هل السمنة وراثية ام غير وراثية

هل السمنة وراثية ام غير وراثية
icon 23 يونيو 2021
icon 378
حابه اسأل هل السمنة ممكن تنورث؟ لأني اسمن بشكل غير طبيعي وخواتي ايضاً مثلي رغم ان اكلنا عادي جدًا وقليل ولا عندنا خمول بالغده او تكيسات كل شي سليم ومع ذلك اوزاننا كبيرة جدًا !
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

السمنة ليست مرض وراثي على الرغم من وجود عامل وراثي يزيد قابلية الجسم للسمنة , لكن يجب وجود امور اخرى , ينصح بحسب السعرات الحرارية , وتقليلها وممارسة الرياضة بشكل يومي اقله نصف ساعة , ثم زيادة كميات الماء , والتاكد من مرض السكري ايضا اضافة الى ما ذكرت من الغدة والتكيسات , يرجى التاكد من عدم استخدام ادوية فيها الكورتيزون الا لغرض علاجي , والتاكد من نسبته في الجسم  1 2021-06-23 08:33:01
د. فادي محمد صالح
د. فادي محمد صالح
طب عام
السمنة ليست مرض وراثي على الرغم من وجود عامل وراثي يزيد قابلية الجسم للسمنة , لكن يجب وجود امور اخرى , ينصح بحسب السعرات الحرارية , وتقليلها وممارسة الرياضة بشكل يومي اقله نصف ساعة , ثم زيادة كميات الماء , والتاكد من مرض السكري ايضا اضافة الى ما ذكرت من الغدة والتكيسات , يرجى التاكد من عدم استخدام ادوية فيها الكورتيزون الا لغرض علاجي , والتاكد من نسبته في الجسم 

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالطب العام

سؤال من ذكر سنة 18

في الطب العام

ولد عمري ١٦ سنة وطولي واقف من فترة على ١٦٠ تقريبًا تعبت احاول ازيد طولي واحس انها مشكلة حقيقة واخاف...

عزيزي الشاب، الطول أمر يحدده عوامل وراثية جينية بالأساس، بالفعل هناك بعض المشاكل الهرمونية وأخري لها علاقة بالتغذية قد تؤخر او تعيق عملية النمو بشكل عام ولكن هذا يمكن اكشتافه بالفحص والتحاليل. حبوب فيتامين د والكالسيوم تحسن من صحة العظام وكثافته ولا علاقة لها بالطول. فترة البلوغ يحدث بها نمو ملحوظ للطول، انت كنت حديث عهد بذلك لا داعي للقلق. ينصح بزيارة طبيب عظام لعمل آشعة تحديد عمر العظام ورؤية ان كان اكتمل نموه من عدمه.

سؤال من أنثى سنة 21

في الطب العام

انا فتاة عمري ٢٠ سنة وطولي ١٥٠ وزني ٤٧ هل من الممكن ان اطول في السنوات القادمة على الرغم من...

في الغالب تكون النهايات العظمية المسؤولة عن زيادة الطول قد أغلقت في عمرك، أي أن الطول توقف عند هذا الحد، ويمكنك مراجعةطبيب غدد صماء وعمل صورة أشعة للرسغ لمعرفة عمر العظم وعرض حالتك عليه لمعرفة وجود أي احتمال لزيادة الطول.

سؤال من أنثى سنة

في الطب العام

سلام عليكم .. اعاني من عدم الشهيه للاكل ،وكل مااكل شيء احس اني بستفرغ ولا اقدر اكثر من الاكل، نقص...

قلت لي وزنك ولم تقل لي طولك وعمرك على كل الاحوال يجب تحويلك على طبيب مختص في أمراض الجهاز الهضمي، إن لم تكن قد راجعته؛ فنزول الوزن عندك أمر يجب عدم إهماله؛ لأن القولون العصبي لا يسبب نزول الوزن. ترافق الأعراض مع الشعور بالقيء يُشير إلى أن المشكلة في أعلى الجهاز الهضمي، إما في المعدة، أو المرارة، لذا فإنه يجب أن يتم إجراء سونار ومنظار للمريء والمعدة، فإن كان هناك التهاب في المعدة أو قرحة فإن المنظار يظهرها، بالإضافة إلى أنه إن كان هناك أي مشكلة أخرى فإنه يكشفها. من الأمراض التي تسبب أعراضاً مشابهة لما تشكو منه مرض يُسمى Elison-Zolinger syndrome وتكون فيه الأعراض التالية: - حموضة شديدة. - قرحات معدية واثني عشرية. - نقصان الوزن. - الإسهال. - آلام في المعدة. - الشعور بالقيء. - الضعف العام. - نقص لشهية. - أحيانا فقر في الدم. ويتم التشخيص بعمل منظار للمريء والمعدة، وإجراء تحاليل خاصة ( gastrin Level) لذا أطلب تحويلك إلى طبيب مختص بأمراض الجهاز الهضمي.

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه