مكان وحجم القرحة وتقرير علاجها. ويبدأ العلاج بمضادات الحموضةوتغيير النظام الغذائي ، وتجنب المثيرات وبعض الأطعمة، مثل القهوة والشاي والتدخين والكحول.وتوصف أدوية مضادة لإفراز المعدة المعالجة: اصبحت معالجة القرحة الهضمية طبية في الدرجة الاولى , وهي تهدف الى اعادة التوازن بين العوامل المؤذية للمخاطيةالهضمية و بين وسائل الدفاع الني تقي المخاطية من الاذى , ويتم اجرائها باحدى الطريقتين التاليتين: 1. تقليل افراز حمض كلوريدرك من المعدة , او تعديل الحمض المفرز, فقد اكدت الدراسات المتعددة ان تقليل حموضة المعدة بالوسائل الجراحية او الدوائية يساعد على شفاء القرحة مهما كان السبب الذي ادى الى حددوثها . 2. تعزيز وسائل دفاع المخاطية الهضمية . المعالجة الجراحية : تستطب في حالات القرحة المختلطة و في القرحات المعندة على المعالجة, و على الطبيب في هذه الحالة الاخيرة الموازنة بين اخطار العمل الجراحي و النكس بعد الجراحة و بين اخطار المرض نفسه و ما يسببه من الام و تعطل عن العمل. اما العمل الجراحي المتبع فيتضمن : • قطع العصب المبهم: يهدف الى ازاله تاثيرات العصب المبهم المحرضة للافراز الحامض و للافراز الغاسترين و له عدة انواع: - قطع جذع العصب المبهم. - قطع المبهم الانتقائي. و في كلتا الحالتين يجرى للمريض عملية لتسهيل افراغ المعدة وهي : (1)- تضيع البواب او (2)- المفاغرة المعدية الصائمية. - قطع العصب المبهم فوق الانتقائي. يفضل اجراء تصنيع البواب على المفاعرة المعدية الصائمية اذ انها تحفظ تاثير العفج المثبط للحموضة و يقل فيها حدوث متلازمة الاغراق. تتراوحنسبة النكس بعد هذه العمليات بين 5-8% ونسبة الوفاة الجراحية 1% . اما قطع المبهم فوق الانتقائي فانه يزيل تعصيب جسم المعدة وقاعها فقط و يبقى على المضخة الغارية البوابية لذلك لا يحتاج معه الى اجراء عملية تصريف, ويندر بعده حدوث متلازمة الاغراق او الاسهال الا ان النكس ربما كان اكثر حدوثا. • قطع المعدة الجزئي: تناول القطع النصف القاصي من المعدة الذي يشمل الغار المفرز للغاسترين و جزئا من جسم المعدة الحاوي على الخلايا الجدارية . و يشرك العمل بمفاغرة معدية عفجية ان امكن او معدية صائمة . نسبة الوفاة جراحية 3% و نسبة النكس اقل من العمليات السابقة و تعادل 3% اما نسبة متلازمة الاغراق فهي اعلى منها في قطع المبهم. • قطع المبهم المشرك بقطع المعدة الجزئي: وهي تتميز باقل نسبة للنكس.

سؤال من ذكر سنة

في أمراض الجهاز الهضمي

ما هي أسباب حرقة المعدة

الاسباب كثيرة واكثرها شيوعا التهاب اسفل المري والقرحة الهضمية والفتق الحجابي والتهاب المعدة السحجي وتناول الادوية المخرشة مثل بعض المسكنات وحبوب الحديد وبعض المضادات الحيوية . ولكن على اية حال لامانع من تناول دواء الاوميبرازول حبة مساء لمدة شهر مع الانتباه لضرورة اجراء المنظار العلوي في حال عدم الاستفادة.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه