هل تؤثر الحالة النفسية للشخص في تعرضه للاسهال المتكرر

icon 11 فبراير 2011
icon 39173
هل تؤثر الحالة النفسية للشخص في تعرضه للاسهال المتكرر
هل تريد إجابة أكثر تفصيلا؟ تحدث مع طبيب الآن

إجابات الأطباء على السؤال

القولون العصبى غالبا ما يكون مصاحب بالإسهال أو الإمساك . وهو أكثر أمراض الجهاز الهضمى شيوعا , و يتميز بأعراض متباينة من آلام البطن و اضطراب فى الإخراج مع انتفاخ و غازات .و تحدث هذه النوبات بشكل عنيف لتهدأ ثم تعود مرة أخرى بخاصة مع الإثارة العصبية أو الغذائية . و القولون العصبى من الأمراض التى تؤثر على نظام حياة الإنسان و تعوق نشاطه , وهو آخذ فى الانتشار خاصة فى البلاد الشرقية نتيجة تغير نمط الحياة بكل ما فيها من توترات عصبية و خروج عن نظام التغذية السليمة و ظهور الوجبات السريعة الخالية من الألياف و استبدالها بالوجبات المليئة بالسكريات و النشويات التى تساعد على كسل الأمعاء. القولون العصبى المصاحب بالإسهال : إن القولون العصبى عادة ما يتواجد فى المرضى فى سن الشباب ونادرا ما نجده بعد الخمسينات , و يظهر على هيئة رغبة متكررة فى التبرز و بخاصة بعد تناول الطعام مباشرة مع وجود انتفاخ , و تتخلل هذه النوبات فترات من الراحة و التبرز الطبيعى . إن أعراض القولون العصبى مستمرة بلا نهاية , و ان كانت بطريقة متقطعة لكن متعاقبة. وتظهر أعراض التهابات القولون المزمنة على هيئة إسهال متكرر مع آلام بالبطن و نقص الوزن , و ممكن أن يحدث نزيف شرجى متكرر أو مجرد فقدان للشهية و نقص فى الوزن فيصعب التشخيص تماما. إن أعراض القولون العصبى قد تتشابه مع أمراض القولون الأخرى بعد استبعاد كل هذه الأمراض يمكن أن نصنف المريض على أنه قولون عصبى . حيث أن إهمال هذه الأمراض و اعتبار أن المريض مصاب بالقولون العصبى منذ البداية لمجرد وجود بعض الاضطرابات النفسية لديه يجعل الطبيب يقع فى خطأ جسيم. و هناك أعراض مرضية يجب احترامها و البحث عن أسبابها اذا اشتكى منها مريض القولون و هى : 1 - خروج دم مع البراز 2 - نقص واضح فى الوزن و أنيميا 3 – الإرتفاع المستمر فى درجة الحرارة (وإن كان ارتفاعا بسيطا ) علاج القولون العصبى بعد عمل الأبحاث و التأكد من تشخيص القولون العصبى نبدأ مرحلة العلاج . إن علاج القولون العصبى نظريا سهل لكن عمليا صعب , ويختلف من مريض لآخر. إن القاعدة الذهبية فى علاج القولون العصبى أن نتذكر أنه لا توجد قاعدة إن أهم عامل فى العلاج هو علاقة المريض بالطبيب و ثقته فيه. إن المشكلة تكمن فى الاضطراب الوظيفى فى القولون , و غالبا ما يرجع ذلك الى التوتر العصبى و الكآبة التى يعيشها المريض , أو لأسلوب الطعام الذى يتبعه , فإن أمكن تصحيح هذا الخلل أمكن شفاؤه. من أهم النصائح الغذائية الامتناع عن ملء المعدة بالطعام و عدم الأكل بسرعة و الحد من كثرة تناول النشويات مثل الأرز و المكرونة والحلويات مثل البسبوسة و غيرها من الحلويات الشرقية . إن القولون العصبى المصاحب بالإسهال يمكن أن يستجيب لتنظيم الطعام و الامتناع عن اللبن الحليب و الدهون . و يجب اتباع النقاط التالية فى نمط الحياة : * تناول الطعام على ثلاث وجبات و فى أوقات ثابتة وبكميات متوسطة. * البعد عن الدهون و الأطعمة المسبكة و الحريفة . * الإقلال من الشاى و القهوة و المشروبات الغازية . * البعد عن الانفعال و التوتر النفسى . * إدخال الرياضة فى نظام الحياة و بخاصة المشى . بهذا الأسلوب الجديد فى الحياة و التأكد من التشخيص السليم للقولون العصبى , فلا حاجة لك للدواء.. نعم إذا بلغت هذه الدرجة من الاقتناع فلا حاجة لك للدواء . 6 2011-02-12 07:59:04
طاقم الطبي
طاقم الطبي
القولون العصبى غالبا ما يكون مصاحب بالإسهال أو الإمساك . وهو أكثر أمراض الجهاز الهضمى شيوعا , و يتميز بأعراض متباينة من آلام البطن و اضطراب فى الإخراج مع انتفاخ و غازات .و تحدث هذه النوبات بشكل عنيف لتهدأ ثم تعود مرة أخرى بخاصة مع الإثارة العصبية أو الغذائية . و القولون العصبى من الأمراض التى تؤثر على نظام حياة الإنسان و تعوق نشاطه , وهو آخذ فى الانتشار خاصة فى البلاد الشرقية نتيجة تغير نمط الحياة بكل ما فيها من توترات عصبية و خروج عن نظام التغذية السليمة و ظهور الوجبات السريعة الخالية من الألياف و استبدالها بالوجبات المليئة بالسكريات و النشويات التى تساعد على كسل الأمعاء. القولون العصبى المصاحب بالإسهال : إن القولون العصبى عادة ما يتواجد فى المرضى فى سن الشباب ونادرا ما نجده بعد الخمسينات , و يظهر على هيئة رغبة متكررة فى التبرز و بخاصة بعد تناول الطعام مباشرة مع وجود انتفاخ , و تتخلل هذه النوبات فترات من الراحة و التبرز الطبيعى . إن أعراض القولون العصبى مستمرة بلا نهاية , و ان كانت بطريقة متقطعة لكن متعاقبة. وتظهر أعراض التهابات القولون المزمنة على هيئة إسهال متكرر مع آلام بالبطن و نقص الوزن , و ممكن أن يحدث نزيف شرجى متكرر أو مجرد فقدان للشهية و نقص فى الوزن فيصعب التشخيص تماما. إن أعراض القولون العصبى قد تتشابه مع أمراض القولون الأخرى بعد استبعاد كل هذه الأمراض يمكن أن نصنف المريض على أنه قولون عصبى . حيث أن إهمال هذه الأمراض و اعتبار أن المريض مصاب بالقولون العصبى منذ البداية لمجرد وجود بعض الاضطرابات النفسية لديه يجعل الطبيب يقع فى خطأ جسيم. و هناك أعراض مرضية يجب احترامها و البحث عن أسبابها اذا اشتكى منها مريض القولون و هى : 1 - خروج دم مع البراز 2 - نقص واضح فى الوزن و أنيميا 3 – الإرتفاع المستمر فى درجة الحرارة (وإن كان ارتفاعا بسيطا ) علاج القولون العصبى بعد عمل الأبحاث و التأكد من تشخيص القولون العصبى نبدأ مرحلة العلاج . إن علاج القولون العصبى نظريا سهل لكن عمليا صعب , ويختلف من مريض لآخر. إن القاعدة الذهبية فى علاج القولون العصبى أن نتذكر أنه لا توجد قاعدة إن أهم عامل فى العلاج هو علاقة المريض بالطبيب و ثقته فيه. إن المشكلة تكمن فى الاضطراب الوظيفى فى القولون , و غالبا ما يرجع ذلك الى التوتر العصبى و الكآبة التى يعيشها المريض , أو لأسلوب الطعام الذى يتبعه , فإن أمكن تصحيح هذا الخلل أمكن شفاؤه. من أهم النصائح الغذائية الامتناع عن ملء المعدة بالطعام و عدم الأكل بسرعة و الحد من كثرة تناول النشويات مثل الأرز و المكرونة والحلويات مثل البسبوسة و غيرها من الحلويات الشرقية . إن القولون العصبى المصاحب بالإسهال يمكن أن يستجيب لتنظيم الطعام و الامتناع عن اللبن الحليب و الدهون . و يجب اتباع النقاط التالية فى نمط الحياة : * تناول الطعام على ثلاث وجبات و فى أوقات ثابتة وبكميات متوسطة. * البعد عن الدهون و الأطعمة المسبكة و الحريفة . * الإقلال من الشاى و القهوة و المشروبات الغازية . * البعد عن الانفعال و التوتر النفسى . * إدخال الرياضة فى نظام الحياة و بخاصة المشى . بهذا الأسلوب الجديد فى الحياة و التأكد من التشخيص السليم للقولون العصبى , فلا حاجة لك للدواء.. نعم إذا بلغت هذه الدرجة من الاقتناع فلا حاجة لك للدواء .

أرسل تعليقك على السؤال

يمكنك الآن ارسال تعليق علي سؤال المريض واستفساره

كيف تود أن يظهر اسمك على التعليق ؟

أسئلة وإجابات مجانية مقترحة متعلقة بالصحة النفسية

سؤال من أنثى سنة

في الصحة النفسية

ماهو دواء modapex ؟كتبه الطبيب لزوجي للتقليل من حدة العصبية والقلق ؟ فهل له اي تاثيرات جانبية مع الاستخدام لمدد...

يحتوي دواء مودابكس على المادة الفعالة سيرترالين، الذي يستخدم في علاج

  • الإكتئاب.
  • اضطراب الوسواس القهري.
  • اضطراب القلق.

أما الآثار الجانبية له

  • نعم قد يؤثر على الحياة الزوجية إذ يقلل الرغبة الجنسية، ويؤخر القذف ولكنه لا يؤثر على الخصوبة للرجل.
  • الشعور بالنعاس والتعب.
  • مشاكل في النوم منها الأرق.
  • التعرق.
  • فقدان الشهية.

يمكن لزوجك ممارسة التمارين الرياضية فقد تساعده على التقليل من حدة العصبية والقلق.

المصادر والمراجع

Sertraline-Drugs.com

سؤال من أنثى سنة

في الصحة النفسية

اذا امر الطبيب بالتوقف عن تناول الليثيوم بعد عشرات السنين بسبب تأثيره على الكلى ؟ كيف يمكن تجنب الاضطرابات المزاجية...

تمام.تعتبر املاح الليثيوم من المثبتات المزاجيه التقليديه وذات الفعاليه الجيده.واي انسان ياخذ الليثيوم كعلاج يجب ان يتم تثقيفه عن الفحوصات التي تسبق البدا بالعلاج والفحوصات التي يجب ان تعمل بشكل دوري ,لتجنب الاعراض الجانبيه للدواء.واذا ما كان هناك اي داعي لايقاف الدواء,فهناك العديد من البدائل الاخرى لتجنب الانتكاسه.المزاجيه.فيجب مراجعة الطبيب الدوائي للمشوره.

سؤال من ذكر سنة

في الصحة النفسية

هل التوهم المرضى يضر بالصحه العامه وهل هذا من الممكن ان يؤثر على المناعه وهل ذلك ايضا له دور فى...

التوهم المرضي لا يؤثر على الصحة العامة ولا يؤثر على المناعة.. أما تأثيره على القولون العصبي فممكن لأن القولون العصبي أصلا هو أحد الاضطرابات النفس-جسمية.. انصحك بزيارة طبيب نفسي لأن علاجه سيتطلب علاج دوائي وعلاج نفسي..

هل وجدت هذا المحتوى الطبي مفيداً؟

happy مفيد

sad غير مفيد

144 طبيب

موجود حاليا للإجابة على سؤالك

bg-image

هل تعاني من اعراض الانفلونزا أو الحرارة أو التهاب الحلق؟ مهما كانت الاعراض التي تعاني منها، العديد من الأطباء المختصين متواجدون الآن لمساعدتك.

ابتداءً من

7.5 USD فقط

ابدأ الان
الأسئلة الأكثر تفاعلاً
سؤال من أنثى 33 سنة

انا تم اغتصابي بالصغر وسويت عملية ترقيع دائمة من ٨سنين وزواجي قرب لما حكيت مع خطيبي بموضوع البكارة قلي دم العذراء والغير عذراء بيبين يعني في فرق وكمان قلي في اشياء الزوج يعرفها غير نزول الدم بتبين انه زوجته مش عذراء طمنوني العملية منيحه فيه يعرف اني مرقعة او لا والعشاء موجود مافيني اصارحه